إزاله تمثال نفرتيتى من المنيا بعد تدخل التنسيق الحضارى

الخميس، 12 سبتمبر 2024 11:17 ص
إزاله تمثال نفرتيتى من المنيا بعد تدخل التنسيق الحضارى إزالة تمثال نفرتيتى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل اليوم السابع مع المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، بعد رصد تمثال مسخا مشوها للملكة نفرتيتى بميدان شلبى بمحافظة المنيا.

قال المهندس محمد أبو سعدة، إنه تواصل مع محافظ المنيا لإزالة التمثال المشوه لنفرتيتى وتم الاستجابة على الفور، وتم إزاحته من الميدان.


وأوضح محمد أبو سعدة في تصريحات خاصة لليوم للسابع، أنه تم التأكيد علي الرجوع للجهاز في اي أعمال توضع في الفراغ العام طبقا لقرار رئيس الوزراء.


ويشار إلى أن الخبير الأثرى الدكتور عبد الرحيم ريحان رصد تمثالا مسخا مشوها للملكة نفرتيتى بميدان شلبي على بعد أقل من 1كم من جامعة المنيا وكلية الفنون الجميلة.

وأشار الدكتور ريحان، إلى أن هذا التمثال ليس مسخًا فقط للملكة نفرتيتي المصرية العظيمة بل تشويه للرؤية البصرية بالمحافظة وتشويه بصرى لمدينة سياحية شهيرة ومخالف للقانون 119 لسنة 2008 الباب الثانى الخاص بالتنسيق الحضارى – (الفصل الثانى) الخاص بالمناطق ذات القيمة المتميزة مادة 33 ونصها  "تحدد المناطق ذات القيمة المتميزة بناءً على اقتراح الجهاز "المقصود الجهاز القومى للتنسيق الحضارى" وطبقًا للأسس والمعايير التى يضعها للحفاظ على هذه المناطق، ويصدر بها قرار من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

045b944d-a696-4a44-84cc-3034575b9a38

ولا يجوز إقامة أو تعديل أو تعلية أو ترميم أى مبان أو مشروعات أو منشآت ثابتة أو متحركة، ولا وضع إشغالات مؤقتة أو دائمة، ولا تحريك أو نقل عناصر معمارية أو تماثيل أو منحوتات أو وحدات زخرفية فى الفراغات العمرانية العامة فى المناطق المشار إليها بالفقرة السابقة إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية المختصة، وللمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية أن يشترط الحصول على موافقة الجهاز القومى للتنسيق الحضارى فى بعض المناطق التى يصدر قرار بتحديدها.

كما اوضح الدكتور محمد أبو الفتوح غنيم أستاذ ترميم الآثار بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا وعضو اتحاد كتاب مصر، بأن هناك كلية فنون جميلة بالمنيا بها فنانون كبار وكوادر قادرة على إنتاج أعمال فنية رائعة يمكنهم إنتاج أعمال تفخر بها المحافظة.

ومن هذا المنطلق ناشد الدكتور ريحان اللواء عماد كدواني محافظ المنيا بإزالة هذا التمثال والرجوع إلى الجهاز القومى للتنسيق الحضارى المنوط به تنسيق الجمال فى المواقع المتميزة أو اللجوء إلى كلية الفنون الجميلة بالمحافظة لعمل تمثال جدير بجمال عروس الصعيد وظهورها بالشكل الحضارى الذى يليق بها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة