نسخة نادرة من الدستور الأمريكى معروضة للبيع بمليون دولار فى مزاد علني

الخميس، 12 سبتمبر 2024 10:00 ص
نسخة نادرة من الدستور الأمريكى معروضة للبيع بمليون دولار فى مزاد علني نسخة نادرة من الدستور الأمريكى معروضة للبيع
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أقل من 8 أسابيع من انطلاق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024،والتي يتنافس عليها الرئيس السابق دونالد ترامب، والمرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس، تعرض دار برونك للمزادات في أشفيل بولاية نورث كارولينا، بيع نسخة نادرة من دستورالولايات المتحدة بمليون دولار قبل المزاد المقرر في 28 سبتمبرالجارى.

وبحسب ما نشره موقع " news.artnet"،أنه بعد أيام من المساومات والمناقشات الشائكة في عام 1787، وافق الكونجرس الأمريكي على تلبية طلب المؤتمر الدستوري في فيلادلفيا وإرسال نسخ من الدستور إلى الولايات الثلاث عشرة للتصديق عليها من قبل الشعب.


كانت هذه خطوة إجرائية شكلت نقطة اتصال مؤسسية بين الحكومة والشعب، وهي النقطة التي أعلن عنها في ديباجة الوثيقة من خلال الكلمات المشهورة "نحن الشعب".


تُعرض نسخة من تلك الوثيقة التي تعود إلى ذلك العام المحموم من التاريخ الأمريكي للبيع، الوثيقة يبلغ عمرها 237 عاماً .

ظهرت النسخة قبل عامين عندما تم تنظيف مزرعة  في ولاية كارولينا الشمالية كانت مملوكة في السابق لحاكم الولاية وعضو مجلس الشيوخ لاحقًا صمويل جونستون، قبل بيعها.


قالت نان زاندر، المتخصصة في الفنون الجميلة في دار مزادات برونك: "لقد كانت لحظة مثيرة للغاية بالنسبة لدار المزادات، نحن نتحقق دائمًا من ندرة الوثائق وصحتها، ولكن عندما تكون نادرة إلى هذا الحد، فإنها الجائزة الكبرى للوثائق التاريخية النادرة، والسماء هي الحد فيما يتعلق بالمزايدة".

في عام 1993، باعت عائلة جونستون نسختها من إعلان الاستقلال إلى كلية ويليامز في ماساتشوستس مقابل 412.500 دولار، وهو رقم قياسي في ذلك الوقت.


وفي عام 2021، اشترى كينيث جريفين نسخة أولى من الدستور مقابل 43.2 مليون دولار، وهو رقم قياسي لأي وثيقة أو كتاب تم بيعه في مزاد.


ظلت هذه النسخة في حالة جيدة، رغم إخفائها لسنوات، رغم أنها تحمل طيات أفقية ثقيلة لأنها صُممت على شكل صحيفة عريضة يمكن إغلاقها مثل الكتاب، وكانت هذه النسخة المكونة من أربع صفحات واحدة من 100 نسخة تم إنشاؤها على عجل في 28 سبتمبر 1787 في نيويورك بواسطة الطابع جون ماكلين نيابة عن الطابع كلايبول في فيلادلفيا.

ومن بين مائة نسخة، لا يُعرف إلا ثماني نسخ فقط، بينما تحتفظ مؤسسات مثل الأرشيف الوطني، وأرشيف ولاية نيويورك، وجامعة براون بالنسخ السبع الأخرى، وهذه النسخة موقعة في الصفحة الرابعة من قبل سكرتير الكونجرس آنذاك، تشارلز تومسون.

نسخة نادرة من الدستور الأمريكى معروضة للبيع
نسخة نادرة من الدستور الأمريكى معروضة للبيع


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة