تعرف على عدوى الإكزيما الهربسية وأعراضها وطرق العلاج بعد إصابة طفل بنى سويف

الخميس، 12 سبتمبر 2024 02:00 م
تعرف على عدوى الإكزيما الهربسية وأعراضها وطرق العلاج بعد إصابة طفل بنى سويف عدوى الإكزيما الهربسية
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإكزيما الهربسية هي عدوى يسببها عادة فيروس الهربس البسيط 1 أو "الهربس الفموي"، وهو الفيروس الذي يسبب ظهور القروح الباردة حول الفم وداخله، كما يمكن أن تظهر هذه القروح الباردة في أماكن أخرى من الجسم أيضًا، ويوضح تقرير موقع هيئة الخدمات الطبية البريطانية أسباب وأعراض الإصابة بهذه العدوى وطرق العلاج.

وتعرض طفل مؤخرًا يبلغ من العمر عامًا واحدًا للإصابة بهذه العدوى، وتم نقله لمستشفى حميات بنى سويف قبل التأكد من إصابته بعدوى الإكزيما الهربسية، حيث تلقى العلاج على الفور الذى ساعده على الشفاء خلال أسبوع واحد.

ويوضح موقع هيئة الخدمات الطبية البريطانية أن عدوى الإكزيما الهربسية خطيرة للغاية، خاصة عندما تنتشر على مناطق واسعة من الجلد، وفيما يلى.. أسباب الإكزيما الهربسية:

تحدث الإكزيما الهربسية عندما يصيب فيروس الهربس مناطق كثيرة من الجلد، ويعتبر الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد التأتبي هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجلد بشكل عام، بما في ذلك الإكزيما الهربسية والتي يمكن أن تظهر أيضًا لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التماسي أو التهاب الجلد الدهني، وهي أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار وأولئك الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي الشديد.

وينتشر فيروس الهربس البسيط من النوع 1 عن طريق التلامس الجلدي.

أعراض الإكزيما الهربسية

تظهر الإكزيما الهربسية عادة على الوجه والرقبة، ويمكن أن تظهر أيضًا في أماكن أخرى من الجسم مثل اليدين، وقد يستغرق ظهور الأعراض ما يصل إلى أسبوعين بعد الاتصال الأول بفيروس الهربس البسيط.

تشمل أعراض الجلد المرتبطة بالإكزيما الهربسية.. ما يلي:

مجموعة من البثور الصغيرة التي تسبب الحكة والألم

ظهور بثور حمراء أو أرجوانية أو سوداء

بثور تفرز صديدًا عند فتحها

تشمل الأعراض الأخرى للإكزيما الهربسية ما يلي:

حمى عالية وقشعريرة

تضخم الغدد الليمفاوية

كيف يتم تشخيص الإكزيما الهربسية؟

نظرًا لأن الإكزيما الهربسية قد تكون خطيرة للغاية، فمن المهم زيارة الطبيب، الذى عادة ما يشخص الحالة من خلال المظهر، ولكن قد يقوم أيضًا بأخذ عينة من المنطقة المصابة من الجلد للتأكد من أنها إكزيما هربسية.

علاج الأكزيما الهربسية

يتم علاج الإكزيما الهربسية بالأدوية المضادة للفيروسات، وإذا كانت هناك عدوى بكتيرية ثانوية مع الإكزيما الهربسية، فقد يصف لك طبيبك أيضًا المضادات الحيوية.

طرق الوقاية

يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي والتهاب الجلد التماسي وأنواع أخرى من الإكزيما تجنب الاتصال بأي شخص مصاب بقرحة البرد، ويشمل ذلك عدم مشاركة أدوات المائدة أو أحمر الشفاه أو الأواني الزجاجية أو أي عنصر آخر لامست فم شخص مصاب بفيروس الهربس.

مضاعفات الإكزيما الهربسية

الإكزيما الهربسية هي حالة خطيرة للغاية، وقد تشمل مضاعفات هذه العدوى.. ما يلي:

ندبات من البثور

العدوى في قرنية العين المعروفة باسم التهاب القرنية الهربسي، والتي تُترك دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى العمى

في حالات نادرة، فشل الأعضاء والوفاة إذا انتشر الفيروس إلى المخ والرئتين والكبد

يمكن أن يؤدي العلاج الفوري للأكزيما الهربسية إلى تقليل خطر حدوث مضاعفات من الفيروس.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة