ما لا تعرفه عن بكتيريا تسمم الدماغ القاتلة.. سبب إصابة 5 فى فرنسا

الخميس، 12 سبتمبر 2024 02:18 م
ما لا تعرفه عن بكتيريا تسمم الدماغ القاتلة.. سبب إصابة 5 فى فرنسا صلصة البيستو
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إنه تم إصابة 5 أشخاص بمرض خطير بعد تناولهم البيستو المليء ببكتيريا "تسمم الدماغ" القاتلة، حيث أصيب 5 أشخاص في فرنسا بحالة صحية حرجة، ويشتبه المسؤولون في أنهم تناولوا بيستو ملوثة ببكتيريا تسمم الدماغ.

صلصة البيستو
صلصة البيستو

وتسارع السلطات الآن إلى تعقب 600 علبة من البيستو المصنوع من الثوم البري من إنتاج شركة O'Ptits Oignons، والتي تعتقد أنها وراء هذه القضايا.

وأضافت الصحيفة، إنه قد ذهب زوجان إلى المستشفى، وشخص خامس مؤخرا، بعد تناول وجبة عيد ميلاد حضروها جميعًا، وهم يتلقون حاليًا رعاية طارئة في المستشفى.
وقال باتريس لاترون، محافظ مقاطعة أندر إيه لوار جنوب غربي باريس، لوسائل إعلام محلية، إنهم كانوا على أجهزة التنفس الصناعي لمساعدتهم على التنفس لكنهم لا يزالوا في وعيهم.
وأوضحت الصحيفة، إن السبب وراء هذه الحالات هو بكتيريا Clostridium botulinum  التي تسبب مرض التسمم الغذائي، تنتج هذه البكتيريا سموم البوتولينوم، والتي وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها "واحدة من أكثر المواد المعروفة فتكاً".

تتداخل هذه السموم مع الدماغ والجهاز العصبي مما يؤدي في نهاية المطاف إلى شلل عمل العضلات بما في ذلك تلك التي نستخدمها للتنفس.


وتشير تقديرات هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى أن 10 % من حالات التسمم الغذائي تؤدي إلى الوفاة.

وقال المحافظ لاترون إن البيستو يباع عادة في المهرجانات المحلية بين شهري مارس وسبتمبر، وحث كل من اشتراه على اتخاذ الإجراء اللازم.


وأضاف لاترون "يجب على الأشخاص الذين اشتروا نفس الصلصة أن يتخلصوا منها ويدمروها".


تشمل أعراض التسمم الغذائي تدلي الجفون، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجيتها، وضعف عضلات الوجه، وصعوبة البلع، والكلام غير الواضح، وصعوبة التنفس.

يختلف الوقت من الابتلاع إلى ظهور الأعراض اعتمادًا على كمية السموم التي تنتجها البكتيريا الموجودة في الطعام الذي يتم استهلاكه، و في حالات السمية العالية، يمكن أن يمرض الأشخاص في غضون ساعات، على الرغم من أن الفترة الأكثر شيوعًا هي من 12 إلى 36 ساعة.


وقالت الصحيفة، يعد التسمم الغذائي نادرًا في المملكة المتحدة، إذ تم تسجيل 8 حالات فقط بين عام 2010 وديسمبر من العام الماضي.


ولكن البريطانيين كثيراً ما يصابون بالتسمم الغذائي في الخارج، فخلال بطولة كأس العالم للرجبي العام الماضي، أصيب عدد قليل من البريطانيين بالتسمم الغذائي في مدينة بوردو الفرنسية.


وفي نهاية المطاف، توصل المسؤولون إلى أن سبب تفشي المرض يعود إلى السردين المحفوظ في المنازل والذي كان يُقدم في أحد المطاعم المحلية، وقد عُرف أن امرأة توفيت نتيجة لذلك.


يذكر، إن البيستو تتكون من الريحان والصنوبر الأوروبي ممزوجًا بـزيت الزيتون وجبن بارميجيانو (جبن بارما) وفيوري ساردو (جبن يصنّع من لبن الماشية).
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة