تعرف على أسباب مرض السكري من النوع الثاني وطرق الوقاية

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 07:00 ص
تعرف على أسباب مرض السكري من النوع الثاني وطرق الوقاية مرضى السكرى
كتب - حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مرض السكري مرضًا شائعًا يصيب 425 مليون شخص بالغ في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 592 مليونًا بحلول عام 2035، ويعد أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا، وعوامل الخطر وراثية وبيئية، والسبب الرئيسي لمرض السكري من النوع الثاني هو مقاومة الأنسولين، وفقا لما نشره موقع healthshots.

ويحدث مرض السكري عندما لا يكون لديك ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستخدم جسمك الأنسولين بشكل صحيح، ويؤدي هذا إلى بقاء الكثير من السكر في مجرى الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر ويؤثر التعرض طويل الأمد لهذا السكر الزائد سلبًا على كيفية إنتاج جسمك للأنسولين وتوصيله واستخدامه، ويؤدي هذا إلى مقاومة الأنسولين، وهو السبب الرئيسي لمرض السكري من النوع 2.

فيما يلى.. أسباب الإصابة بمرض السكرى من النوع 2:

عدم النشاط البدني

يؤدي عدم النشاط البدني إلى زيادة فرص زيادة الوزن، مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين. بعض مقاومة الأنسولين أمر طبيعي مع تقدم العمر، ولكن عدم النشاط البدني وزيادة الوزن المفرطة تجعل الأمر أسوأ، و قلة ممارسة الرياضة تزيد من خطر الإصابة بغض النظر عن وزنك، وترتفع معدلات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في البلدان التي تعاني من انخفاض معدلات السمنة بشكل عام، ويقول الباحثون إن هذا يرجع إلى انخفاض نشاطهم وتغير عاداتهم الغذائية.

سوء التغذية 

تؤدي السعرات الحرارية الزائدة والأطعمة والمشروبات السكرية والدهون المشبعة والدهون المتحولة إلى السمنة، كما يؤثر التعرض المستمر للجلوكوز والأحماض الدهنية الحرة على إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، ويمكن أن يبدأ سوء التغذية في وقت مبكر من الحياة وكذلك في مرحلة البلوغ. وقد وجد الباحثون أن تناول كميات أكبر من الخضراوات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 الوراثة

تزداد مخاطر الإصابة بمرض السكري عندما يكون لديك قريب من الدرجة الأولى مصاب بمرض السكري، ويشمل ذلك الأشقاء والوالدين، ومن غير الواضح ما إذا كان هذا يرجع إلى الجينات المشتركة أو أنماط الحياة، ومن المرجح أن يكون مزيجًا من الاثنين.

التاريخ الطبي

تزيد بعض الحالات الصحية من احتمالية إصابتك بمرض السكري، ويشمل ذلك مقاومة الأنسولين ومرحلة ما قبل السكري، ومرحلة ما قبل السكري هي عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص إصابتك بمرض السكري من النوع 2.

طرق الوقاية 

 يوصي بدمج التغييرات الغذائية وزيادة النشاط البدني للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وهذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك تاريخ عائلي لهذه الحالة، أو تحمل أنسجة دهنية زائدة حول الخصر، أو تعاني من مرحلة ما قبل السكري .

ويمكن لأي نوع من التمارين البدنية التي يمكنك القيام بها بانتظام أن تساعدك على تقليل مخاطر الإصابة، قد يشمل ذلك خيارات مثل تدريب القوة، والأنشطة الهوائية (مثل السباحة )، والمشي ، والرياضة، أو حتى إنجاز الأعمال المنزلية، أهم شيء هو إيجاد طرق لتحريك جسمك بشكل متكرر وبالطرق التي تستمتع بها.
 
وتعد التغييرات الغذائية أيضًا مهمة لمنع ظهور أعراض مرض السكري من النوع الثاني. تتضمن بعض التوصيات الصادرة عن الجمعية الأمريكية للسكري ما يلي:
 
تناول المزيد من الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف
 
تقليل تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وزيادة تناول البروتين
 
تجنب المشروبات المحلاة بالسكر والأطعمة الغنية بالسكريات









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة