ذكرى ميلاد 4 من علماء نوبل.. إيفان بافلوف حصد الجائزة فى الطب.. روبرت سيسيل سياسي بريطاني حصدها فى السلام.. فريد مراد طور أبحاثا مهمة حول أمراض القلب.. ولورنس كلين تنبأ بنتائج الحرب العالمية الثانية

السبت، 14 سبتمبر 2024 09:00 م
ذكرى ميلاد 4 من علماء نوبل.. إيفان بافلوف حصد الجائزة فى الطب.. روبرت سيسيل سياسي بريطاني حصدها فى السلام.. فريد مراد طور أبحاثا مهمة حول أمراض القلب.. ولورنس كلين تنبأ بنتائج الحرب العالمية الثانية حائزو نوبل الأربعة
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم 14 سبتمتبر ذكرى ميلاد أربعة من الحاصلين على جائزة نوبل، والذين تمكنوا من تغيير العالم بسبب أفكارهم ومشاركتهم المميزة في الطب والعلوم والسلام، وهم الروسى إيفان بافلوف عالم فى علم وظائف الأعضاء، وحاصل على جائزة نوبل فى الطب عام 1904، وروبرت سيسيل سياسي ومحامٍ بريطاني حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1937، ولورنس كلين اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1980، وفريد مراد طبيب وعالم أدوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1998.

والمفارقة هنا أن هؤلاء الأربعة من المؤثرين الحاصلين على جوائز نوبل فى فروع مختلفة، ولدوا جميعا فى نفس اليوم الرابع عشر من سبتمبر وجميعهم ولدوا فى القرن العشرين، وتميزوا فى ساحات مختلفة ومجالات متنوعة، فمنهم من حصل على نوبل فى علم وظائف الأعضاء ومنهم الحاصل على جائزة نوبل فى السلام والعلوم الاقتصادية، وهنا نتوقف مع تلك العلامات المضيئة من مواليد 14 سبتمبر.

إيفان بافلوف

العالم الروسي "إيفان بافلوف" هو عالم فسيولوجيا روسي معروف، بشكل بتطويره لمفهوم المنعكس الشرطي، في تجربة كلاسيكية له، درب كلبًا جائعًا على إفراز لعابه عند صوت المسرع أو الجرس، والذي كان مرتبطًا سابقًا برؤية الطعام، لقد طور نهجًا مفاهيميًا مشابهًا، مؤكدًا على أهمية التكييف، في دراساته الرائدة المتعلقة "السلوك البشري يؤثر على الجهاز العصبي"، وحصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 1904 لعمله على إفرازات الجهاز الهضمي.


لم تقتصر إساهامات إيفان في العلم والطب فقط، حيث ترك مؤلفين من إنتاجه تحت عنوان "محاضرات في عمل نصفي الكرة المخية الذي صدر في عام 1927"، و"عشرون عاما من الدراسة الموضوعيّة للنشاط العصبي الأعلى عند الحيوان  والذي صدر في عام 1933".
كان بافلوف الابن البكر لكاهن وحفيد خادم أبرشية، وقد أمضى شبابه في ريازان في وسط روسيا، وهناك التحق بمدرسة كنيسة ومعهد لاهوتي، حيث أعجبه معلمو المعهد بتفانيهم في نقل المعرفة، وفي عام 1870 تخلى عن دراساته اللاهوتية ليلتحق بجامعة سانت بطرسبرج، حيث درس الكيمياء وعلم وظائف الأعضاء، وبعد حصوله على درجة الدكتوراه في الطب من الأكاديمية الطبية الإمبراطورية في سانت بطرسبرغ (تخرج عام 1879 وأكمل أطروحته عام 1883)، درس خلال الفترة من 1884 إلى 1886 في ألمانيا تحت إشراف عالم وظائف القلب والأوعية الدموية كارل لودفيج (في لايبزيغ) وعالم فسيولوجيا الجهاز الهضمي رودولف هايدنهاين (في بريسلاو).


بعدما عمل مع لودفيج، كان أول بحث مستقل أجراه بافلوف حول فسيولوجيا الجهاز الدوري، ففي الفترة من عام 1888 إلى عام 1890، قام فى مختبر بوتكين في سانت بطرسبرج بدراسة فسيولوجيا القلب وتنظيم ضغط الدم، وأصبح جراحًا ماهرًا لدرجة أنه كان قادرًا على تقديم تمكن من إدخال قسطرة في الشريان الفخذي لكلب دون ألم تقريبًا ودون تخدير وتسجيل تأثير العديد من المحفزات الدوائية والعاطفية على ضغط الدم، ومن خلال التشريح الدقيق للأعصاب القلبية الدقيقة، تمكن من إثبات التحكم في قوة ضربات القلب بواسطة الأعصاب التي تغادر الضفيرة القلبية؛ ومن خلال تحفيز الأطراف المقطوعة للأعصاب العنقية، أظهر تأثيرات الأعصاب المبهمة اليمنى واليسرى على القلب.

إيفان بافلوف
إيفان بافلوف

روبرت سيسيل

رجل دولة بريطاني حاز على جائزة نوبل في السلام عام 1937، هو المحامي والسياسي "روبرت سيسيل"، الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد في مثل هذا اليوم عام 1864، وكان سيسيل أحد الرسامين الرئيسيين لـ "كان" وواحدًا من الأعضاء المؤسسين لعصبة الأمم في عام 1919، كما كان من أكثر العاملين ولاءً للعصبة حتى استبدالها بمنظمة الأمم المتحدة في عام 1945.

كان سيسيل الابن الثالث للماركيز الثالث لسالزبوري، الذي كان رئيس وزراء بريطانيا ثلاث مرات، خلال الحرب العالمية الأولى، كان سيسيل وكيل وزارة الخارجية، ووزير الحصار، ومساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية على التوالي، في وقت مبكر من عام 1916، بدأ في صياغة اتفاقية حفظ السلام الدولية، وفي عام 1919، عندما تم إرساله إلى مؤتمر السلام في باريس، أثبتت أفكاره توافقها بشكل عام مع أفكار رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون والمارشال الجنوب أفريقي جان كريستيان سموتس، المدافعين البارزين الآخرين عن عصبة الأمم، مثل سموتس، آمن اللورد روبرت بنظام عالمي تحدده الأمم البيضاء؛ وقد عارض بنجاح بند المساواة العرقية المطلقة بين الدول الأعضاء في عصبة الأمم.
وباعتباره المندوب البريطاني الرئيسي في مؤتمر نزع السلاح في جنيف (1926-1927)، لم يوافق سيسيل على التعليمات التي صدرت إليه واستقال من حكومة رئيس الوزراء ستانلي بالدوين، وخلال ثلاثينيات القرن العشرين، دافع دون جدوى عن اتخاذ عصبة الأمم تدابير ضد العدوان الياباني في منشوريا والعدوان الإيطالي في إثيوبيا، وكان من القلائل في البرلمان الذين صوتوا ضد التنازلات التي قدمت لألمانيا النازية في ميونيخ عام 1938.

روبرت سيسيل
روبرت سيسيل

فريد مراد

كما تمر اليوم أيضًا ذكرى ميلاد العالم والطبيب الأمريكي "فريد مراد" والذي ولد في مثل هذا اليوم 14 سبتمبر عام 1936، كان عالم عقاقير أمريكيًا إلى جانبروبرت ف. فورشجوت، وحصل على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب عام 1998 لاكتشافه أن أكسيد النيتريك يعمل كجزيء إشارات في الجهاز القلبي الوعائي، وقد كشف عملهما المشترك عن آلية جديدة تمامًا لكيفية تسترخي الأوعية الدموية في الجسم وتتوسع.

حصل مراد على درجة الدكتوراه في الطب من جامعة ويسترن ريزيرف في كليفلاند، أوهايو، في عام 1965، بالإضافة إلى ممارسته السريرية، قام مراد بتدريس علم الأدوية في كلية الطب بجامعة فيرجينيا، شارلوتسفيل (1975-1981)، وفي جامعة ستانفورد (1981-1989)، ثم في جامعة نورث وسترن (1988)، أثناء وجوده في ستانفورد، خاض غمار القطاع الخاص كنائب رئيس مختبرات أبوت (1988-1992) ثم أصبح رئيسًا لشركة طب الشيخوخة الجزيئي (1993-1995)، بدأ التدريس في كلية الطب بجامعة تكساس، هيوستن، في عام 1997، انتقل مراد إلى جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة، في عام 2011.

في عام 1977، أظهر مراد أن النيتروجليسرين والعديد من أدوية القلب ذات الصلة تحفز تكوين أكسيد النيتريك وأن الغاز عديم اللون والرائحة يعمل على زيادة قطر الأوعية الدموية في الجسم، وبنى فورشجوت وإجنارو على هذا العمل، وفي حوالي عام 1980، أثبت فورشجوت أن الخلايا الموجودة في بطانة الأوعية الدموية تنتج جزيئًا غير معروف للإشارات، أطلق عليه اسم عامل الاسترخاء المشتق من البطانة (EDRF)، يرسل هذا الجزيء إشارات إلى خلايا العضلات الملساء في جدران الأوعية الدموية للاسترخاء، مما يؤدي إلى توسيع الأوعية، حدد بحث فريد، الذي أجري في عام 1986 وتم بشكل مستقل عن عمل فورشجوت، عامل الاسترخاء المشتق من البطانة (EDRF) على أنه أكسيد النيتريك، أدت هذه الاكتشافات إلى تطوير عقار سيترات السيلدينافيل المضاد للعجز الجنسي (الفياجرا) وكان لها القدرة على فتح آفاق جديدة لفهم وعلاج أمراض أخرى.

وقالت جمعية نوبل التابعة لمعهد كارولينسكا في ستوكهولم، التي قدمت الجائزة، إن تحديد الدور البيولوجي لأكسيد النيتريك كان مفاجئًا لعدة أسباب، كان أكسيد النيتريك معروفًا بشكل أساسي بأنه ملوث هواء ضار، يتم إطلاقه في الغلاف الجوي من محركات السيارات ومصادر الاحتراق الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، كان جزيئًا بسيطًا، مختلفًا تمامًا عن النواقل العصبية المعقدة وجزيئات الإشارة الأخرى التي تنظم العديد من الأحداث البيولوجية، لا يُعرف أي غاز آخر يعمل كجزيء إشارة في الجسم.

كما حصل مراد على جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية في عام 1996 عن اكتشافه، تعاون مراد وإجنارو في تأليف كتاب أكسيد النيتريك: الكيمياء الحيوية، والبيولوجيا الجزيئية، والآثار العلاجية (1995).

فريد مراد
فريد مراد

 

لورنس كلين

وفي نفس اليوم ولد الاقتصادي الأمريكي "لورنس كلين" عام 1920، وقد كان اقتصاديًا أمريكيًا فاز بجائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1980 عن عمله في تطوير نماذج الاقتصاد الكلي للاقتصادات الوطنية والإقليمية والعالمية.


بعد تخرجه فى جامعة كاليفورنيا عام 1942، درس كلين تحت إشراف الخبير الاقتصادي بول صامويلسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحصل على درجة الدكتوراه في عام 1944، من عام 1944 إلى عام 1947 شارك في أبحاث القياس الاقتصادي في جامعة شيكاغو، ومن عام 1948 إلى عام 1950 كان ضمن طاقم عمل المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، بعد ذلك ارتبط بمركز أبحاث المسح بجامعة ميشيغان (1949-1954) ومعهد الإحصاء بجامعة أكسفورد (1954-1958).


انضم كلين إلى هيئة تدريس جامعة بنسلفانيا في عام 1958 وأصبح فيما بعد أستاذًا للاقتصاد والمالية في كلية وارتون بالجامعة (1968-1991؛ فخري لاحقًا)، كان كلاين أحد رواد بناء نماذج الاقتصاد الكلي، كان أحد نجاحاته المبكرة في التنبؤ بالظروف الاقتصادية في نهاية الحرب العالمية الثانية، في حين تكهن العديد من خبراء الاقتصاد بأن نهاية الحرب سوف تجلب كسادًا آخر، توقع كلين أن الطلب غير المُلبى على السلع الاستهلاكية طوال فترة الحرب، جنبًا إلى جنب مع القوة الشرائية للجنود العائدين، من المرجح أن يمنع الكساد؛ وكان توقعه صحيحًا.


أنتجت أبحاث كلين سلسلة من النماذج المتزايدة التفصيل والتعقيد للنشاط الاقتصادي، وجدت نماذج وارتون استخدامًا واسع النطاق في التنبؤ بالناتج القومي الإجمالي والصادرات والاستثمار والاستهلاك، جهد أكثر طموحًا، مشروع LINK، دمج البيانات التي تم جمعها من عدد كبير من البلدان الصناعية والمخططة مركزيًا والنامية للتنبؤ بالتجارة وحركات رأس المال واختبار آثار التغييرات المقترحة في السياسات السياسية والاقتصادية، تمت مناقشة المشروع في كتاب عام 1995 بعنوان الاقتصاد والاقتصاد القياسي ومشروعLINK ، الذي حرره مانورانجان دوتا.

لورنس كلين
لورنس كلين

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة