أمينة الفتوى توضح لقناة الناس أفضل العبادات يوم مولد النبى

الأحد، 15 سبتمبر 2024 06:02 م
أمينة الفتوى توضح لقناة الناس أفضل العبادات يوم مولد النبى الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن قراءة القرآن في يوم مولد سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المفضلة والمحببة للنفس، لافتة إلى أن قراءة القرآن تُعد من أجمل العبادات وأفضلها إلى الله عز وجل، خصوصًا في هذا اليوم المبارك الذي نحرص فيه على القيام بكل العبادات المحببة لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها قراءة القرآن الكريم الذي أتى لنا عن طريقه، فهو اتصال بسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم واتصال بالله عز وجل في الوقت ذاته.

وأوضحت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أنه إذا كان الشخص يجد صعوبة في قراءة القرآن، يمكنه ببساطة مسك المصحف وتمرير عينيه عليه حتى وإن لم يتمكن من القراءة الفعلية.


وأشارت إلى قصة عن بعض الصحابة الذين اشتكوا إلى سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم من صعوبة قراءة القرآن وحفظه، فنصحهم النبي بذكر الله مثل "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، مشيرًا إلى أن هذا الذكر يجزئ عن قراءة القرآن لمن لا يستطيع قراءته.

وأوضحت أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد عددًا معينًا لهذا الذكر، ولكن يُفضل قوله بقدر المستطاع، ويُعتبر هذا بديلاً جيدًا لمن لا يستطيع قراءة القرآن الكريم.

كما لفتت إلى ملاحظة فقهية تتعلق بمن لا يستطيع قراءة القرآن ولكنه يتمنى ذلك، مشبهةً ذلك بمناسك الحج حيث يمكن الإشارة إلى الحجر الأسود بدلاً من لمسه إذا كان هناك زحام، وبيّنت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير إلى الحجر الأسود أثناء الطواف على البعير عندما كان لا يستطيع لمسه بيده.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة