أسباب تجنب شرب الماء مباشرة بعد ممارسة الرياضة

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 07:00 ص
أسباب تجنب شرب الماء مباشرة بعد ممارسة الرياضة ممارسة الرياضة
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ممارسة الرياضة ضرورية للحفاظ على صحة جيدة، ولكن ما تفعله فورًا بعد التمرين يمكن أن يؤثر أيضًا على صحتك. إحدى العادات الشائعة بعد التمرين هي شرب الماء فورًا. في حين أن البقاء رطبًا أمر مهم، إلا أن هناك أسبابًا محددة قد تجعلك ترغب في تجنب شرب الماء فورًا بعد التمرين . يمكن أن يسبب شرب الماء فورًا بعد التمرين الانتفاخ وعدم الراحة في الجهاز الهضمي والغثيان. قد يخفف أيضًا من الإلكتروليتات الأساسية ويضعف امتصاص العناصر الغذائية ويؤثر على مستويات السكر في الدم. يمكن أن تعيق هذه الآثار الجانبية التعافي والرفاهية العامة، مما يجعل من الأفضل الانتظار قليلاً قبل شرب كميات كبيرة من الماء وفقا لما نشره موقع Thehealthsite

اضطرابات الهضم

قد يؤدي شرب كمية كبيرة من الماء مباشرة بعد التمرين إلى حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي . يركز جسمك على تبريد العضلات وإصلاحها، وإضافة الكثير من الماء إلى نظامك دفعة واحدة قد يؤدي إلى اضطراب معدتك. يمكن أن يؤدي هذا إلى الانتفاخ أو التشنج أو الغثيان. يمكن أن يساعد السماح لجسمك ببعض الوقت للانتقال من النشاط المكثف إلى حالة الراحة في منع هذه المشكلات

فقد الإلكتروليتات الأساسية

أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لا تفقد الماء فحسب، بل تفقد أيضًا بعض العناصر الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم من خلال العرق. إن شرب الكثير من الماء مباشرة بعد التمرين يمكن أن يخفف من هذه العناصر في الدم، مما قد يؤدي إلى اختلال التوازن. يمكن أن يسبب هذا أعراضًا مثل تقلصات العضلات والدوار وحتى الصداع. من المهم أيضًا تجديد العناصر الأساسية، وهو ما يمكنك القيام به باستخدام المشروبات الرياضية أو الأطعمة الغنية بالعناصر الأساسية.

ضعف امتصاص العناصر الغذائية

إذا شربت الكثير من الماء مباشرة بعد التمرين، فقد يؤدي ذلك إلى تخفيف الإنزيمات الهضمية اللازمة لامتصاص العناصر الغذائية. وقد يعيق هذا امتصاص العناصر الغذائية الأساسية من وجبتك أو وجبتك الخفيفة بعد التمرين. يساعد السماح بفترة راحة قصيرة بين التمرين وشرب الماء في ضمان قدرة جسمك على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها للتعافي وإعادة البناء بكفاءة.

التأثير المحتمل على مستويات السكر في الدم

قد يؤثر شرب الماء مباشرة بعد التمرين أيضًا على مستويات السكر في الدم . بعد التمرين، تصبح عضلاتك أكثر حساسية للأنسولين، ويصبح جسمك في حالة يحتاج فيها إلى استعادة مستويات الجليكوجين. قد يتداخل استهلاك كمية كبيرة من الماء على الفور مع هذه العملية، مما قد يؤدي إلى تقلبات في مستويات السكر في الدم. من الأفضل الانتظار قليلاً وترك جسمك يستقر قبل شرب كميات كبيرة من الماء.

التأثير على التعافي

قد يؤثر الترطيب الفوري على عملية التعافي الطبيعية. يحتاج جسمك إلى الوقت للعودة تدريجيًا إلى حالته الطبيعية بعد التمرين. قد يؤدي شرب الماء بسرعة كبيرة في بعض الأحيان إلى تعطيل هذه العملية، مما يؤثر على تعافي العضلات والاسترخاء العام. من المفيد ترك جسمك يبرد ثم إعادة ترطيبه تدريجيًا لدعم التعافي الأمثل.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة