بعد 45 عامًا من سرقتها.. استعادة لوحة للفنانين روبنز وفان دايك وعرضها بإنجلترا

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 10:00 ص
بعد 45 عامًا من سرقتها.. استعادة لوحة للفنانين روبنز وفان دايك وعرضها بإنجلترا لوحة روبنز وفان دايك
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعيد عرض لوحة للفنانين بيتر بول روبنز وأنطوني فان دايك في قصر تشاتسوورث، بمنطقة إيست ميدلاندز في إنجلترا، بعد 45 عاما من سرقتها.

وبحسب ما ذكره موقع " news.artnet"، ففي عام 1979، كانت اللوحة ذات اللون الرمادي للفنان الفلمنكي إيراسموس كيلينوس الثاني من القرن السابع عشر، معارة كجزء من معرض في معرض تاونر للفنون في إيستبورن عندما سُرقت في ما وصفته الصحف في ذلك الوقت بـ "غارة اقتحام وسرقة".

اعتقد قصر تشاتسوورث، مقر دوق ديفونشاير الشهير بهندسته المعمارية الباروكية الإنجليزية وأراضيه الفخمة، أن لوحة كيلينوس قد اختفت إلى الأبد، ثم في عام 2020، اكتشف مؤرخ الفن البلجيكي بيرت شيبرز أن اللوحة كانت معروضة للبيع في دار مزادات في تولون، جنوب فرنسا.

وقال تشارلز نوبل، أمين قسم الفنون الجميلة في متحف تشاتسوورث: "لقد مر على ذلك أكثر من 40 عامًا، وبدا من غير المرجح أن نتمكن من استعادة اللوحة ، لقد كانت لحظة مثيرة أن نستعيدها بالفعل في متحف تشاتسوورث وأن نتمكن من مشاركتها مرة أخرى مع زوارنا".

ولكن قبل إعادة عرض اللوحة، كان لا بد من ترميمها "لاستعادة بعض بريقها الأصلي"، كما قال نوبل، فقد تحركت اللوحين الخشبيان اللذان يتألف منهما اللوحة، ولاحظ القائمون على الترميم أن بعض الطلاء قد تقشر.

وعند فحص اللوحة تحت الأشعة فوق البنفسجية، لاحظ القائمون على الترميم بقع النيكوتين التي تميز مناطق من اللوحة، وكان المرسل إلى اللوحة في تولون قد وجدها في منزل والديه في إيستبورن ويعتقد أن هذا الضرر ربما حدث عندما احتل العقار مستوطنون غير قانونيين.

يعتقد نوبل أن أحد دوقات ديفونشاير الأوائل، الذين كانوا من هواة جمع الأعمال الفنية، قد حصلوا على هذه القطعة في أوائل القرن الثامن عشر، وقد فاز ويليام كافنديش بلقب العائلة بالاستيلاء على ديربي ونوتنغهام لصالح ويليام أوف أورانج أثناء الثورة المجيدة عام 1688، وتخطط تشاتسوورث لعرض اللوحة في المعارض الوطنية في اسكتلندا في وقت لاحق من هذا العام.

لوحة للفنانين روبنز وفان دايك
لوحة للفنانين روبنز وفان دايك









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة