مدافن فى النرويج من العصر الحديدى تكشف عن الطقوس الجنائزية لزيارة موتاهم

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 02:02 م
مدافن فى النرويج من العصر الحديدى تكشف عن الطقوس الجنائزية لزيارة موتاهم اكتشاف 3 مدافن بالنرويج
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكشف ثلاثة مدافن في النرويج يعود تاريخها إلى العصر الحديدي وعصر الفايكنج عن طقوس جنائزية قديمة، تم اكتشاف المواقع في عامي 2019 و2020 أثناء إنشاء طريق في قرية فينجيورا بوسط النرويج، ويعود تاريخها إلى الفترة ما بين 500 و950 ميلادي، وفقا لما نشره موقع مجلة" cosmosmagazine".

وأكدت الحفريات وجود مقبرة تعود إلى فترة ما قبل المسيحية، حيث تم رصدها لأول مرة في حفرة اختبار تم حفرها عام 1996، ولكن في الآونة الأخيرة، إلى جانب تلال الدفن المسطحة، اكتشف الحفارون ثلاثة منازل جنائزية مذهلة.

قد تحتوي المدافن على قبور أو مقابر أو تُستخدم لتخزين رفات الموتى، كما كانت بعضها أماكن يمكن للأحياء زيارتها وتقديم القرابين وعبادة الموتى.

تم نشر تحليل مدافن الموتى الثلاثة في فينجيورا في مجلة Medieval Archaeology .
وكشفت الحفريات أن هذه المدافن هي فريدة من نوعها بين 12 مدفنا آخر في النرويج ومدفن واحد في السويد تم تحديدها سابقا.

قال المؤلف ريموند سوفاج، عالم الآثار من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا: "أعتقد أن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أننا لم نعثر على أي دليل على وجود قبر دائم أو شخص مدفون داخل المنازل، كما أن حقيقة وجود أبواب ومداخل ربما كانت تؤدي إلى بيت الجثث وتل الدفن  كانت  شيئًا لم أفكر فيه قبل التحليل".

يشير وجود المداخل إلى أن دور الدفن كانت مفتوحة دائمًا لزيارات الأحياء، وتؤكد التربة المدوسة عند المداخل هذا
وأضاف ساوفاج: "بناءً على العلاقة بين حجم التلة ومخطط المنزل، يتعين علينا أن نفترض أن المرء كان عليه أن يقرفص، لا بد أن الغرفة بالداخل كانت صغيرة ومظلمة للغاية، في حين لا بد أن الباب كان يسمح بدخول بعض الضوء الذي أضاء أجزاء من الداخل".

بُني أحد الهياكل في الفترة ما بين 450 و600 ميلادي، أثناء العصر الحديدي. وفي ذلك الوقت، كان حرق الجثث هو الطريقة الأساسية لدفن الموتى.

وقد بُني مبنى ثانٍ في الفترة من 600 إلى 800 ميلادي، وكان من المحتمل أن يكون قد بُني في الوقت الذي أصبحت فيه عمليات الدفن أكثر شيوعًا، وقد بُني مبنى الجنازة الثالث في الفترة من 800 إلى 950 ميلادي عندما تحول السكان المحليون تمامًا من حرق الجثث إلى دفن موتاهم.

قال ساوفاج: "يبدو أن ممارسات الدفن تأثرت بعدد من العوامل، مثل التأثيرات الناجمة عن السفر والاتصال والدوافع المتغيرة وراء ما يجب تضخيمه في العروض التي نراها في طقوس الدفن، وتُظهِر دور الجنائز استمرارية أكثر استقرارًا في الاستخدام، ربما مرتبطة بتقاليد العائلات الخاصة في تبجيل موتاهم وأسلافهم".

ولم يتم العثور على أي رفات في مشرحة الجثث، ومن بين الاكتشافات الأخرى شظايا عظام ورؤوس سهام ومسامير.
ومن بين العظام التي عثر عليها كانت عظام خيول، ربما من عمليات قتل قربانية، وتظهر عظام حيوانات أخرى علامات حرق، ربما من طهي وجبات مرتبطة بطقوس جنائزية.

اكتشاف 3 مدافن بالنرويج
اكتشاف 3 مدافن بالنرويج

 

رسم توضيحى لزيارة الموتى
رسم توضيحى لزيارة الموتى









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة