خمن الرقم.. كم كان يبلغ عدد سكان اليونان القديمة؟

الخميس، 26 سبتمبر 2024 10:00 ص
خمن الرقم.. كم كان يبلغ عدد سكان اليونان القديمة؟ اليونان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن عدد سكان اليونان القديمة يعد مهمة معقدة بسبب عدم وجود سجلات تاريخية دقيقة كما أن فترة الحضارة اليونانية القديمة مختلفة، ومع ذلك، فقد قام المؤرخون وعلماء الآثار بأبحاث مدروسة استناداً إلى الأدلة الأثرية، لمعرفة بيانات التعداد السكاني، والروايات التاريخية.

هناك ثلاث فترات ازدهرت فيها الحضارة اليونانية، وأرست أسس ما نسميه اليوم الحضارة الغربية، وهذه الفترات هي العصر القديم (800-500 قبل الميلاد)، والعصر الكلاسيكي (500-323 قبل الميلاد)، والعصر الهلنستي (323-30 قبل الميلاد).

Untitled

وتتباين التقديرات على نطاق واسع بين العلماء، فإن النطاق المشترك لذروة عدد سكان اليونان القديمة كما هو محدد أعلاه يتراوح بين 7.5 إلى 10 ملايين نسمة، وفقا لما ذكره موقع جريك ريبوت.

ويعني هذا التقدير أن اليونان القديمة كانت واحدة من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في العالم في ذلك الوقت.


على سبيل المثال، كان عدد سكان اليونان القديمة خلال العصر القديم أقل بشكل ملحوظ من عددهم خلال العصر الهلنستي عندما أدت فتوحات الإسكندر الأكبر إلى وجود أعداد كبيرة من اليونانيين الذين يسكنون آسيا الوسطى وشمال إفريقيا وبلاد الشام.

ومع ذلك، فإن عدد السكان المقدر بنحو 7.5 إلى 10 ملايين هو متوسط عدد سكان اليونان القديمة خلال الأعوام من 800 قبل الميلاد إلى 30 قبل الميلاد.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة