8 نصائح لتخفيف أعراض نزلات البرد والمساعدة على النوم

الخميس، 26 سبتمبر 2024 09:00 م
8 نصائح لتخفيف أعراض نزلات البرد والمساعدة على النوم علاج نزلات البرد
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن تتفاقم  أعراض نزلات البرد والسعال بشكل  ملحوظ  أثناء الليل، لذا يجب على الشخص المصاب اتباع بعض النصائح التي تساهم في العلاج، وتقليل الحدية، وفقا لموقع healthshots.

لماذا تجعلك الإصابة بنزلات البرد تشعر بالتعب؟

قد يجعلك البرد تشعر بعدم الارتياح بسبب مجموعة من الأعراض التي تسببها الاستجابة المناعية للفيروس، حيث  تنص جمعية الرئة الأمريكية على أن نزلات البرد هي التهابات بسيطة في الأنف والحنجرة يمكن أن تسببها أكثر من 200 فيروس مختلف، فتستمر لمدة أسبوع .

ويظهر بعض الأعراض كاحتقان الأنف صعوبة في التنفس، مما يؤدي إلى الصداع واضطراب النوم، ويمكن أن يؤدي التهاب الجهاز التنفسي إلى التهاب الحلق والسعال وآلام العضلات، مما يزيد من انزعاجك.

إلي  جانب ذلك، فإن التعب شائع أيضًا، حيث يحول جسمك الطاقة لمحاربة العدوى، و يمكن أن يسبب التنقيط الأنفي الخلفي، حيث يتراكم المخاط في مؤخرة الحلق، المزيد من التهيج والسعال، مما يجعل من الصعب الراحة أو الاسترخاء بشكل صحيح.

وقدم التقرير بعض النصائح المهمة لتخفيف أعراض الإصابة بنزلات البرد ومنها:

- ارفع رأسك

يمكنك استخدام وسائد إضافية أو وسادة إسفينية. يساعد هذا على تقليل احتقان الأنف عن طريق السماح للمخاط بالخروج بسهولة أكبر، مما يخفف الضغط على الجيوب الأنفية. ومع ذلك، تأكد من عدم استخدام الكثير من الوسائد لأن هذا قد يؤثر على رقبتك. يكفي استخدام وسادتين فقط.

- النوم على جانبك

يمكن أن يساعد النوم على جانبك أيضًا في تخفيف الاحتقان وتسهيل التنفس مقارنة بالاستلقاء على ظهرك، والذي قد يؤدي إلى تفاقم التنقيط الأنفي الخلفي والسعال. تحقق من أوضاع النوم الأخرى للصحة العامة والرفاهية.

- حافظ على الغرفة باردة

في حين أنه من المهم إبقاء غرفتك باردة، تأكد من أنها ليست باردة جدًا، ستساعدك درجة حرارة الغرفة المريحة على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل، لاحظت دراسة نشرتها المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة ، أن المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والعدوى وجدوا حالة صحية أفضل مع المزيد من ساعات درجة الحرارة الداخلية عند 21 درجة مئوية وما فوق.

- غسول الأنف الملحي

سيساعدك استخدام غسول الأنف الملحي أو غسول الجيوب الأنفية على التخلص من الاحتقان والمخاط، سيساعدك هذا على التنفس بشكل طبيعي. يحتوي غسول الأنف الملحي على ماء مالح أو محلول ملحي، تأكد من استخدام الماء المقطر أو غلي الماء قبل الاستخدام،  توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإمالة رأسك بطريقة تجعل ذقنك وأنفك في محاذاة بعضهما البعض قبل استخدام الغسول، الآن، أدخل زجاجة التنقيط الملحي أو لمبة الأنف في فتحة الأنف العليا. قم بإمالة رأسك في الاتجاه الآخر، وكرر العملية.

- المضمضة بالماء المالح

يمكن أن يساعدك المضمضة بالماء المالح أيضًا على النوم جيدًا أثناء الإصابة بنزلة البرد، يساعد هذا في علاج التهاب الحلق ويمنع أيضًا تفاقم العدوى. يمكن أن يساعدك شرب الماء المالح أيضًا في الحفاظ على صحتك.

- اشرب مشروبات دافئة

يمكن أن يساعدك تناول مشروب دافئ قبل النوم أيضًا في تخفيف نزلات البرد، يساعد هذا في علاج التهاب الحلق، كما يساعد البخار أيضًا في إذابة المخاط. يمكن أن يساعدك إضافة العسل إلى عصير الليمون أو الحساء الساخن في علاج نزلات البرد، يمكنك تجربة المشروبات الدافئة الأخرى التي يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل، ومع ذلك، تأكد من تناولها قبل النوم بساعة أو ساعتين على الأقل.

- أدوية الليل

بعد استشارة الطبيب عن كثب، تأكد من تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية الموصوفة لك، بالإضافة إلى الأدوية الأخرى التي يمكن أن تساعد في علاج الأعراض، ومع ذلك، إذا استمرت حالتك لأكثر من ثلاثة إلى أربعة أيام، أو عند انتهاء مدة العلاج، فعليك العودة إلى الطبيب لإجراء المزيد من التحليلات.

- بخاخات الأنف

يمكن أن يساعدك استخدام بخاخ الأنف على النوم بشكل أفضل. فهو يقلل من الأنسجة المتورمة في أنفك ويساعد في تقليل المخاط. كما يأتي في شكل حبوب وقطرات ويمكن أن يكون مفيدًا، ومع ذلك، لا تستخدمه لفترات طويلة، تنص هيئة الخدمات الصحية الوطنية الأمريكية على بعض الخطوات حول كيفية استخدام بخاخ الأنف.

ابدأ بنفخ أنفك وأغلق إحدى فتحتي الأنف بمساعدة إصبعه، انحنى برأسك للأمام وضع الفوهة في إحدى فتحتي الأنف. الآن، استنشق بأصابعك، واضغط على أوسع جزء من الفوهة لرش الرذاذ مرة واحدة في فتحة أنفك، بعد ذلك، ازفر من خلال فمك.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة