حصاد الثقافة فى أسبوع.. مبادرة بداية جديدة وتعاون ثقافى مع دول عربية

الجمعة، 27 سبتمبر 2024 10:00 م
حصاد الثقافة فى أسبوع.. مبادرة بداية جديدة وتعاون ثقافى مع دول عربية الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال هذا الأسبوع ،  اجتمع وزير الثقافة مع رؤساء قطاعات الوزارة لمتابعة تنفيذ مبادرة "بداية جديدة"، كما التقى وزير الثقافة بعدد من السفراء دول العربية لبحث سبل التعاون..

وزير الثقافة يستقبل سفير قطر بالقاهرة ويبحثان سبل تعزيز التعاون الثقافي

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة المصري، السفير طارق بن علي فرج الأنصاري، سفير دولة قطر لدى القاهرة،  ناقش اللقاء بحث سبل تعزيز أطر التعاون الثقافي بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في المجالات الثقافية والفنية، أكد وزير الثقافة أهمية تعزيز التعاون الثقافي كركيزة أساسية لدعم  العلاقات الثنائية، وأشار إلى وجود العديد من المجالات الواعدة للتعاون المشترك، وفي مقدمتها إقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية المشتركة، ومن جانبه، أعرب السفير القطري عن تقديره للدور الهام الذي تلعبه وزارة الثقافة المصرية في دعم الحراك الثقافي والفني في البلاد، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات، ولا سيما المجال الثقافي.

وزير الثقافة يجتمع بأعضاء هيئة مكتب المجلس الأعلى للثقافة لمناقشة توصيات لجنة الإعلام بالبرلمان

 

عقد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة - رئيس المجلس الأعلى للثقافة، اجتماعًا مع أعضاء هيئة مكتب المجلس الأعلى للثقافة لمناقشة توصيات لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب بعمل تعديل تشريعي لإعادة صياغة قانون المجلس رقم 138 لسنة 2017، وكذلك بحث تعديل لائحة المجلس، حيث أكد أعضاء هيئة مكتب المجلس ضرورة الإسراع في إجراء التعديلات  اللازمة لقانون المجلس سواء بالإضافة أو الحذف أو تغيير مواده، حتى يتماشى مع الهدف المراد من المجلس وكذلك التغيرات الكثيرة الطارئة على الحياة الثقافية. كما وافقت الهيئة على تعديل لائحة المجلس وعمل تصنيف لها.


من جانبه، أكد الدكتور أحمد فؤاد هَنو اعتزازه بهذا اللقاء، مؤكدًا على الدور الهام الذي يلعبه المجلس الأعلى للثقافة في رسم السياسة الثقافية المصرية وتقديم الرؤى والمقترحات ووضع الحلول القابلة للتنفيذ للعديد من القضايا الثقافية وذلك من خلال لجانه المتخصصة، وأوضح وزير الثقافة أن الوزارة حرصت خلال الفترة الماضية على عقد وتفعيل العديد من الشراكات مع وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة والاتصالات، والأزهر الشريف، حتى تتمكن من الوصول بالمنتج الثقافي إلى أكبر عدد من المتلقين، بما يسهم بشكل جاد وفاعل في خطة الدولة المصرية لبناء الإنسان، مضيفًا أن الثقافة المصرية هي نتاج العقل الجمعي للشعب المصري.

وزير الثقافة يكرم السوبرانو فاطمة سعيد لفوزها بجائزة الثقافة الأوروبية

حرص الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، على دعوة السوبرانو المصرية العالمية "فاطمة سعيد"، لتكريمها من وزارة الثقافة، والاحتفاء بحصولها على "جائزة الثقافة الأوروبية لعام 2024"، والتى تسلمتها خلال حفل توزيع "جوائز الثقافة الأوروبية من الدرجة الأولى"، والذى أُقيم على "مسرح أوركسترا لوكسمبورج"، لتكريم أبرز الوجوه الفنية والغنائية في الساحة العالمية.

وأعرب وزير الثقافة عن سعادته البالغة بإنجاز السوبرانو "فاطمة سعيد"، كأحد أبرز الأسماء على الساحة العالمية في مجال الغناء الأوبرالي، مؤكدًا أن فوزها بجائزة الثقافة الأوروبية يُعد تتويجاً لموهبتها المتفردة.

وزير الثقافة لـ سفير المغرب: التعاون الثقافى ركيزة أساسية لتعزيز العلاقات

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، السفير محمد آيت وعلي، سفير المملكة المغربية بمصر، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجالات الثقافية والفنية، حيث ناقش الجانبان أهمية تبادل المعارض الفنية، وإقامة فعاليات ثقافية مشتركة، وتنظيم ورش عمل فنية، والمشاركة في الفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية بالبلدين، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال الحفاظ على التراث الثقافي.

وقال الدكتور أحمد فؤاد هَنو: "نعتز بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر والمغرب، ونؤمن بأن التعاون الثقافي ركيزة أساسية لتعزيز العلاقات بين البلدين، ونسعى من خلال هذه الشراكة إلى إحياء التراث الثقافي المشترك، وتعزيز الحوار بين الثقافتين"، مشيرًا إلى أن الثقافة والفنون تمثل جسر التواصل الذي نعمل على تقويته كضمانة فاعلة لاستمرارية العلاقات الأخوية.

وزير الثقافة يجتمع مع رؤساء قطاعات الوزارة لمتابعة تنفيذ مبادرة "بداية جديدة"

كما عقد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، اجتماعًا موسعًا مع رؤساء القطاعات المشاركة في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

جاء هذا الاجتماع بهدف استعراض الخطة التنفيذية للفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية التي تنظمها الوزارة ضمن هذه المبادرة، والتي تسعى لتعزيز التنمية المستدامة، وترسيخ قيم الثقافة والتعليم.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة مستهدفات وزارة الثقافة، والمحاور التنفيذية المرتبطة بها، بالإضافة إلى ما تحقق منها حتى الآن في القاهرة والمحافظات، كما تم استعراض مقترحات الفعاليات الجديدة التي ستقوم بها القطاعات المختلفة، مثل: الهيئة العامة لقصور الثقافة، قطاع المسرح، قطاع الفنون التشكيلية، المركز القومي لثقافة الطفل، الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث تتضمن هذه الفعاليات ورشًا تدريبية وإبداعية، واكتشاف الموهوبين في مجالات الفنون والأدب، وتقديم عروض مسرحية تحمل رسائل إيجابية، بالإضافة إلى تنظيم معارض كتب في مختلف المحافظات.

وشدد وزير الثقافة على أهمية تعزيز التعاون مع وزارات المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، برئاسة نائب رئيس الوزراء؛ وزير الصحة والسكان؛ الدكتور خالد عبد الغفار، لتحقيق أهداف المبادرة، كما أكد ضرورة التنسيق بين جميع القطاعات لضمان شمولية وتنوع الفعاليات، مع التركيز على الوصول إلى جميع الفئات المجتمعية، خاصة تلك المحرومة من الخدمات الثقافية، وأشار هَنو؛ إلى أن هذه المبادرة تمثل خطوة مُهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة في مصر، وخلق بيئة تعليمية وثقافية تسهم في بناء الإنسان المصري على أسس معرفية قوية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

وزير الثقافة يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة لبحث أوجه التعاون بين الجانبين

التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، لبحث أوجه التعاون بين الجانبين في المجالات الثقافية والفنية.

جاء اللقاء في إطار الحرص على تعزيز العلاقات الثقافية المشتركة، وتوسيع نطاق التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة