ذكرى رحيله.. شاهد المقتنيات الشخصية للزعيم جمال عبد الناصر

الجمعة، 27 سبتمبر 2024 06:00 م
ذكرى رحيله.. شاهد المقتنيات الشخصية للزعيم جمال عبد الناصر متحف جمال عبد الناصر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر غداً السبت ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر، حيث فى 28 سبتمبر عام 1970، وكان له تأثير كبير في المجتمعات العربية والإسلامية باعتباره قائد ثورة التحرر الوطني والاستقلال من الاحتلال الأجنبي خلال القرن العشرين، وأحد مهندسي وداعمي حركات التحرر الوطني في الدول العربية والإسلامية، وكذلك بعض دول القارة السمراء، وخلال السطور التالية نستعرض أهم مقتنيات الزعيم المعروضة بالمتحف.

رابطات عنق الزعيم
رابطات عنق الزعيم

 

سيف
سيف

متحف الزعيم جمال عبد الناصر يقع بمنطقة منشية البكرى شرق القاهرة، وتبلغ مساحته الإجمالية 13400 متر مربع، ويشمل مبنى يضم طابقين وحديقة خاصة، تم الاحتفاظ بالقاعات الرئيسية المتمثلة فى مكتبى الرئيس بكل من الدورين الأرضى والأول والصالونات الملحقة بها، بالإضافة إلى غرفة نوم الرئيس وغرفة المعيشة وصالونين بالدور الأرضى وقاعتين للمقتنيات والأوسمة.

كاميرا جمال عبد الناصر
كاميرا جمال عبد الناصر

 

مقتنيات الزعيم
مقتنيات الزعيم

 

مقتنيات ذهبية
مقتنيات ذهبية

 

مكتبه الزعيم
مكتبه الزعيم

ويضم المتحف العديد من الوثائق والمقتنيات الشخصية لعبد الناصر، منها صوره الشخصية والعائلية، ملابس، كاميرات فوتوغرافية، مجموعة من ألاقلام، وأوسمة والنياشين والهدايا التذكارية .

ويتضمن المتحف عرضًا متعدد الوسائط يوثق تاريخ مصر والأحداث المهمة التى مرت خلالها فى عهد الرئيس الراحل عبد الناصر بداية من ثورة 1952 مروراً بالسد العالى وتأميم القناة والعدوان الثلاثى والوحدة بين مصر وسوريا وحرب 67 وحرب الاستنزاف وغيرها من الأحداث التاريخية، حتى وفاة الزعيم عبد الناصر، ويعتمد هذا العرض على وسائط متعددة من تسجيلات نادرة وأفلام وثائقية وخطب تاريخية ووثائق مرتبطة بهذه الأحداث، أما المسار المتحفى الثالث، فهو مُخصص للمقتنيات.

يعد متحف جمال عبد الناصر أحد أشهر متاحف الزعماء فى مصر، وقد تم افتتاحه مؤخرا، ويمثل بانوراما كاملة عن حياة الزعيم.

كان المتحف قد تم افتتاحه يوم 28 سبتمبر 2016، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة فى ذلك الوقت.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة