من أين كان يستخرج الزمرد قديماً بالبحر الأحمر؟.. جزيرة "الزبرجد" أو "سان جونز ".. ووادى سكيت بقلب صحراء مرسى علم.. الفراعنة أول من استخرج الحجر النفيس منهم يليهم الرومان.. وتضم أحجار يزيد وزنها على 310 قيراط

الأحد، 29 سبتمبر 2024 04:00 ص
من أين كان يستخرج الزمرد قديماً بالبحر الأحمر؟.. جزيرة  "الزبرجد" أو "سان جونز ".. ووادى سكيت بقلب صحراء مرسى علم.. الفراعنة أول من استخرج الحجر النفيس منهم يليهم الرومان.. وتضم أحجار يزيد وزنها على 310 قيراط جزيرة الزبرجد
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر محافظة البحر الأحمر وجبالها وصحرائها من اغني البقع المصرية من حيث الطبيعة الخلابة وكذلك المعادن الثمينة والتي تختلف انواعها بحسب استخدامها، وكما يضم البحر الأحمر في اعماقه عالم كبير من الكائنات البحرية، تضم الصحراء الشرقية فى جوفها عالم اخر من المعادن والاحجار الكريمة المختلفة، من بين تلك المعادن هو الزمرد " الزبرجد" 

يرصد اليوم السابع من خلال التقرير التالى أهم المناطق التي تم استخراج منها الزمرد فى البحر الأحمر، حيث تقع على  بعد قرابة 70 كيلو متر مربع من سواحل مدينة مرسي علم، وتحديدا في المقابل لمنطقة رأس بناس جنوب مرسي علم جزيرة تسمي سانت جونز، أو جزيرة الزبرجد كما يطلق عليها، صخورها مخروطيا الشكل وتتميز بلسان رملي ممتد بطول 3 كيلومترات، وبعرض يتراوح ما بين 15 إلى 300 متر، وعلى مساحة تصل 4 ونصف كيلومتر مربع.

قال الدكتور ابو الحجاج نصير، جيولوجي ومدير فرع شئون البيئة السابق بالبحر الأحمر، أن تلك الجزيرة تعد أحد أهم وأقدم مناطق استخراج أحجار الزبرجد النفيس فى العالم وبجانب أهميتها الجيولوجية والبيئية والاقتصادية والاستراتيجية تعد من أقرب الجزر البحرية إلى الممر الملاحى الدولى ومواقع الغوص القريبة منها من أهم مناطق الجذب السياحي في البحر الأحمر.

واضاف : أن تلك الجزيرة تسمي سانت جونز وسميت بأسم جزيرة الزبرجد بعدما كانت تملك قديما محاجر لاستخراج الزبرجد النفيس، ألا ان تم اغلقها منذ عشرات السنين، وان قديما في العصر الفرعوني عثر علي جعران مصنوع من الزبرجد فى مصر، وهو يعود إلى عهد الأسرة الثامنة عشرة.

وكشف الدكتور ابو الحجاج نصير  أن الزبرجد عرف فى مصر القديمة فى عصر ما قبل الأسرات فى صناعة الخرز، واستخدم الزبرجد الأصفر عند المصريين القدماء حيث تعد جزيرة الزبرجد بالبحر الأحمر من أهم وأقدم مصادر حجر زبرجد فى العالم، ويعتقد أنها أول مكان اكتشف فيه حجر الزبرجد لأنها كانت معروفة باسم جزيرة الزبرجد فى مصر القديمة، ويعرف الزبرجد فيها من 1300 ق. م

كما اكد نصير أن تلك الجزيرة استخرج منها قديما أكبر أحجار الزبرجد في العالم وهو حجر يزيد وزنه على 310 قيراط، والمعروض في متحف المعهد السمسثوني الشهير في العاصمة الأمريكية واشنطن.

من جانبه قال محمد ابو الوفا مدير عام اثار البحر الأحمر السابق أن بين صحراء مدينة القصير وصحراء مرسى علم، يوجد وادى سكيت، وهو من أشهر الأودية الجبلية بالمنطقة وخاصة لوجود معبد فرعوني روماني بداخله تركه الفراعنه واستخدمه من بعدهم الرومان، تلك المنطقة تعد أشهر مناطق رحلات السفارى الجبلي في الوقت الحالى بمرسى علم، و كانت تلك المنطقة بها محطات مرور القوافل التجارية الفرعونية إلي بلاد بونت قديما واثناء مرورهم به اكتشفوا الزمرد .

واضاف أن الفراعنة اكتشفوا أن عند مرورهم بتلك المكان أنه يحتوي علي حجر الزمرد الكريم، والذي تم استخرجه منه بكميات كبيرة، واستخدم الرومانيين المكان من بعدهم والذين كانوا يسيرون علي خطي الفراعنة فى استخراج الأحجار الكريمة، ليشيدوا بعد ذلك معبد “سرابيس” بالقرب منه واستخدامه كمقر لهم في تلك المنطقة.

 

أهم حزر البحر الاحمر،
أهم حزر البحر الاحمر،

 

أهم مناطق استخراج الحجر النفيس
أهم مناطق استخراج الحجر النفيس

 

 

جزيرة الزبرجد
جزيرة الزبرجد

 

 

صخور جزيرة الزبرجد او سان جونز
صخور جزيرة الزبرجد او سان جونز

 

 

معبد سكيت بمرسى علم
معبد سكيت بمرسى علم

 

 

منازل عمال الفراعنه قديما
منازل عمال الفراعنه قديما

 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة