الجيش السودانى يعزز تقدمه فى الخرطوم.. الطيران الحربى يقطع الإمدادات عن الدعم السريع.. البرهان يتفقد القوات فى الخطوط الأمامية.. مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص إثر قصف مدفعى فى الفاشر.. وتسجيل 271 إصابة بالكوليرا

الإثنين، 30 سبتمبر 2024 03:00 ص
الجيش السودانى يعزز تقدمه فى الخرطوم.. الطيران الحربى يقطع الإمدادات عن الدعم السريع.. البرهان يتفقد القوات فى الخطوط الأمامية.. مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص إثر قصف مدفعى فى الفاشر.. وتسجيل 271 إصابة بالكوليرا الحرب فى السودان _ أرشيفية
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتد حدة المعارك بين القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، خاصة بعد أن شن الجيش هجوما مباغتا ومكثفا على قوات الدعم السريع في الخرطوم، وبدأ الهجوم فجر الخميس، وهو ما ساعد الجيش على تحقيق توغل ومكاسب في قلب العاصمة الخرطوم، وعدم مناطق أخرى وفقا لوسائل إعلام سودانية.

وكشف مراقبون، أن هجوم الجيش توفرت له عوامل النجاح، مشيرين أنه النتائج تشير إلى أنه تم التخطيط باقتدار للهجوم، الذى يهدف للسيطرة على العاصمة بمدنها الثلاثة "الخرطوم وأم درمان، والخرطوم بحرى"، وقد تمركزت قوات الجيش في عدة مواقع، في حين أخفقت محاولات الدعم السريع في صدّها إلى خلف الجسور الثلاثة في أم درمان، وتعرضت لخسائر بشرية ومادية كبيرة.

كما حرص الجيش على قطع الإمدادات عن قوات الدعم السريع، واستعان لذلك بالتحليق المكثف لطيرانه الحربى، في أجواء المدن الثلاث للعاصمة، فجعل أي مغامرة للإمداد شبه مستحيلة.

الجيش يواصل التقدم في الخرطوم

واصل الجيش السودانى، هجماته المكثفة ضد قوات الدعم السريع في منطقة الجيلي شمالى الخرطوم، وكشفت وسائل إعلام سودانية، أن الجيش قد عزز سيطرته على عدة مناطق في مواقع وسط الخرطوم، وتجددت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع فجر السبت.

وحقق الجيش نجاحا في السيطرة على عدة مناطق فى وسط العاصمة الخرطوم، مع تعزيزات عسكرية للجيش عبر جسر النيل الأبيض، وسيطر على منطقة المقرن السياحية مع تقدمها شرقًا باتجاه قاعة الصداقة، وجنوبًا باتجاه المناطق الاستراتيجية الواقعة جنوب شرقي نفق الإستاد وسط العاصمة.

كذلك شن الجيش السوداني غارات جوية كثيفة على مواقع للدعم السريع جنوبي الخرطوم.

البرهان يتفقد القوات على الخطوط الأمامية

ومن جهته، تواجد الفريق الأول، عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة القائد العام، في الصفوف الأمامية للقوات المسلحة، إذ قاد عمليات العبور من غرفة السيطرة ووصل إلى الخطوط الأمامية متفقدا القوات.

وقالت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية في بيان رسمي عبر فيسبوك :" رئيس مجلس السيادة القائد العام قاد عمليات العبور من السيطرة ووصل إلى الخطوط الأمامية متفقدا القوات حيث الروح المعنوية التي تعانق السماء".

وتابع :"التحام كبير بين القائد وجنوده دون بروتوكولات حماية أو حديث بل أشار القائد بالاستمرار في الحسم".

قوات الدعم السريع تنهب شاحنتي إغاثة في كردفان

ومن ناحيته قال مفوض العون الإنساني بولاية شمال كردفان، محمد إسماعيل عبدالرزاق، إن قوات الدعم السريع نهبت شاحنتين محملتين بالإغاثة كانت في طريقها للمواطنين والنازحين في الولاية عبر معبر الدبة، وفقا لصحيفة المشهد السوداني.

وأكد عبدالرزاق، أن هذا الاعتداء يتعارض مع اتفاقيات مؤتمر جنيف بشأن فتح الممرات الآمنة، داعياً المجتمع الدولي لإدانة هذه الأفعال.

مقتل وإصابة أكثر من 100 شخصا في قصف مدفعى للدعم السريع على الفاشر

فيما تواصل قوات الدعم السريع، القصف المدفعى على الفاشر، وهو ما أدى لمقتل وإصابة أكثر من 100 شخصا، إذ أعلن المدير العام لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور، مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص جراء قصف قوات الدعم السريع سوق المواشي في مدينة الفاشر، وفقا لصحيفة المشهد السودانى، وقال في تصريحات تلفزيونية إن سكان مدينة الفاشر يتعرضون لعملية إبادة جماعية.

تسجيل 271 إصابة جديدة بالكوليرا في خمس ولايات

وفيما يخص الوضع الوبائى، أعلنت السلطات الصحية في السودان، تسجيل 271 حالة إصابة جديدة بمرض الكوليرا في خمس ولايات، بينها حالة وفاة واحدة، وارتفع العدد التراكمي لحالات الكوليرا إلى 15.577 من بينها 506 وفيات، في 10 ولايات.

وأكد تقرير الوضع الوبائي للكوليرا التي أصدرته وزارة الصحة، تسجيل 271 إصابة جديدة الجمعة من 5 ولايات ومنها حالة وفاة واحدة، وفقا لصحيفة التغيير السودانية.

وأشار إلى أن الإصابات الجديدة منها 82 حالة بولاية كسلا 82، القضارف 88 إصابة، الجزيرة 34 إصابة، النيل الأبيض 50 إصابة ومنها حالة الوفاة الواحدة المسجلة بالبلاد، والبحر الأحمر 17 إصابة.

ونوه تقرير الخريف، إلى أن 907 منطقة تأثرت من أصل 54 محلية، في11 ولاية، علاوة على استمرار التدخلات، وذكر أن الولاية الشمالية هي الأكثر تضرراً.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة