الصحة العالمية: زيادة وفيات الكوليرا سنويا فى العالم

الأربعاء، 04 سبتمبر 2024 06:21 م
الصحة العالمية: زيادة وفيات الكوليرا سنويا فى العالم منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها، إن البيانات تظهر زيادة ملحوظة في الوفيات السنوية للكوليرا.

نشرت منظمة الصحة العالمية إحصائيات الكوليرا العالمية لعام 2023، والتي تظهر زيادة في حالات الإصابة والوفيات.

ارتفع عدد حالات الكوليرا المبلغ عنها بنسبة 13% والوفيات بنسبة 71% في عام 2023 مقارنة بعام 2022. وتوفي أكثر من 4000 شخص العام الماضي بسبب مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه بسهولة.

وأبلغت 45 دولة عن حالات إصابة، وهو ما يمثل زيادة عن 44 دولة في العام السابق و35 دولة في عام 2021. وكانت 38% من الحالات المبلغ عنها بين الأطفال دون سن الخامسة.

الكوليرا هي عدوى معوية حادة تنتشر عن طريق الأغذية والمياه الملوثة. والمجتمعات التي تعاني من محدودية الوصول إلى خدمات الصرف الصحي هي الأكثر تضرراً.

وقد ساهم الصراع وتغير المناخ وعدم كفاية المياه الآمنة والصرف الصحي والفقر والتخلف ونزوح السكان بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية في ارتفاع حالات تفشي الكوليرا في العام الماضي.

لقد تغير التوزيع الجغرافي للكوليرا بشكل كبير من عام 2022 إلى عام 2023، مع انخفاض بنسبة 32% في الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا، وزيادة بنسبة 125% في أفريقيا. كما أبلغت العديد من البلدان في أفريقيا عن نسبة عالية من الوفيات المجتمعية، مما يشير إلى وجود فجوات في الوصول إلى العلاج.

وهذه هي السنة الأولى التي تبلغ فيها بلدان متعددة عن حالات وفاة بسبب الكوليرا حدثت خارج المرافق الصحية، والمعروفة باسم "الوفيات المجتمعية". وفي خمسة من البلدان الثلاثة عشر التي أبلغت عن حالات الوفاة، حدثت أكثر من ثلث حالات الوفاة بسبب الكوليرا في المجتمع، مما يسلط الضوء على فجوات خطيرة في الوصول إلى العلاج والحاجة إلى تعزيز هذا المجال من الاستجابة.

واستمرت أفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وملاوي والصومال في الإبلاغ عن فاشيات كبيرة شملت أكثر من 10 آلاف حالة مشتبه بها أو مؤكدة، مع إضافة إثيوبيا وهايتي وموزامبيق وزيمبابوي إلى العدد الإجمالي في عام 2023.

تشير البيانات الأولية إلى أن أزمة الكوليرا العالمية ستستمر حتى عام 2024، حيث أبلغت 22 دولة حاليًا عن تفشي المرض. وعلى الرغم من أن عدد الحالات المبلغ عنها حتى الآن في عام 2024 أقل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فقد تم بالفعل الإبلاغ عن 342800 حالة و2400 حالة وفاة لمنظمة الصحة العالمية في جميع القارات حتى 22 أغسطس.

يستمر الطلب المتزايد على مواد الكوليرا مثل لقاحات الكوليرا الفموية واختبارات التشخيص والأدوية الأساسية مثل أملاح الإماهة الفموية والسوائل الوريدية للإماهة حتى عام 2023، مما يشكل تحديًا لجهود مكافحة الأمراض على مستوى العالم. منذ أكتوبر 2022، أوقفت مجموعة التنسيق الدولية (ICG)، التي تدير إمدادات اللقاحات الطارئة، نظام التطعيم القياسي المكون من جرعتين في حملات الاستجابة لتفشي الكوليرا، واعتمدت بدلاً من ذلك نهج الجرعة الواحدة من أجل الوصول إلى المزيد من الأشخاص وحمايتهم في ظل الإمدادات المحدودة.

وعلى الرغم من انخفاض مخزون لقاح الكوليرا الفموي، فقد تم شحن 35 مليون جرعة في العام الماضي، وهو رقم قياسي، مع تطبيق استراتيجية الجرعة الواحدة. ورغم أن التطعيم أداة مهمة، فإن توفير مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي والنظافة الصحية تظل الحلول الوحيدة طويلة الأجل والمستدامة لإنهاء تفشي الكوليرا ومنع تفشيها في المستقبل.

تعتبر منظمة الصحة العالمية أن الخطر العالمي الحالي الناجم عن الكوليرا مرتفع للغاية وتستجيب على وجه السرعة للحد من الوفيات واحتواء تفشي المرض في بلدان حول العالم. وتواصل منظمة الصحة العالمية دعم البلدان من خلال تعزيز مراقبة الصحة العامة وإدارة الحالات وتدابير الوقاية؛ وتوفير الإمدادات الطبية الأساسية؛ وتنسيق عمليات الانتشار الميداني مع الشركاء؛ ودعم التواصل بشأن المخاطر وإشراك المجتمع.

تم صرف 18 مليون دولار أمريكي من صندوق الطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية للاستجابة للكوليرا منذ عام 2022. وقد ناشدت منظمة الصحة العالمية توفير 50 مليون دولار أمريكي للاستجابة لتفشي الكوليرا في عام 2024، ولكن هذه الحاجة لا تزال غير ملباة.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة