القطاع الخاص يرحب بنتائج زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. خطة لزيادة التبادل التجارى لـ15 مليار دولار.. شعبة النقل: مصر بوابة المنتجات التركية للوصول للقارة.. وعضو جمعية المصريين الأتراك: تشغيل الرورو يخدم البلدين

الأربعاء، 04 سبتمبر 2024 09:00 م
القطاع الخاص يرحب بنتائج زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. خطة لزيادة التبادل التجارى لـ15 مليار دولار.. شعبة النقل: مصر بوابة المنتجات التركية للوصول للقارة.. وعضو جمعية المصريين الأتراك: تشغيل الرورو يخدم البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب القطاع الخاص فى مصر بالزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا اليوم، والتى شهدت توقيع الرئيس ونظيره التركى رجب طيب أردوغان فى العاصمة التركية أنقرة، على نص الإعلان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

التجارة بين مصر وتركيا 

وتتطلع مصر وتركيا لزيادة حجم التجارة البينية إلى 15 مليار دولار من خلال المزيد من تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين واستثمار الإمكانيات المتاحة، فما هى خطة الجانبان للوصول بحجم التجارة إلى هذه المستويات.

أفاد مصدر مصرى فى قطاع الاتفاقيات التجارية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك مساعى لتحديث اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتركيا وبما يسهم فيه تحقيق مستهدفات البلدين للوصول بمعدلات التبادل التجارى إلى 15 مليار دولار خلال المرحلة المقبلة.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال عام 2023 نحو 5,875 مليار دولار حيث شهدت الصادرات السلعية المصرية إلى تركيا ارتفاعًا كبيرًا وسجلت 2,934 مليار دولار مقارنةً بحوالى 2,288 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة زيادة 28%.

وتعتبر تركيا أكبر مستقبل للصادرات المصرية خلال عام 2023 ومن أهم الشركاء التجاريين لمصر ومن أبرز الصادرات المصرية للسوق التركى خلال عام 2023 شملت المنتجات الكيماوية والأسمدة، ومواد البناء، والغزل والمنسوجات، والسلع الهندسية والإلكترونية والملابس الجاهزة، والحاصلات الزراعية.

الواردات السلعية من تركيا سجلت انخفاضًا ملموسًا خلال عام 2023 حيث بلغت 2,941 مليار دولار مقارنةً بحوالى 3,573 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 وبنسبة انخفاض بلغت 17.68%.

شعبة النقل الدولى: مصر بوابة المنتجات التركية للوصول إلى أفريقيا

وأكد عمرو السمدونى، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية،على أهمية الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسى لتركيا، موضحا أهمية التوقيت الذى تتم فيه الزيارة والتى تشهد فيه المنطقة تحولات كبيرة على كافة المستويات وبصفة خاصة الاقتصادية.

قال السمدونى فى تصريحات صحفية اليوم أن زيارة الرئيس السيسى لتركيا هى الأولى من نوعها للرئيس السيسى منذ توليه منصبه، و هو ما يدلل على بداية صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية بين البلدين بما يلبى طموحا الشعبين و رجال المال والاعمال فى كل من مصر وتركيا، موضحا هناك مساعى لزيادة حجم التبادل التجارى لـ 15 مليار دولار بعد أن سجل 6.6 مليار دولار فى العام الماضي.

 

 

 

وأكد سكرتير عام شعبة النقل الدولى واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية،على أهمية موقع مصر بالنسبة لتركيا، مشيرًا إلى أن تركيا تريد الاستفادة من السوق المصرى الذى يعتبر سوقا إنتاجيًا مميزًا وبوابة المنتجات التركية للوصول إلى أفريقيا.

وقال عمرو السمدونى، إن الاتفاقيات التى سيجرى توقيعها بالزيارة تستهدف دعم الاستثمارات التركية فى مصر، وتقديم تسهيلات لها بما يساهم فى تنشيطها بالفترة المقبلة.

وشدد على ضرورة تفعيل قرار حكومتى مصر وتركيا ببدء إنشاء خط للنقل البحرى "الرورو" للربط بين البلدين لتعزيز التعاون فى المجالات ( التجارية والاقتصادية والاستثمارية ) فى كافة المجالات، كما أنه يساهم فى زيادة حجم الاستثمارات التركية فى مصر وخاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واستغلال المزايا التى تتمتع بها مصر للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية، حيث تعد مصر بوابة العبور للأسواق الأفريقية والاستفادة من الاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر التجارية، كما انه يساهم فى تعزيز الصادرات المصرية، وفتح أسواق جديدة ويدعم عملية التنمية المستدامة الشاملة.

جمعية المصريين الأتراك: تشغيل خط الرورو يخدم البلدين 

وصف المهندس متى بشاى عضو جمعية المصريين الأتراك (تومياد)، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتركيا بالهامة والاستراتيجية والتى تستهدف العديد من الملفات الاقتصادية وعلى رأسها اتفاقية التجارة الحرة وإعادة تشغيل خط الرورو "مرسين- الإسكندرية" فى نطاق التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين.

 

 

أشار بشاى فى تصريحات له اليوم، إلى أن الزيارة تأتى فى وقت يواجه اقتصاد البلدين صعوبات، وهو ما يستدعى زيادة التجارة الثنائية وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين القاهرة وأنقرة، منوها إلى أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة فى الاستثمارات التركية فى مصر، وخاصة فى مجالات مثل الصناعة، الزراعة، والبنية التحتية، مع استهداف تركيا إنشاء منطقة صناعية فى مصر بتكلفة تتخطى الـ7 مليارات دولار، كما أن هناك استثمارات مصرية أيضًا فى تركيا، خاصة فى قطاع السياحة والعقارات.

 

أشار إلى أن هناك حرص من الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره التركى رجب طيب أردوغان على تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين سواء الاقتصادية أو التجارية أو السياسية أو الأمنية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة