القطن فتح فى غيطان الشرقية.. بدء موسم جني الذهب الأبيض.. مصدر دخل لعاملات اليومية.. مدير الزراعة: إجمالى المساحة المنزرعة تخطت 48 ألف فدان.. تجهيز 28 حلقة للتسويق.. وبداية فتح المزارع 12 ألف جنيه للقنطار .. صور

الخميس، 05 سبتمبر 2024 09:00 م
القطن فتح فى غيطان الشرقية.. بدء موسم جني الذهب الأبيض.. مصدر دخل لعاملات اليومية.. مدير الزراعة: إجمالى المساحة المنزرعة تخطت 48 ألف فدان.. تجهيز 28 حلقة للتسويق.. وبداية فتح المزارع 12 ألف جنيه للقنطار .. صور موسم حصاد القطن
الشرقية -فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

فى محافظة الشرقية، فرحة كبيرة غمرت مزارعى قرية الزهراء التابعة لمحافظة الشرقية، بعد تعب 7 أشهر كاملة فى زراعة القطن، وبدأ المزارعون جنى المحصول فيما يعرف بالجنية الأولى.

"ده رزق الفلاح" قالها " أحمد عبد العزيز" من مزارعي محافظة الشرقية، إنه يجيد زراعة القطن منذ عقود وأنه محصول كله خير للفلاح، وعلى المزارع السعي وتطبيق التوصيات التي يوجهها لهم مهندسى الإرشاد من خلال الندوات الزراعية، قبل أن يشير أنه زرع نصف جيزة 97 الذي تتم زراعته للمرة الأولى داخل المحافظة، وأن المحصول يحتاج خدمة قوية من الفلاح،منوها أن القيراط يعطى إنتاجية من 7 إلى قنطار وذلك بسبب التغيرات المناخية التي أثرت على كافة المحاصيل.

"قطن مصر مفيش زيه فى العالم" بعفويتها الشديدة أعربت " زينب" إحدى عاملات اليومية أثناء مشاركتها زميلاتها فى الجنة بأحد الحقول الزراعية بقرية الزهراء التابعة لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، قائلة: القطن محتاج خدمة قوية لكى يعطى محصول قوى، وكل ذلك متوقف على جهد وعرق الفلاح والسعي من أجل الحصاد وبيع المحصول

يقول المهندس " أشرف طه نصير" مدير عام الزراعة بالشرقية، " اليوم السابع" إنه تم زراعة 48 ألف فدان بمحصول الذهب الأبيض بزمام محافظة الشرقية، وذلك من إجمالى المستهدف زراعته لمحصول لموسم 2024، 55 ألف فدان موزعة ما بين ائتمان وإصلاح ومراقبات، وأن المحصول حاليا فى مرحلة النمو الثمرى.

وعن أنواع البذور المزروعة بالشرقية قال إن الصنف المزروع منذ عدة سنوات بالشرقية هو جيزة 94، الذى يتميز بالنمو الثمرى عن الخضرى وغزارة ثماره وملائمته للظروف الجوية ومقاومته للأمراض بالإضافة إلى نضجه مبكرا عن الأصناف الأخري،هذا علاوة على تحقيقه إنتاجية مرتفعة تتراوح ما بين 9 الى 11 قنطار، وتم زراعة صنف جيزة 97 هذا العام بخمسة مراكز فقط هذا العام كنوع من التجربة.


يقول المهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالشرقية، لـ " اليوم السابع"أن وزارة الزراعة قررت هذا العام تحديد مناطق زراعة أصناف معينة من القطن للموسم الصيفى 2024، بالوجه البحرى، وهناك العديد من الأصناف التي سيتم زراعتها من محصول القطن الموسم الحالى والتي تتميز بالإنتاجية المرتفعة، منها سوبر جيزة 97 من طبقة الأقطان طويلة التيلة للوجه البحرى، وتم تحديد أربعة مراكز بنطاق محافظة الشرقية وهى " بلبيس- ديرب نجم- منيا القمح- الزقازيق"لزراعة صنف سوبر جيزة 97.

وتابع مدير عام الإرشاد أن إجمالى المساحة المنزرعة لصنف جيزة 97 من نوعية الأقطان طويلة التيلة، بلغت 8146 فدان موزعة على 3500 فدان بمركز ديرب نجم، و 1640 فدان بمركز بلبيس و 1446 بمركز الزقازيق و 1400 فدان بمركز منيا القمح و 160 فدان بالقنايات،كنوع من التجربة وذلك بعد زراعته فى محافظة المنوفية وتميزه بانتاجيته العالية، ويشترط لزراعته تربة خاصة وجو صالح حيث يتطلب كل نوع من أنواع القطن ظروفًا خاصة مثل الجو والتربة كثيرًا ما لا تصلح للأنواع الأخرى، وفى حال نجاحه زراعته فى تلك المراكز سوف يتم زراعته العام القادم بزمام المحافظة.

وتابع المهندس أحمد العساس مدير عام المكافحة الحقلية، أن تم إعداد 28 حلقة تسويقية استعداد لتجميع المحصول من المزراعين، ويوجد بزمام المحافظة 3 محالج بمراكز الزقازيق وكفر صقر وميت يزيد.، منوهان أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا بتحديد بداية فتح المزاد هذا العام بسعر 12 الف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة، على غرار العام الماضى كان بداية فتح المزاد 6000جنيه، وهذا يضمن للمزارع الشرقاوى هامش ربح عالى هذا العام من محصول القطن، منوها أن هذا القرار يأتى فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة المصرية، وكذلك من باب حرص الدولة على تشجيعها ودعمها للفلاح المصرى فى ظل ما يمر به العالم من ظروف دقيقة، والعمل على تعزيز منظومة الزراعة التعاقدية.

يذكر أن قطاع الشمال يتصدر القرى والمراكز المنزرعة بالقطن، وعلى رأسها القرى التابعة لمراكز ومدن صان الحجر وكفر صقر وأولاد صقر قصاصين الأزهار، ومنشأة أبوعمر والحسينية، منوهًا بأن هناك مساحات تزرع في قطاع قليلة مقارنةً بالموجودة بقطاع الشمال، وأن زيادة المساحات المنزرعة بالمحصول في قطاع الشمال تعود لسببين، أولهما أن قطاع الشمال يمتاز بوجود نهايات الترع، فضلًا عن أن المزارعين هناك متمرسون في زراعة القطن، متابعا أن بدء موسم زراعة القطن بمحافظة الشرقية، يتبعه إنتشار والحام لجهاز الإرشاد والمكافحة ومديري الجمعيات الزراعية للمرور على المزارع وتوصيه باستخدام المبيد المقاوم للحشائش الموصى به، بعد الزراعة وقبل إجراء ري الزراعة للقضاء على الحشائش سواء عريضة أو متوسطة، و يحرص المهندسين الزراعيين بالمديرية، على التواجد مع المزارع لتنظيم عدد البذور فى الجورة ومسافة الزراعة فى كل جورة حتى لا تحدث كثافة عالية تضر بالتفريغ.

احمد عبد العزيز مزارع من الشرقية
احمد عبد العزيز مزارع من الشرقية

 

الايادى الناعمة تجنى القطن
الايادى الناعمة تجنى القطن

 

الذهب الابيض قطن الشرقية
الذهب الابيض قطن الشرقية

 

الذهب الابيض
الذهب الابيض

 

العمالة اليومية
العمالة اليومية

 

القطن
القطن

 

تامر مزارع من الشرقية
تامر مزارع من الشرقية

 

جنى القطن
جنى القطن

 

خير الفلاح
خير الفلاح

 

رزق الفلاح القطن
رزق الفلاح القطن

 

عاملات اليومية
عاملات اليومية

 

محصول القطن
محصول القطن

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة