بولندا تؤكد دعمها الكامل لانضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبى

الخميس، 05 سبتمبر 2024 07:03 م
بولندا تؤكد دعمها الكامل لانضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبى دونالد تاسك
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس الوزراء البولندى دونالد تاسك، اليوم /الخميس/ دعم بلاده الكامل لانضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبى.


وأعرب تاسك - فى خطابه بالبرلمان المولدوفي، خلال زيارته للبلاد - عن استعداد بولندا لدعم عملية انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبى وتعويض التباطؤ المتوقع فى زخم توسيع الاتحاد الأوروبى خلال فترة رئاسة المجر لمجلس الاتحاد الأوروبي.


وقبيل زيارته إلى عاصمة مولدوفا /كيشيناو/، أوضح تاسك أهمية زخم مولدوفا المؤيد للاتحاد الأوروبى بالنسبة لمصير الحرب فى أوكرانيا.


وقال تاسك إنه يرغب فى تسريع عملية انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي، وسيكون هذا من أولوياته عندما تتولى بولندا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبى العام المقبل.


وأضاف تاسك: "أريد حقاً تسريع هذه العملية معكم وجعل هذا الهدف واقعاً. إذا كنتم ترغبون فى ذلك وإذا قررتم ذلك، فسأفعل كل ما فى وسعى لدعمكم بطريقة فعالة، بدون وضع أى عقبات أو حواجز، بل بتقديم دعم حقيقى لكم فى هذا المسار".


تأتى زيارة تاسك، ضمن حملة أوسع لمسؤولين غربيين يزورون مولدوفا لدعم جهود السلطات والتأثير على التوازن الهش بين الناخبين لصالح عضوية الاتحاد الأوروبى قبل الاستفتاء المقرر الشهر المقبل.


وتشير تقارير صحفية إلى أن نتيجة الاستفتاء الذى تجريه مولدوفا بشان الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والمقرر لها يوم 20 أكتوبر، والذى يهدف إلى تضمين التكامل الأوروبى فى دستور البلاد؛ لا تزال غير مؤكدة.


وأظهر أحدث استطلاع أجرته شركة iData فى أغسطس أن 47.8% من الناخبين سيصوتون لصالح عضوية مولدوفا فى الاتحاد الأوروبي، بينما يعارض 37.1% ذلك، مقارنة بـنسبة الموافقة على الانضمام للكتلة الأوروبية الموحدة التى بلغت 58% فى شهر مايو الماضي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة