لوحة فرنسية بـ 8 ملايين دولار ممنوعة من مغادرة بريطانيا..اعرف السبب

الخميس، 05 سبتمبر 2024 10:00 ص
لوحة فرنسية بـ 8 ملايين دولار ممنوعة من مغادرة بريطانيا..اعرف السبب لوحة للفنان جان أنطوان واتو
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأمل الحكومة البريطانية في إنقاذ لوحة للفنان جان أنطوان واتو من القرن الثامن عشر لصالح الأمة، فقد مُنعت لوحة Le Rêve de L'Artiste (1710)، التي تقدر قيمتها بأكثر من 6 ملايين جنيه إسترليني (7.9 مليون دولار)، مؤقتًا من مغادرة البلاد حتى 29 نوفمبر، مما يتيح الفرصة لمجموعة محلية للحصول عليها.

وبحسب ما نشره موقع " news.artnet "، أنه على الرغم من أصولها الفرنسية، فإن تحفة الروكوكو الفنية لها روابط تاريخية قوية ببريطانيا، حيث حصل عليها أول رئيس وزراء للبلاد السير روبرت والبول في عام 1736، وعلقها في غرفة ملابس زوجته في 10 داونينج ستريت، المقر الرسمي لرئيس الوزراء والمعادل البريطاني للبيت الأبيض.


يُترجم اسم العمل إلى "حلم الفنان"، وتتكون اللوحة شبه الخيالية من صور مميزة للمحتفلين الراقصين وغيرها من الزخارف المألوفة من أعمال واتو مثل شخصية الكوميديا ديل آرتي  بييرو.


علق مارك هاليت، مؤرخ الفن البارز الذي كان عضوًا في اللجنة التي قدمت المشورة للحكومة البريطانية بشأن لوحة "الحلم"، قائلًا: "تُظهِر هذه اللوحة الجميلة الغامضة أصالة واتو الاستثنائية، وتزودنا بواحدة من أقدم وأعمق تمثيلات الفن الغربي لعملية الإبداع الفني، إنها تمنحنا نظرة ثاقبة رائعة ليس فقط في تفكير واتو كرسام، ولكن أيضًا في مفاهيم أوسع نطاقًا في القرن الثامن عشر للإلهام والخيال".

وأضاف أن "هذا العمل يتطلب المزيد من البحث والتفسير والتقدير، وهو يستحق الاحتفاظ به للأمة".

اتخذ وزير الفنون البريطاني كريس براينت قرار حجب ترخيص تصدير لوحة " الحلم" بناءً على نصيحة لجنة مراجعة تصدير الأعمال الفنية والأشياء ذات الأهمية الوطنية، ووفقًا لبيان صحفي، فقد تم النظر في اللوحة "نظرًا لأهميتها البارزة لدراسة المجموعات التي تضمنتها هذه الصورة بالإضافة إلى التصوير المبكر وغير المعتاد لصور الأحلام".


وفي نهاية فترة التأجيل الأولى (29 نوفمبر)، سينظر أصحاب اللوحة في أي عروض لشراء اللوحة بالسعر الموصى به، ووفقاً لوزارة الثقافة والإعلام والرياضة، يمكن تجديد حظر التصدير لمدة ستة أشهر أخرى إذا كان هناك تعبير جدي عن الاهتمام بشراء اللوحة.

قبل بضعة أسابيع فقط، حظرت المملكة المتحدة تصدير دفترين من تأليف عالم الرياضيات وعلوم الكمبيوتر البريطاني الأسطوري آلان تورينج، ومنحت المشتري المحلي مهلة حتى 15 نوفمبر، لجمع المبلغ اللازم للحصول على التحف الفنية وهو 397,680 جنيه إسترليني (516 ألف دولار).

لوحة فرنسية ممنوعة من مغادرة بريطانيا
لوحة فرنسية ممنوعة من مغادرة بريطانيا


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة