7 أعراض تكشف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة

الأحد، 08 سبتمبر 2024 02:00 ص
7 أعراض تكشف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة العلامات المبكرة لسرطان البنكرياس
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس يحسن بشكل كبير من نتائج العلاج، ولكن اكتشافه مبكرًا أمر صعب بسبب أعراضه الخفية، تشمل العلامات الرئيسية فقدان الوزن غير المبرر، والألم المستمر في الجزء العلوي من البطن والذي ينتشر إلى الظهر، واليرقان (اصفرار الجلد والعينين)، ومرض السكري الجديد، وتغيرات في البراز، ومشاكل الجهاز الهضمي.

تزيد عوامل الخطر وفقًا لموقع "إن دى في"، مثل التدخين والتهاب البنكرياس المزمن والتاريخ العائلي للمرض من قابلية الإصابة، يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية المنتظمة والإبلاغ عن التغيرات الصحية غير العادية في الكشف المبكر، وهو أمر بالغ الأهمية للعلاج الفعال، يعد اكتشاف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة أمرًا صعبًا بسبب الطبيعة الخفية لأعراضه الأولية، ومع ذلك، فإن التشخيص المبكر هو المفتاح لتحسين نتائج العلاج ومعدلات البقاء على قيد الحياة.

العلامات والأعراض المبكرة للكشف عن سرطان البنكرياس

تحديد سرطان البنكرياس في مراحله الأولية يعزز بشكل كبير من فعالية العلاج ومعدلات البقاء على قيد الحياة، ونظرًا للأعراض المبكرة الغامضة للمرض، فإن معرفة ما يجب الانتباه إليه يمكن أن ينقذ حياة المريض.

1. فقدان الوزن غير المبرر

يعد فقدان الوزن السريع والكبير دون تغيير النظام الغذائي أو روتين التمارين الرياضية من العلامات المبكرة الشائعة، ويحدث هذا لأن السرطان يستهلك طاقة الجسم وقد يعطل قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية.

2. آلام البطن

الألم المستمر في الجزء العلوي من البطن، والذي ينتشر غالبًا إلى الظهر، هو من الأعراض المميزة لسرطان البنكرياس. وقد يزداد الألم سوءًا عند الاستلقاء أو بعد تناول الطعام، وقد يكون شديدًا بشكل خاص في الليل.

3. اليرقان

يمكن أن يؤدي سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة إلى انسداد القناة الصفراوية، ما يؤدي إلى اليرقان، تشمل الأعراض اصفرار الجلد والعينين، والبول الداكن، والبراز الشاحب، غالبًا ما يكون اليرقان مصحوبًا بالحكة بسبب تراكم أملاح الصفراء في الجلد.

4. مرض السكري حديث الظهور

يمكن أن يؤدي سرطان البنكرياس إلى إضعاف قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى ظهور مرض السكري بشكل مفاجئ، هذه الأعراض مثيرة للريبة بشكل خاص إذا حدثت دون زيادة الوزن أو عوامل الخطر النموذجية الأخرى لمرض السكري.

5. تغيرات في البراز

بسبب مشاكل هضم الدهون الناتجة عن سرطان البنكرياس، قد يلاحظ الأفراد برازًا شاحبًا ودهنيًا وذو رائحة كريهة يصعب التخلص منه.

6. صعوبات في الهضم

يمكن أن يكون عسر الهضم المستمر، والغثيان، أو القيء أيضًا من أعراض سرطان البنكرياس، خاصةً إذا كانت هذه الأعراض جديدة ولا تستجيب للعلاج المعتاد.

7. فقدان الشهية

يمكن أن يكون فقدان الاهتمام المفاجئ بالطعام أو الشعور بالشبع بسرعة بعد البدء في تناول الطعام علامة أخرى على سرطان البنكرياس، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب ضغط الورم على المعدة أو التغيرات في التمثيل الغذائي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة