كيف أثر تغير المناخ على سير العملية الانتخابية بالجزائر؟.. ضعف الإقبال فى الظهيرة بسبب موجة الحر.. كبار السن استخدموا "الفوط"للتغلب على الحرارة.. الفيضانات عرقلت استلام محاضر المشاركة الانتخابية ببعض الولايات

الأحد، 08 سبتمبر 2024 04:14 م
كيف أثر تغير المناخ على سير العملية الانتخابية بالجزائر؟.. ضعف الإقبال فى الظهيرة بسبب موجة الحر.. كبار السن استخدموا "الفوط"للتغلب على الحرارة.. الفيضانات عرقلت استلام محاضر المشاركة الانتخابية ببعض الولايات انتخابات الجزائر
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

امتدت تأثيرات التغيرات المناخية إلى كافة مناحى الحياة، ولم تسلم صناديق الاقتراع من تلك التأثيرات، هذا ما حدث خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2024 والتى انطلقت أمس السبت؛ فى الجزائر، حيث لوحظ ضعف إقبال الناخبين على المشاركة في التصويت خاصة فترتى الصباح والظهيرة ، وذلك بسبب موجة الحر الشديدة التى تشهدها عدة ولايات جزائرية منذ أيام؛ ما جعل كثيرون خاصة فى المناطق الجنوبية والهضاب العليا يفضلون التصويت مساءً؛ قبيل غلق مراكز الاقتراع .

ونظرًا لكثافة الإقبال خلال الفترة المسائية قررت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر تمديد فترة التصويت ساعة إضافية.

ولايات الجنوب


وفى ولايات جنوب الجزائر بات الأمر أكثر صعوبة خاصةً بالنسبة لكبار السن الذين لم يتحملوا الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة، ما جعل البعض يخرج فى وقت مبكر للمشاركة في الاقتراع، بينما لجأ آخرون لاستخدام "الفوط" لتقليل تأثير أشعة الشمس الحارقة .

وكانت الجزائر شهدت حرائق في مساحات واسعة من الغابات بسبب ارتفاع درجات الحرارة ؛ واندلعت 10 حرائق، فى وقت سابق، بولايات أم البواقي وبجاية وتيزي وزو وبرج بوعريريج وميلة وسطيف وسكيكدة وبسكرة، حيث تضررت غابات وأدغال ومحاصيل زراعية وواحات نخيل.


وفي بعض الولايات تم استخدام طائرات الإطفاء لمكافحة الحرائق مع موجة الحر التي تشهدها البلاد.
وكان الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، أعلن في أبريل من العام الماضي، شراء بلاده 6 طائرات متخصصة في عمليات الإطفاء.


وشهدت البلاد ، فى وقت سابق ، اندلاع حوالي 100 حريق في أكثر من 15 ولاية في الجزائر، خصوصا في البويرة وجيجل وبجاية، وهي مناطق تضررت بالفعل فى أعوام سابقة بسبب حرائق خطيرة، وأودت بحياة 130 شخصًا، وأمر النائب العام في بجاية، وقتها، بفتح تحقيقات أولية للوقوف على أسباب الحرائق.
 

الفيضانات


ومن درجات الحرارة المرتفعة ببعض الولايات إلى الفيضانات العارمة بولايات أخرى، استمرت تأثيرات أحوال الطقس على مجرى العملية الانتخابية بالدولة ؛ حيث تسببت الفيضانات التى تجتاح ولايتين بالجزائر هما بشار و تمنراست في تأخير استلام محاضر المشاركة الانتخابية ، وفق ما أوضح محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر ؛ ما ساهم فى تأخر إعلان نسبةً المشاركة في الانتخابات.


وفى سياق الظروف الصعبة التي فرضتها الفيضانات ، تم تسجيل عدد من حالات الغرق ومحاولات الإنقاذ فى 4 ولايات جزائرية؛ ففى ولاية بشار نجحت جهود الإنقاذ فى انتشال عائلة داخل سيارة محصورة وسط المياه بواد الأحمر، كما تم إنقاذ عائلة من 6 أشخاص كانوا فى منطقة واد بلقرون.


وتم إخراج عائلة من منزلها كإجراء احترازي بسبب خطر انهيار المنزل بمنطقة بلانات، بالإضافة إلى عملية إنقاذ 3 أشخاص عالقين فى واد الساورة ولا تزال عمليات الإنقاذ جارية، والبحث عن مفقودين ببعض المناطق، من بينها ولاية تامنجست.

كما تم إخراج شاحنة عالقة بواد صفاية ببلدية العبادلة. وأيضا إخراج حافلة عالقة بواد مرتومة ببلدية تاغيت.
كما تم إنقاذ عائلة من 4 اشخاص داخل سيارة بواد واكدة ببلدية بشار، بالتزامن مع جهود سحب مياه الأمطار فى عدة مناطق، كما أدت الأمطار والفيضانات إلى إغلاق عدد من الطرق ولاية الشلف وسقوط أشجار بسبب الرياح الشديدة.
ومن جانبها، أعلنت مصالح الأرصاد الجوية بالجزائر اليوم تساقط أمطار رعدية بكثافة على أغلب الولايات.
ورفعت مصالح الأرصاد الجوية(هيئة الأرصاد) درجة الحذر باللون الأحمر خاصة فى ولايات تندوف، بشار وبني عباس.


كما حذرت من الأمطار الكثيفة على ولايات تندوف، بني عباس، بشار، النعامة والبيض،اولاد جلال، باتنة، بسكرة، والمغير، سيدي بلعباس، سوق اهراس، تيبازة، واد سوف، تيسمسيلت. بومرداس، البليدة، المدية، تيزي وزو، الأغواط، عين الدفلى، الشلف. سعيدة، الجلفة، تلمسان، غليزان، معسكر، تيارت، ميلة، أم البواقي، البويرة، قسنطينة، خنشلة، سطيف، تبسة، برج بوعريريج، المسيلة، بجاية، غرداية، تقرت، الوادي، برج باجي مختار، تمنراست و إن قزام. ووفق توقعات "الأرصاد"، يستمر تساقط الأمطار الرعدية حتى الساعة التاسعة مساءً بتوقيت الجزائر .


تطور نسب المشاركة


فى هذا الإطار ، شهدت نسب المشاركة في العملية الانتخابية أمس السبت، ارتفاعًا تدريجيًا فى نسب المشاركة .
فقد أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر محمد شرفي، أن نسبة المشاركة الأولية فى التصويت عبر مراكز الاقتراع في مختلف ولايات الوطن بلغت 4.56 %؛ فيما بلغت نسبة التصويت في مراكز الاقتراع بالخارج 14.50%، ثم ارتفعت إلى 13.11% بالداخل.

و بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائريةحتى الساعة الخامسة مساء السبت بالتوقيت المحلى أكثر من 26% للناخبين داخل الأراضى الجزائرية وأكثر من 18% خارجها.


وفى ختام عملية التصويت أعلن رئيس السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن نسبة المشاركة الأولية فى عملية التصويت بلغت 48.3% بالداخل و19.48% خارج البلاد.


وجارى استكمال إجراءات تسليم محاضر نسب التصويت من مختلف ولايات الدولة، حيث سيتم إعلان المؤشرات الأولية للنتائج خلال مدة تتراوح بين 48 ساعة و 72 ساعة ثم تحول  إلى المحكمة الدستورية لاعتمادها وإعلان النتائج النهائية.


أكدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أنها لم تتلق اليوم أي شكاوى حول وقوع أحداث من شأنها عرقلة سير العملية الانتخابية أو المشهد الانتخابي بصفة عامة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة