مستجدات سوق الذهب في مصر.. المعدن النفيس يستقر دون 3400 جنيه للجرام.. انخفاض سعر الدولار ينعكس على أداء "الأصفر".. تراجع الأونصة تحت 2500 دولار يساهم في الضغط السلبي على الذهب بالصاغة

الأحد، 08 سبتمبر 2024 07:00 م
مستجدات سوق الذهب في مصر.. المعدن النفيس يستقر دون 3400 جنيه للجرام.. انخفاض سعر الدولار ينعكس على أداء "الأصفر".. تراجع الأونصة تحت 2500 دولار يساهم في الضغط السلبي على الذهب بالصاغة ذهب - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر سعر الذهب في مصر في التذبذب تحت المستوى 3400 جنيه للجرام وذلك في ظل فقدانه للزخم الصاعد بعد أن تراجع سعر الذهب العالمي يوم أمس متأثراً ببيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أفضل من القراءة السابقة، بينما لا توجد عوامل حالياً على المستوى المحلي تدعم ارتفاع السعر.

تراجع الذهب في أسبوع


خلال الأسبوع الماضي انخفض سعر الذهب المحلي بنسبة 1.3% ليفقد 45 جنيه حيث أغلق عند المستوى 3395 جنيه للجرام بعد أن افتتح تداولات الأسبوع الماضي عند المستوى 3440 جنيه للجرام.

التراجع الحالي في مستويات الذهب المحلي يأتي بسبب ضعف حركة الذهب العالمي الذي دخل في تذبذب يميل إلى الهبوط خلال الأسبوع الماضي، وهو الأمر الذي أثر بالسلب على سعر الذهب المحلي الذي لا يجد عوامل في السوق المحلي تدعمه حالياً.
فقد تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية بشكل تدريجي خلال معظم فترات الأسبوع الماضي، لينهي الأسبوع عند متوسط 48.50 جنيه لكل جرام بعد أن افتتح الأسبوع الماضي عند متوسط 48.68 جنيه لكل دولار.

المركزي يثبت الفائدة والذهب مستقر


من جهة أخرى أبقى البنك المركزي المصري خلال اجتماعه يوم الخميس الماضي على أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير للاجتماع الثالث على التوالي، ليستقر سعر عائد الإيداع عند 27.25% وسعري الإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 28.25% و27.75% على الترتيب.


أشار البنك المركزي إلى أن قرار تثبيت الفائدة يعد انعكاس للمستجدات الأخيرة وتوقعات النمو والتضخم على المستوى المحلي والعالمي منذ الاجتماع الأخير.


يذكر أن البنك المركزي المصري قد رفع أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال الربع الأول من العام الجاري لمواجهة التضخم المرتفع إلى جانب السماح للجنيه المصري بالتحرك بشكل حر مقابل الدولار، وما نتج عن ذلك من ارتفاعات في مستويات الأسعار.


الجدير بالذكر أن وكالة فيتش العالمية توقعت ان يبدأ البنك المركزي المصري في سلسلة لخفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

توقعات أسعار الذهب 


أنهى الذهب العالمي تداولات الأسبوع الماضي على انخفاض بعد أن شهد تذبذب بسبب بيانات الوظائف الأمريكية التي غيرت من توقعات الأسواق بشأن قرار البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر الجاري.

بعد أن اقترب سعر أونصة الذهب العالمي من أعلى قمة تاريخية سجلتها عند 2531 دولار للأونصة عاد السعر إلى التراجع بفعل بيانات تقرير الوظائف الذي وصل بالسعر إلى المستوى 2485 دولار للأونصة ليغلق تداولات الأسبوع تحت المستوى 2500 دولار للأونصة.
هناك حالياً ضغط سلبي على أسعار الذهب ولكن تبقى التداولات ضمن اتجاه صاعد على المدى القصير ربما لن يتغير حتى يكسر السعر المستوى 2470 دولار للأونصة بشكل صريح.


توقعات الذهب في مصر

انخفض سعر الذهب في مصر خلال الأسبوع الماضي في ظل تراجع سعر الذهب العالمي الذي دخل في تصحيح سلبي بالإضافة إلى تراجع تدريجي في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه مما قلل من الدعم لأسعار الذهب المحلي ليشهد تراجع خلال الأسبوع.


يتداول سعر الذهب المحلي عيار 21 حالياً تحت المستوى 3400 جنيه للجرام بعد أن فشل في أن يخترق هذا المستوى بشكل سريع، حيث يعاني الذهب حالياً من ضعف مستويات الزخم الصاعد لتكون الحركة العرضية هي المسيطرة على حركة السعر حتى يحدث حافز خارجي يدفع السعر إلى الحركة من جديد.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة