دبلوماسيون: مطالب الرئيس بدعم مصر فى عضوية مجلس الأمن يؤكد عودة نشاط مصر الخارجى.. معصوم مرزوق: سيلقى قبولًا.. السفيرة منى عمر: جاء فى توقيت مناسب ويتطلب تحركًا دبلوماسيًا

الخميس، 25 سبتمبر 2014 03:20 م
دبلوماسيون: مطالب الرئيس بدعم مصر فى عضوية مجلس الأمن يؤكد عودة نشاط مصر الخارجى.. معصوم مرزوق: سيلقى قبولًا.. السفيرة منى عمر: جاء فى توقيت مناسب ويتطلب تحركًا دبلوماسيًا السيسى
كتب مصطفى عبد التواب - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد دبلوماسيون أن مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال اجتماع الجمعية العمومية بالأمم المتحدة بدعم مصر فى عضويتها بمجلس الأمن يؤكد عودة نشاط مصر الخارجى من جديد، كما أن الدعوة جاءت فى توقيت مناسب، مؤكدين ضرورة وجود نشاط دبلوماسى قوى لدعم هذه الدعوة.

وقالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية السابق، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة قادة العالم بدعم مصر فى عضوية مجلس الأمن هى دعوة هامة للغاية وفى وقت مناسب، لاسيما مع الدور المحورى الذى تلعبه مصر فى الوقت الحالى، وما لها من دور فى فلسطين وسوريا وليبيا.

وأضافت عمر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن عضوية مصر فى مجلس الأمن ليست عضوية دائمة، مشيرة إلى أن مطالبة الرئيس السيسى قادة العالم بدعم مصر فى عضوية مجلس الأمن تتطلب تحركًا دبلوماسيًا ضخمًا وكبيرًا لزيادة هذا الدعم.

من جانبه أكد السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية السابق، أن طلب الرئيس السيسى لدول العالم أثناء خطابه بالجلسة 69 من الجمعية العامة للأمم المتحدة، بدعم طلب مصر فى الحصول على العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن خلال عامين 2016 و2017 هو مطلب عادل، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يلقى قبولاً لدى الدول الأعضاء .

وأضاف مرزوق فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن هذا المقعد هو أحد مقاعد القارة الأفريقية غير الدائمين، اللذان يجددان كل عامين، لافتا إلى أنه من المقرر أن تحصل مصر على الترشيح من قبل الاتحاد الأفريقى فى الأساس، ومن بعده تمثل القاهرة أحد مقاعد القارة السمراء فى الفترة المذكورة .

فيما قال السفير رؤوف سعد مساعد وزير الخارجية السابق، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للدول بدعم مصر فى الحصول على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن خلال الدورة القادمة، هو حرص من الرئيس أن يطرح ترشيح مصر مبكرًا قبل أى ترشيحات أخرى لافتا إلى أن الترشيحات لهذا المنصب تكون كالحملات الانتخابية التى تتطلب اتصالات لتمريرها .

وأضاف سعد فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن كلمة الرئيس ومبادرته بإعلان ترشح مصر للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن، هى عودة نشطة للقاهرة على صعيد دورها الدولى، لافتا إلى أن الرئيس تحدث أيضا عن إصلاح الأمم المتحدة وإعطاء حق "الفيتو " لعدد أكبر من الدول .


موضوعات متعلقة

الصحف الأمريكية.. السيسى: لو ظل الإخوان فى الحكم لتحولت سيناء إلى "تورا بورا" أخرى.. مشروع قناة السويس نموذج مشرق للفرص الجديدة فى مصر.. الرئيس يدعو إلى عدم السماح للإرهابيين بالإساءة للإسلام








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة