محمد بركة

اتكلموا الآن عن قتلى الأقباط أو فلتصمتوا إلى الأبد !

الثلاثاء، 12 يناير 2010 07:26 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأستاذ عمرو خالد.. هو الأب الروحى لظاهرة الدعاة الجدد.. تسير العلاقة بينه وبين الدولة وفق نظرية "لا بحبك ولا أقدر على بعدك" لا أميل للنظر إليه باعتباره "مضطهداً" وإن كنت أحترم ذكاءه وأقدر حرارة أدائه فى التجمعات الشبابية.. وقدرته على تجديد أفكاره ومشاريعه.

الشيخ خالد الجندى.. هو المنافس التقليدى لعمرو خالد.. نشأ فى الحوارى.. وامتلك خفة ظل وكاريزما أبناء الأحياء الشعبية.. تحمله الطائرات الخاصة إلى قصور الأمراء.. ويملك سحراً لا يقاوم على الشاشة ممتزجاً باللسان الحلو والقدرة الفائقة على الإقناع.. استبدل التكشيرة التاريخية لرجال الدين بابتسامة جميلة للداعية العصرى.. وإن ظل دفاعه العابر ذات مرة عن تعاونه مع أحد أجهزة الدولة الحساسة علامة استفهام حائرة بالنسبة لى.

الأستاذ معز مسعود.. هو الأقرب إلى نفسى.. أشعر أنه الأكثر إخلاصاً وتجرداً وحياءً وصدقاً.. أحياناً أحس أنه يبالغ فى أدبه ونبرته الخافتة.. لكنه يظل صاحب الوجه المريح والأداء البسيط رغم أنه ليس الأكثر تفقهاً فى الدين أو الأوفر حظاً فى المعلومات.

هذه الانطباعات الشخصية جداً، والتى قد تصيب أو تخطئ كانت استهلالاً لابد منه قبل أن نصل إلى مربط الفرس الذى يتمثل فى السؤال التالى: ما موقف هؤلاء الدعاة الثلاثة من جريمة فتح النار على الإخوة الأقباط وهم خارجون من احتفالية عيد الميلاد المجيد بمطرانية نجع حمادى؟ السؤال أكثر مركزية وإلحاحاً: ما هو موقفهم من هذا التمييز الدينى الذى يمارسه البعض ضدهم – بوعى أو بدون وعى – على مستوى الممارسات الفردية فى الشارع والمواصلات وداخل مكاتب العمل، فإذا كانت الدولة المصرية لا تمارس فى قوانينها أى نوع من التمييز – ولو إلى حد ما – فإن المؤكد أن الخيال الشعبى هو الذى يفعل ذلك من خلال بعض التصورات الفانتازية:
"دول ناس مبيستحموش
– دول بيخزنوا السلاح فى الكنسية ياعم
– دول يابا بيتمسكنوا لحد ما يتمكنوا
– دول ليل نهار شغالين سب فى القرآن
– دول ياسيدى بيخطفوا أطفال المسلمين عشان ينصروهم".

وغيرها من التصورات التى لا تجعل القبطى مواطناً مصرياً، زيك زيه، ابن نكتة، وجدع وصايع وفهلوى، بل شبحاً غامضاً هبط علينا من كوكب تانى!

المطلوب الآن أن يقتحم الأساتذة الأفاضل عمرو وخالد ومعز هذا الملف الذى لا أقول إنه شائك أو حساس بل هو قضية أمن اجتماعى وسلم وطنى بامتياز.

مطلوب أن يبرهنوا أنهم كدعاة جدد لا يتوانون عن التصدى للقضايا الملحة والحقيقية ينكفئون على أنفسهم ويحصرون اجتهاداتهم فى آداب الاستئذان وكأنهم لا يعيشون بيننا أو يشعرون بهمومنا!

مطلوب أن يشرحوا لنا تفسير الآيات القرآنية الكريمة التالية، ويوضحوا ضوابطها وأسباب نزولها، وكيف أنها مرتبطة بسياق تاريخى، وأن المقصود بها فعلاً ليس جارى المسيحى، وأنا فى الألفية الثالثة أعيش فى زمان ومكان مختلفين حتى لا يتخذها جاهل عذراً لفتح النار على أقباط آخرين فى عيد آخر:
"إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ البَرِيَّةِ" (سورة البينة الآية 6).
"قَاتِلُوا الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" (سورة التوبة الآية 29).
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا اليَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِى القَوْمَ الظَّالِمِينَ" (سورة المائدة الآية 51).
"وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظاًّ مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ" (سورة المائدة الآية 14).
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِى سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ" (سورة التوبة الآية 34).

ونضيف إلى الآيات السابقة هذه الأحاديث النبوية التى نتساءل عن مدى صحة إسنادها وضوابطها:
" لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب، حتى لا أدع إلا مسلما".
"لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم فى طريق فاضطروهم إلى أضيقه".
"........... أما ما ذكرت أنك بأرض أهل كتاب: فلا تأكلوا فى آنيتهم ألا تجدوا بداً، فإن لم تجدوا بداً فاغسلوها وكلوا".

نعم على الأساتذة أن يسارعوا ويطفئوا نار الفهم الخاطئ لهذه الآيات والأحاديث، ومن فضلكم لا تقولوا لنا نحن ليس لنا فى التفسير، فعلى الأقل اسألوا وقولوا لنا حتى لا يظن بعض الإخوة الأقباط أن موقف بعض المسلمين المتطرفين تجاههم هو أوامر قرآنية، أرجوكم افعلوا ذلك وبسرعة، ووضحوا لنا كيف أن الآيات السابقة ارتبطت بسياق تاريخى معين، وأن القانون القرآنى الثابت يتمثل فى الآيتين الكريمتين.. "لاَ يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوَهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ" (سورة الممتحنة الآية 8).

"لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اليَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ (82) وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ" (سورة المائدة الآية 82، 83).

مطلوب من فرسان الدعوة الثلاثة أن يؤكدوا أن حضورهم على الساحة يتجاوز نجومية برامج التوك شو وأناقة البدل الفخمة ذات الماركات العالمية والعطور الباريسية!

مطلوب أن يفعلوا كما فعل القرضاوى بشأن الآيات القرآنية ضد اليهود، فقد وضح أنها تخص فقط يهود المدينة قبل 14 قرناً، وليست لعنة أبدية تطارد كل من وُلد ووجد نفسه يهودياً!

مطلوب أن يبرهنوا على عمق إحساسهم بهذا الوطن وخوفهم على نسيجه الوطنى، فهم الأكثر حضوراً وتأثيراً على ساحة الدعوة، كما يُفترض أنهم مستقلون ولا يتقيدون بهذه المؤسسة الدينية أو تلك..
فإن لم يفعلوا، فلا يتوقعوا منا أن ننفعل حين نراهم يشرحون فقه الوضوء والنجاسة ودعاء دخول الحمام!

• كاتب صحفى بالأهرام








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة