محمد بركة

النقاب يتحدى البكينى على شواطئ الغردقة

الثلاثاء، 20 يوليو 2010 07:28 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن الفندق يبتعد عن الشاطئ خمس دقائق وتصبح فى حضن البحر الأحمر، حيث يمكنك أن تخوض عشرات الأمتار داخل المياه دون أن يرتفع منسوبها إلى ما فوق الركبة، ولم تكن هذه هى الميزة الوحيدة لهذا المكان، فرغم بساطته الشديدة يتسم بالنظافة والأناقة والاتساع المريح، كما أن أسعاره تكاد تكون ببلاش (بالنسبة للأجانب)، أما بالنسبة للمصريين فحين تحول 180 دولارا فى الليلة- وهو مبلغ تافه بالنسبة لميزانية سائح متوسط الدخل- فلم تحصل على نفس الميزة رغم أن السعر يشمل وجبتى الإفطار والعشاء.

هذا الإغراء المادى هو أحد الأسباب الرئيسية التى جعلت من الغردقة مستعمرة روسية/ ألمانية بامتياز، فضلاً عن البعض من إيطاليا وشرق أوروبا.

المايوه البكينى المكون من قطعتين منفصلتين صغيرتين للغاية هو الاختيار المفضل للسائحات من كل الأعمار، مراهقات وناضجات وعجائز، تماماً كما كان الحال لدى سيدات مصر طوال القرن العشرين، قبل أن يطلق السادات مقولته الشهيرة فى السبعينيات قائلاً: أنا رئيس مسلم لدولة مسلمة، ويلقب نفسه بـ"الرئيس المؤمن"، ويصف مصر بأنها (دولة العلم والإيمان)، ثم يأتى اغتياله الدراماتيكى- وياللمفارقة- على يد أصحاب اللحى والجلاليب البيضاء!

لفت نظرى وجود أكثر من أخت منتقبة داخل الفندق الذى تحظر إدارته على صاحبات (المايوه الشرعى) نزول حمام السباحة (الرئيسى) وإن كانت تسمح لهن بنزول الحمام الثانى الأصغر حجماً والذى يفصله عن الأول بعض المتنزهات والتلال الجبلية الصناعية! وحتى لو لم أكن مأموراً بغض البصر، فإننى لا أرى فى هذا العرى ما يبعث على الإثارة- بل كان صادماً منظر السيدات الروسيات وهن بالكرش- ولم يكن فى سلوك صاحبات البكينى أى شىء يدل على أنهن يفعلن شيئاً غير عادى، فالبكينى بالنسبة للأوروبية على البحر كالمعطف الأبيض بالنسبة للطبيبة فى المستشفى.

رأيت إحدى الأخوات المنتقبات فى الإفطار تكشف عن وجهها لكى تستطيع تناول الطعام بسهولة، ورأيت أخرى فى العشاء، كانت تتحرك بسهولة وخفة، إحساس غامض قال لى إنها مثقفة، وكان من الواضح أن إخفاء وجهها لا يهز ثقتها بنفسها قيد أنملة، بينما الأوروبيات يتحررن فى ملابسهن للغاية حتى وهن بعيدات عن الشاطئ وحمام السباحة.

وبين البكينى والنقاب وجدتنى حائراً، فالأول لباس بحر يعكس ثقافة مجتمع غربى ونمط حياة يتعامل مع الجسد الأنثوى على نحو مغرق فى تحرره، ويعلى من حق الأنثى فى الاستمتاع بالطبيعة كيفما شاءت، والثانى زى يبالغ فى التحفظ والاحتشام ولا يكتفى بإخفاء مفاتن المرأة من خلال ملبس واسع لا يشف، بل ويرى أنه من الضرورى أن نخفى ملامح وجهها لتصبح النساء جميعاً نسخة واحدة يفتقدن للحد الأدنى من الهوية الفردية.

الحق أننى لم أشعر للارتياح لهذا ولا لذاك، رأيت فى البكينى اختياراً أوروبياً أتفهمه ولا أقبل به، ورأيت فى النقاب تشدداً ترفضه الوسطية ويأباه صوت الفطرة وإن كنت أحترم صاحبته كل الاحترام وأقدرها كل التقدير ولا أهاجمها أو أسخر منها والعياذ بالله.

شرعياً، تستقر قناعتى عند الحجاب، وحضارياً أرى مصر هى الجمال المحتشم الذى يقف موقفاً وسطاً بين عرى أوروبا وتشدد الصحراء على الطريقة الوهابية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة