محمد بركة

لماذا قرر الأستاذ هيكل تعرية مبارك الآن؟

الجمعة، 03 فبراير 2012 12:44 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أتابع بشغف بالغ الحلقات التى تواصل نشرها جريدة «الشروق» من كتاب الأستاذ هيكل الجديد «مبارك وزمانه.. من المنصة إلى الميدان»، رغم نفورى القديم من فكرة الأجزاء المنفصلة وتفضيلى دائمًا أن يكتمل العمل لأقرأه مجتمعًا، وحده «السحر الهيكلى» جعلنى أتجاوز هذه المرة عن ذلك وأغوص فى سطور الحلقات مستمتعًا بعذوبة اللغة وسلاسة السرد فضلاً على الإيقاع الموسيقى الكامن وراء الكلمات، والذى يجعل من كتابات الأستاذ قطعة من الأدب الرفيع تكاد تسمعها قبل أن تقرأها! ورغم أن فصول الكتاب لم تكتمل بعد، فإن ما نشر حتى الآن يعطى مؤشرًا قويّا على مضمون واتجاهات العمل ككل، وهنا تتجلى أمامى عدة ملاحظات أود أن أطرحها على القارئ.
بدت حلقات الكتاب فاصلاً طويلاً من النميمة التى تكشف عن الوجه الآخر «الصادم» لمبارك، فهو شخص لا يتورع عن استخدام الألفاظ الخارجة فى حديثه مع الجميع ويبرر ذلك بأنه اعتاد ذلك منذ أن كان ضابطًا فى المعسكرات والقواعد الجوية حتى أنه يعترف بأن «سوزى» يقصد سوزان مبارك حاولت منذ زواجهما أن «تربيه» مجددًا حتى يتخلص من هذه الخصلة الصادمة!
أيضًا يتجلى مبارك بين سطور الحلقات شخصًا محدث نعمة، يعانى من عقدة طبقية، كل ما يهمه هو اقتحام عالم الثراء والفخفخة حتى أنه يقول للأستاذ هيكل: «عايزين نتعلم العز يا محمد بيه!» ولأنه قروى ساذج، فإنه لا يستطيع التفرقة بين الأنواع الرديئة والفخمة من السيجار.
هنا لابد أن نؤكد على أن الأستاذ هيكل بحرفيته المعتادة لا ينقل إلا ما كان شاهد عيان عليه ورآه أو سمعه بشكل مباشر، كما أنه بالأدب الهيكلى الجم أشار إلى تورط مبارك فى الألفاظ الخارجة بمهارة من يحمل مقصّا رفيعًا وعلى نحو مخفف للغاية، ولكن السؤال: لماذا قرر الأستاذ أن يفضح أسرار المخلوع فى هذا التوقيت بالذات وقد تحول إلى طاغية عجوز يحاكم فى القفص، ألم يستشعر حرجًا ومبارك لا حول له ولا قوة، ألم يكن الأجدى التريث قليلاً واختيار الوقت الأنسب خصوصًا أنه يعلن عن تفاصيل سرية قالها له المخلوع بمنتهى الطمأنينة، وفى لحظات ثقة متناهية وبعيدًا عن النشر؟! بالطبع هذه التساؤلات ليست دفاعًا عن أشهر طغاة العصر الذى أجرم فى حق شعبه، لكنها علامات استفهام حائرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد شلبي

ما يفعله هيكل الآن هو الأجدى والأصح

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد مهدى

لسنا من يطلق النار على الضحيه بعد سقوطها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الاجابه لان هذا ه هيكل

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

كل الشكر للكاتب المحترم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمزد

طنطا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى السيد

ارحو ان نكون حكماء

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف صلاح

لا للعجب

علشان الجو برد طبعا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالسميع

تحية للتعليق رقم 3

فعلا علشان هو ده هيكل جبن ونفاق

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

الطبع يغلب التطبع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة