موجز الاقتصاد.. مصر ترد 2.5 مليار لـ"قطر" بداية نوفمبر

السبت، 11 أكتوبر 2014 04:15 م
موجز الاقتصاد.. مصر ترد 2.5 مليار لـ"قطر" بداية نوفمبر هشام رامز محافظ البنك المركزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم السبت العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة يأتى على رأسها، قيام البنك المركزى المصرى برد 500 مليون دولار إلى قطر فى الأول من أكتوبر الجارى.

وصرح هشام رامز محافظ البنك المركزى لـ"اليوم السابع"، بأن مصر ستقوم برد 2.5 مليار دولار قيمة سند مستحق لقطر لدى مصر فى الأول من شهر نوفمبر القادم، لافتًا إلى أن الـ3 مليارات دولار ستؤثر فى الاحتياطى الأجنبى لمصر، ولكن تحسن إيرادات قطاع السياحة والاستثمارات الأجنبية المتوقعة خلال الفترة المقبلة ستعمل على دعم أرصدة الاحتياطيات الدولية.

من ناحية أخرى قال منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الوزارة مستمرة فى فتح ملف دراسة الحديد المستورد بعد تقدم عدد من صغار منتجى حديد التسليح ببيانات شهرى يوليو وأغسطس، معلنين إغراق الأسواق بالمستورد وتضرر الصناعة المحلية.

وأضاف عبد النور، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الشكوى التى تقدم بها منتجو الحديد عن إغراق الأسواق، أثبتت بيانات التجارة الخارجية أن الواردات منذ شهر يناير حتى يونيو الماضى لم تتعد نسبة الـ10%، وهو أدى لرفض الوزارة للشكوى، واستمرت فى التحقيق لحين تقديم بيانات جديدة عن شهرى يوليو وأغسطس، وأشار الوزير، إلى أن الوزارة ستحقق من خلال جهاز الدعم والإغراق فى بيانات شركات الحديد لإصدار قرار بشأن الحديد المستورد سواء بفرض رسوم حماية، أو رفض الشكوى لعدم صحة البيانات المعلنة من الصناعة المحلية.

وفى السياق نفسه قال رجل الأعمال جمال الجارحى رئيس شركة الجارحى للحديد والصلب، إن شركات الحديد تقدمت ببياناتها إلى منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، عن واردات الحديد خلال شهور يونيو ويوليو وأغسطس، بكميات وصلت إلى 200 الف طن عن شهر يوليو فقط.

وعلى صعيد قطاع الاتصالات.. توجه المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، اليوم السبت، إلى إمارة دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة فى زيارة حتى الأربعاء المقبل للمشاركة بفعاليات أسبوع "جيتكس للتقنية"، كما سيبحث مع المسئولين بدولة الإمارات سبل زيادة التعاون فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين البلدين.

ويلتقى الوزير بعدد من مسئولى شركات التكنولوجيا العالمية لبحث سبل زيادة الاستثمارات بين البلدين فضلاً عن توقيع عدد من اتفاقيات التعاون، ويشارك فى المؤتمر نحو 25 شركة مصرية، برعاية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا".

كما بحثت الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولى مع عدد من شركاء التنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلى فى المجالات ذات الأولوية التنموية لمصر، خاصة فى ظل مضى مصر قدمًا فى تنفيذ خطتها للإنعاش الاقتصادى والتحضيرات الجارية لمؤتمر مصر الاقتصادى.

وبحسب بيان صحفى اليوم السبت، التقت الوزيرة خلال زيارتها لواشنطن سيرجى ستورشاك، نائب وزير مالية روسيا لمتابعة أهم نتائج الزيارة التى قام بها منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى روسيا فى سبتمبر الماضي، والتى هدفت إلى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين خاصة للمنتجات الزراعية التى تتمتع فيها مصر بالميزة التنافسية، وكذا تفعيل منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول اتحاد اليوروآسيا (روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان)، وزيادة حجم السياحة الروسية الوافدة إلى مصر، والعمل على تحديث المشروعات التى أقامها الاتحاد السوفيتى فى مصر.

هشام رامز:مصر سددت 500 مليون دولار لقطر..وترد 2.5 مليار بداية نوفمبر

وزير الصناعة يقرر فتح التحقيق فى شكوى صناع الحديد من إغراق المستورد


وزير الاتصالات يتوجه إلى الإمارات لحضور فعاليات معرض جيتكس


البنك الأوروبى يبدأ ترتيبات فتح مقر له فى القاهرة نوفمبر المقبل


موجز الصحف العالمية: مقاتلو داعش الشيشانيون يهددون بوتين

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهراً









مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

فايز

كلام مسهلك

عدد الردود 0

بواسطة:

بوناصر،قطر

محب مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد شاكر

بدون تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة