13 مريضًا صرفوا علاج سوفالدى بمعهد الكبد كدفعة أولى.. منهم من يتم علاجه بالعلاج الثلاثى والآخر بالعلاج الثنائى.. صرف سوفالدى بدأ اليوم فى ثلاثة مراكز.. ويزداد إلى 8 مراكز منتصف نوفمبر المقبل

الخميس، 16 أكتوبر 2014 04:14 م
13 مريضًا صرفوا علاج سوفالدى بمعهد الكبد كدفعة أولى.. منهم من يتم علاجه بالعلاج الثلاثى والآخر بالعلاج الثنائى.. صرف سوفالدى بدأ اليوم فى ثلاثة مراكز.. ويزداد إلى 8 مراكز منتصف نوفمبر المقبل سوفالدى - صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مجدى الصيرفى، أستاذ أمراض الكبد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن اليوم تم صرف علاج سوفالدى لـ13 مريضًا بالمعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد منهم 8 تم صرف العلاج لهم بوزارة الصحة خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير اليوم و5 آخرين تم صرف العلاج لهم بالمعهد.

وقال إن هناك من المرضى من قام بصرف العلاج على نفقة الدولة أو من خلال التأمين الصحى وأحدهم قام بصرف العلاج على نفقته الخاصة بشكل نقدى وكان ثمن السوفالدى 2200 جنيه للعلبة لمدة شهر و250 جنيها قيمة حقنة الإنترفيرون بشكل أسبوعى.

وأشار الدكتور مجدى الصيرفى إلى أن اليوم كانت الأعداد قليلة بحيث يتم الصرف لعدد آخر من المرضى يوم الاثنين المقبل ثم يوم الخميس بعد ذلك يتم صرف العلاج للمرضى بانتظام بشكل يومى بعد استكمال إجراءات التسجيل بعد ذلك.

من جانبه قال الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إن يوم الاثنين القادم سيتم صرف العلاج "سوفالدى" فى 5 مراكز أخرى وفى منتصف شهر نوفمبر سيتم زيادة عدد المراكز إلى 16 مركزا ومنتصف ديسمبر سيتم ضم المراكز الـ 10 الأخرى.

ليكون صرف العلاج فى الـ26 مركزا المنتشرة فى محافظات مصر كلها، موضحا أن الحالات المتأخرة من المرض لا يتم علاجها بسوفالدى حتى الآن.

جدير بالذكر أن اليوم تم صرف علاج سوفالدى فى ثلاثة مراكز فقط هى المعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد، ومركز القاهرة الفاطمية بالدراسة، ومستشفى المنصورة الدولى بالمنصورة.

وخلال وجود "اليوم السابع" بالمعهد قابلنا أحمد خيرى 45 سنة، والذى تم صرف العلاج له اليوم، وقال أعانى من فيروس سى منذ 19 سنة وأخذت الإنترفيرون ولم أستجب للعلاج، حيث أصبت بالفيروس من طبيب الأسنان أو ربما من خلال نقل الدم، حيث تم نقل دم لى عندما كنت صغيرا، موضحا أنه قام بالتقديم من خلال الإنترنت وبعد 24 يوما تم تحديد ميعاد لتقييم حالتى، وكان ذلك يوم 28 سبتمبر الماضى ثم حددوا ميعاد اليوم لى لإعطائى العقار الجديد سوفالدى، حيث تم تقرير العلاج الثنائى باستخدام سوفالدى مع الريبافيرين فقط لمدة 6 أشهر، حيث يتم علاجى على نفقة الدولة، وقال نحن سعداء أن يكون هناك أمل لعلاج فيروس سى بعد أن ظللنا سنوات نعانى من المرض.

أما مجدى الجمل 44 سنة، والذى صرف سوفالدى اليوم له بالمعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد، حيث قال اكتشفت الفيروس صدفة وتمت العدوى من خلال طبيب الأسنان لأننى لم أجر أى عمليات جراحية سابقة وقدمت فى موقع وزارة الصحة، وتم تقييم حالتى على أنها تليف أف 4، وقد رفضت تناول الإنترفيرون من قبل وسيتم علاجى بالعلاج الثلاثى لمدة ثلاثة أشهر طالما لم آخذ الإنترفيرون من قبل وأنا سعيد أنهم وجدوا علاجا لفيروس سى، ونتمنى أن يكون علاجا قاطعا للفيروس.

وقال مجدى عبد الخالق 51 عاما، والذى صرف علاج سوفالدى أيضا، اليوم اكتشفت الفيروس بالصدفة لأننى قمت بتركيب أسنان عند طبيب الأسنان قمت بعمل تحاليل وعرض حالتى على طبيب الكبد، وفوجئت بأننى أعانى من الفيروس وقمت بعمل الإجراءات اللازمة وربنا كرمنا فى الدواء الجديد، حيث قام ابنى بتسجيلى فى موقع وزارة الصحة، وقاموا بتقييم حالتى يوم 23 سبتمبر الماضى، وأخذت ميعاد أول جرعة اليوم على نفقة الدولة، حيث قام المعهد بعمل قرار لى على نفقة الدولة.


موضوعات متعلقة


محلب يشهد توقيع مذكرة التفاهم بين الصحة والشركة المنتجة لعلاج فيروس سى.. التكلفة 2200 جنيه للعلبة الواحدة وطرح الأدوية بالمراكز القومية.. والشركة المنتجة للعقار: خطة للقضاء على المرض بمصر خلال 10سنوات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة