الجامعة الألمانية تفتح أمام خريجيها من "الهندسة" فرصا للعمل فى ألمانيا وتوقع اتفاقية مع نقابة المهندسين بشتوتجارت.. مدير مشروع الشرق الأوسط ببيت الاقتصاد: الولاية تخصص 20 مليار يورو سنويا للبحث العلمى

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 01:04 ص
الجامعة الألمانية تفتح أمام خريجيها من "الهندسة" فرصا للعمل فى ألمانيا وتوقع اتفاقية مع نقابة المهندسين بشتوتجارت.. مدير مشروع الشرق الأوسط ببيت الاقتصاد: الولاية تخصص 20 مليار يورو سنويا للبحث العلمى الجامعة الألمانية فى مصر
رسالة بادن فورتمبرج - محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


فتحت الجامعة الألمانية بالقاهرة، فرصة أمام طلابها فى كلية الهندسة للعمل فى ألمانيا، حيث وقعت اتفاقية مع نقابة المهندسين بولاية بادن فورتمبرج، لتشغيل خريجى الجامعة بمصر فى الولاية، كما وقعت الجامعة على مدار أسبوع عددا من اتفاقات التفاهم واللقاءات مع الجامعات.

وتعتبر ولايتا "بادن فورتمبرج" و"بفاريا" أغنى الولايات الألمانية، ويبلغ عدد المهندسين الذى تحتاجه "بادن فورتمبرج" 20 ألف مهندس، فى حين أن ألمانيا بأكملها تحتاج إلى 100 ألف مهندس، حيث تمثل القوة الصناعية لهذه الولاية المهمة 20% من اقتصاد ألمانيا.

وتنص الاتفاقية على تعاون الجامعة والنقابة التى تقع بمدينة شتوتجارت "عاصمة الولاية"، لإيجاد فرص عمل لخريجى الجامعة بالولاية التى يوجد بها نقص فى المتخصصين بالمجال الهندسىى، على أن تلتزم الجامعة بتأهيل الخريجين المتميزين وتنمية مهارتهم فى اللغة الألمانية، وتتكفل النقابة بتصميم برنامج دراسى عملى تطبيقى لطلاب كلية هندسة الجامعة الألمانية بالقاهرة، بتخصصاتها وبرامجها الدراسية المختلفة -ومركزها فى مدينة أولم- من خلال تنظيم المحاضرات وتبادل الخبراء.

وقال الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة والمؤسس الأول لها إن توقيع هذه الاتفاقية يفتح آفاقاً واسعة لخريجى كلية هندسة الجامعة الألمانية بالقاهرة، حيث إن وجود خريجين مصريين يعملون فى ألمانيا إضافة كبير لمصر وألمانيا، مشيرا إلى أن مقاطعة بادن فرتمبرج هى قلعة الصناعة وقاطرة الاقتصاد فى ألمانيا، كما أنها تتميز بالصناعات المتوسطة والصغيرة وهى مركز الابتكار والإبداع فى ألمانيا.

ومن جانبه قال راينر فولى رئيس نقابة المهندسين بولاية بادن فورتمبرج إن تحقيق مثل هذا التعاون مع مصر مهد الحضارة والإنسانية عامة، والجامعة الألمانية بالقاهرة خاصة مهم جدا، وأنه بموجب هذه الاتفاقية يكتب البلدين -مصر وألمانيا- التاريخ سوياً لرفع شأنهما سوياً.

كما استقبل الدكتور كارل يوأخم إيبلنج رئيس جامعة أولم -إحدى الجامعات الراعية للجامعة الالمانية بالقاهرة- الوفد الإعلامى المصرى الذى زار الجامعة بدعوة من الجامعة الألمانية.

وقال رئيس الجامعة إن ولاية بادن فورتمبرج تحتل المركز الأول على أوروبا فى مجال التعليم والبحث العلمى والابتكار تليها ولاية بافاريا الالمانية ثم باريس، وأن "أولم" تحتل المركز الثالث بأوربا بين أقدم خمسين جامعة والمركز الثامن عشر بين جامعات ألمانيا.

وأشار أيبلنج إلى أن الجامعة بها مدينة علوم يُمثل بها كبرى المؤسسات الصناعية مثل دايملر الرائدة فى صناعة سيارات، وسيمنس الرائدة فى مجالات التكنولوجيا وغيرهم من كبريات الشركات الصناعية الرائدة بهدف وحدة البحث العلمى والتطبيق العملى، كما تنفرد بمجالاتها الدقيقة مثل الطب الجزيئى وطب الإصابات الخطيرة وهندسة التحكم الآلى.

كما شهد "بيت الاقتصاد" مؤسسة بادن فورتمبرج للتعاون الدولى فى مجال الأعمال والعلوم والبحث العلمى لقاء مع الوفد الصحفى المصرى، حيث كشفت الدكتورة ألكسندرا أحمد مدير مشروع الشرق الأوسط أن ولاية بادرن فورتنبرج التى يوجد بها 10 ملايوين نسمة تنفق 20 مليار يورو سنويا لتمويل البحث العلمى بها، كما أنها الأولى فى أوروبا فى مجال الابتكار.

فيما كشفت باربرا هاوسنن رئيس قسم العلوم والبحث العلمى والفنون بمؤسسة بادن فورتمبرج، أنها تضم أكثر من 80 جامعة حكومية خاصة، وأكدت أن هناك تعاونا كبيرا فى التعليم بين مصر وألمانيا، خاصة مع الجامعة الألمانية فى القاهرة، موضحة أن عدد الطلاب الذين يدرسون بالجامعات فى الولاية 347 ألف طالب وطالبة من بينهم 13% طلاب أجانب منهم 385 طالبا مصريا.

وتابعت: أن الجامعات البحثية يدرس بها 51.1% من الطلاب وأن الجامعات التطبيقية البالغ عددها 21 جامعة يدرس بها 30% من الطلاب بعدد 107 آلاف طالب، وأن جامعات التعليم المزدوج يدرس بها 10%، و9% فى جامعات الآداب والموسيقى والفنون والإدارة، وتضم الولاية أقدم جامعة فى ألمانيا وهى جامعة هايدلبرغ التى تأسست عام 1386 ميلادية.

 الدكتور أشرف منصور ورانى فولى رئيس نقابة المهندسين وودانيال ساندر القائم بعمل النقابة<br>
الدكتور أشرف منصور ورانى فولى رئيس نقابة المهندسين وودانيال ساندر القائم بعمل النقابة

 أثناء توقيع الاتفاقية لتوظيف خريجى كلية الهندسة الجامعة الألمانية فى ألمانيا <br>
أثناء توقيع الاتفاقية لتوظيف خريجى كلية الهندسة الجامعة الألمانية فى ألمانيا

 ساندر يهدى رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية تيشيرت
" title=" ساندر يهدى رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية تيشيرت "المهندس العبقرى"
"/>
ساندر يهدى رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية تيشيرت "المهندس العبقرى"

 صورة تذكارية لممثلى نقابة المهندسين مع رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية<br>
صورة تذكارية لممثلى نقابة المهندسين مع رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية

 رئيس جامعة أولم يقدم نبذة عن مستوى البحث العلمى بالولاية<br>
رئيس جامعة أولم يقدم نبذة عن مستوى البحث العلمى بالولاية

 رئيس جامعة أولم خلال لقائه بالوفد الإعلامى<br>
رئيس جامعة أولم خلال لقائه بالوفد الإعلامى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

السندباد المصرى

هذا ما اتوفغة من مدينة زويل والجامغات الاجنبية

عدد الردود 0

بواسطة:

سيلفيا

المنيا

طيب و بالنسبه للصيدله هل تتيح الجامعه الفرصةلخريجي الصيدله بالعمل في ألمانيا؟ ؟!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة