وزير التعليم: حذف وتنقيح المناهج من اختصاص المؤلف طبقا للقرار الوزارى.. وذكر تمرد والنور بـ"تاريخ 3 ثانوى" لسرد الأحداث فقط.. والكتاب لم يحدث من 40 عاما.. ونقحنا الكتب من عبارات أقحمها الإخوان

السبت، 04 أكتوبر 2014 02:18 ص
وزير التعليم: حذف وتنقيح المناهج من اختصاص المؤلف طبقا للقرار الوزارى.. وذكر تمرد والنور بـ"تاريخ 3 ثانوى" لسرد الأحداث فقط.. والكتاب لم يحدث من 40 عاما.. ونقحنا الكتب من عبارات أقحمها الإخوان الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أن القرار الوزارى رقم 263 والخاص بالكتب والمطبوعات الدراسية، يمنح الحق الأصيل فى أنه فى حالة حذف أو إضافة موضوعات فى الكتاب القائم، يتم عن طريق المؤلف أو مستشار المادة، حيث نصت الفقرة الرابعة من المادة الرابعة على "إذا تطلب الكتاب أو المطبوعات المدرسية تنقيحا يجب أن يتم ذلك بمعرفة المؤلف وفى حال تعذر ذلك يقوم مستشارو المواد بهذا العمل وإعداد تقرير بصلاحية الكتاب واعتماده للطبع من رئيس القطاع المختص".

وأوضح الوزير، فى تصريحات صحفية، أنه ينص القرار الوزارى فى بعض مواده على أن تأليف الكتب المدرسية بالطريق المنصوص عليها بقانون المناقصات والمزايدات، رقم 89 لسنة 1998 وتعديلاته التنفيذية، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1755 لسنة 2007، وفقا للمواصفات العامة والفنية التى يعدها مركز تطوير المناهج التعليمية.

وأوضح "أبو النصر"، أن الوزارة لا تملك حذف أو إضافة فقرات أو موضوعات إلا عن طريق المؤلف، لحفظ حقوقه التى تنص عليها قانون الملكية الفكرية، موضحا أن الإضافة التى تمت فى كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوى من تخصيص الباب الثامن للحديث وسرد ما يتعلق بثورتى 25 يناير و30 يونيو تمت بمعرفة الدكتور عاصم دسوقى، أستاذ التاريخ بجامعة الإسكندرية، المختص بوضع منهج تاريخ الصف الثالث الثانوى منذ ما يقرب من 12 عاما.

وكشف الوزير، من أن ذكر الثورتين والتنويه لحركة تمرد ووضع اسم الحركة وحزب النور فى الكتاب من باب سرد الأحداث فقط، دون أى انتماءات سياسية أو حزبية أو دينية، موضحا أن الهدف من وضع الأجزاء الخاصة بالثورتين تعريف الطلاب بتاريخهم.

وأشار، إلى أن عدد الصفحات التى تضمنها الكتاب عن الثورتين وصلت إلى 14 صفحة فقط، وهى مجرد سرد لأحداث ليس لها معنى آخر أو دلالات أخرى، بالإضافة إلى وضع موضوعات أخرى جديدة فى الكتاب ليتلاءم مع اسم الكتاب، وهو تاريخ مصر الحديث.

وأضاف الوزير، أن الكتاب منذ ما يقرب من 40 عاما لم يتم تحديثه أو إضافة أى موضوعات جديدة، لافتا إلى أنه كان من الضرورى أن يتم تحديثه الكتاب ليتناسب مع المرحلة التى تمر بها البلاد من أحداث تاريخية.

ولفت الوزير، إلى أن الكتاب تم وضعه بمشاركة 5 من المؤلفين، وتمت مراجعته من قبل لجنة المراجعة المكلفة بمراجعة الكتاب، موضحا أن ما تطرق إليه الكتاب بشأن تكوين أحزاب سياسية مثل الحرية والعدالة وحزب النور وحزب الإصلاح رغم مخالفة ذلك للدستور، ووفقا للمادة 8 من قانون الأحزاب السياسية هى حقيقة واقعية طبقا لنص المادة.

وكشف الوزير، أنه تم تنقيح الكتب من الموضوعات والعبارات التى وضعها الإخوان خلال حكم الرئيس الأسبق محمد مرسى، على رأسها جملة "دور الشباب فى مواجهة الأنظمة العربية الفاسدة، وأحداث الثورات"، والتى ذكرت فى كتاب التربية الوطنية للصف الثالث الثانوى العام الماضى، وأيضا ما جاء بكتاب الصف الثانى الثانوى من وجود صور لبعض الأشخاص راكبين أحصنة ورافعين علم القاعدة، كما تم وضع منطق حلايب وشلاتين فى الخريطة بجميع أغلفت الكتب بعد أن تم حذفها من قبل جماعة الإخوان.

من جانبه، كشف هانى كمال، المتحدث الرسمى باسم الوزارة، أن الوزارة قررت تشكيل لجنتين عاجلتين لبحث ما أثير بشأن وجود اسم حركة تمرد، وما تم سرده من كون حزب النور غير دستورى فى كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوى.

وأضاف "كمال"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اللجنتين يترأسهما الوزير الدكتور محمود أبو النصر، وتشكل الأولى من عضو من حركة تمرد وإعلامى ومستشار المادة، ونفس التشكيل ينطبق على اللجنة الثانية مع استبدال عضو حركة تمرد بعضو من حزب النور، لافتا إلى أن اللجنة ستقرر ما هو فى الصالح العام دون الدخول فى مهاترات، لكون الوزارة والجميع يسعون إلى البناء وليس الهدم، ولبحث ما إذا كان هناك خطأ من عدمه فى سرد الأحداث والتاريخ.


أخبار متعلقة:


التعليم: بحث ما ذكر بمادة التاريخ لـ3 ثانوى عن "تمرد" و"النور" عقب العيد.. والحزب السلفى يثمن الخطوة.. ويؤكد تعاونه مع اللجنة المشكلة من الوزارة.. و"قانونية النور" تعلق اجتماعاتها انتظارًا للنتائج










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة