بالصور.. عمال الأفران والحدادين ما بين حر الشمس وصهد النار فى شهر الصوم.. البعض يعمل ليلًا والآخر يحرم من الصيام.. وداعية إسلامى: لا حرج عليهم فى الإفطار والتعويض فى أيام أخرى أو إطعام المساكين

الإثنين، 14 يوليو 2014 10:05 م
بالصور.. عمال الأفران والحدادين ما بين حر الشمس وصهد النار فى شهر الصوم.. البعض يعمل ليلًا والآخر يحرم من الصيام.. وداعية إسلامى: لا حرج عليهم فى الإفطار والتعويض فى أيام أخرى أو إطعام المساكين عمال الحداده ومشاق أثناء الصيام
كتبت رحمة ضياء ـ تصوير حازم عبد الصم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تقتصر معاناتهم على عطش الصيام وفرهدة الحر؛ ففى سبيل تأمين وجبتى إفطار وسحور لأسرهم طوال الشهر الكريم هم مضطرون لتحمل المهن الشاقة المؤبدة التى اتخذوها لأنفسهم اختياريا من أجل لقمة العيش، منهم من يستطيع المواصلة، وتحمل مشقة الصيام طمعا فى كرم الكريم، ومنهم من لا يجد فى نفسه القوة والتحمل فيفطر آملا فى عفوه ومغفرته، وبينهم من يقلل عدد ساعات عمله بما يمنحه حد الكفاف، أو يقلب نظام يومه، ويعمل بعد الإفطار حتى يقتات جسده بما يعينه على تحمل صعوبة عمله.

عمال الأفران.. حرارة الفرن تجعلهم يعملون فى نار جهنم 12 ساعة فى اليوم
"يا نصوم ومنعرفش نأكل عيالنا يا نشتغل ونفطر وربنا يسامحنا".. هذا هو لسان حال كثير من عمال الأفران الذين يجدون أنفسهم كل عام فى شهر رمضان بين خيارين كلاهما مر؛ فطبيعة عملهم التى تحتم عليهم أن يعملوا فى "نار جهنم" لمدة 12 ساعة يوميا على الأقل، تجعل من الصعب على كثير منهم أن يواصل العمل والصيام فى نفس الوقت، وهكذا يحرم عدد لا بأس به من عمال الأفران من ثواب شهر الصوم، وقليل منهم من يجد فى نفسه القوة، ليتحمل حرارة الجو المرتفعة مضاف إليها حرارة الفرن التى تسبب عوضا عن الصهد والفرهدة عدد من الأمراض، كما يشير شعبان رفاعى العامل بأحد المخابز السياحية بمنطقة الجمالية قائلا لـ "اليوم السابع": "وقفة الفرن بتسحب النظر، وبتجيب هشاشة فى العضم وطبعا ملناش تأمين صحى زى الموظفين، ولو واحد تعب وقعد فى يوم مش هيلاقى يأكل عياله عشان كده غصب عننا لازم نشتغل فى رمضان، لكن زى ما إحنا محرمين من التأمين ومن العيشة المحترمة بتحرم كمان من الصيام، لأننا قاعدون أكتر من 12 ساعة قدام النار، ومنقدرش نواصل من غير ما نشرب شوية ماية يطروا على قلبنا، وربنا مطلع على حالنا، وهو اللى قال لا يكلف الله نفسا إلا وسعها".

أما "محمد عبد الرحمن" صاحب الـ 70 عاما وزميل "شعبان" فى الفرن، فلم يستطع أن يتقاعد أسوة بمن فى مثل عمره، لأنه لن يجد معاشا يعينه على تعليم أبنائه الذين يحرص على أن يحصلوا على شهادات عليا، حيث يقول متفاخرا: "عندى تلت شباب فى كليات طب وهندسة وتجارة إنجليزى فى جامعة القاهرة، إلا أنه يشكو من ارتفاع مصاريف كلياتهم رغم أنهم فى جامعة حكومية، عشان أعرف أدفع مصاريف كلياتهم بعمل جمعيات، واستلف بوصولات أمانة والاسم تعليم مجانى، لكن المصاريف ألوفات كل سنة وغصب عنى لازم أفضل اشتغل ولا اسيبهم يطلعوا زيى؟ وبقالى سنين طويلة مبقدرش أصوم رمضان".

عمال البناء.. حياتهم بتتشقلب فى رمضان.. العمل يبدأ بعد مدفع الإفطار وبعضهم يعمل فى النهار مختبئا من الشمس
تنقلب حياتهم رأسا على عقب فى رمضان؛ فعلى عكس المعتاد فى عملهم الذى يبدأ عقب الفجر بقليل تتغير دوريات العمل فى شهر الصيام، ويبدأون عملهم عقب مدفع الإفطار بعد أن يذهب الظمأ وتبتل العروق، ويستمرون فى العمل طوال الليل حتى موعد السحور هربا من أشعة الشمس الحارقة التى يتحملونها فى الأيام العادية خلال عملهم على "السقالات" فى أعمال البناء والتشييد، لكنهم فى رمضان يختبئون منها أو يعملون فى الظل بحيث يكون فوقهم سقف يحميهم قدر الإمكان من الحرارة المرتفعة، كما يشرح "أبو حمادة البنا" قائلا لـ "اليوم السابع": "عمال البنا والفواعلية أكتر ناس شغلانتهم صعبة عشان كده بنشتغل بليل أو بنشتغل فى الضلة طول شهر رمضان، بس عدد ساعات أقل يعنى فى العادى بنشتغل من 7 الصبح للساعة 4 العصر، لكن فى رمضان بيخلص الشغل الساعة 1 الضهر بالكتير أو العمال بيشتغلوا بليل بعد الفطار".

الحدادون.. النار وسيلتهم الأساسية للتعامل مع الحديد وربنا بيعينهم على حرها فى رمضان
النار هى ذراعهم اليمين فى مهنة الحدادة، فلا غنى لهم عنها للتعامل مع الحديد وتشكيله ولحامه، وفى رمضان يلزمهم جهد جبار للصمود أمام حرارتها المرتفعة دون شربة ماء واحدة طوال ساعات الصيام الطويلة. وإضافة إلى مجهود مهنته الشاقة وتحمله للحرارة المضاعفة الصاعدة من فرن تسخين الحديد يضطر "عوض أبو شوشة" الحداد البلدى بشارع أمير الجيوش أن يسافر يوميا من وإلى بلدته "منوف" بمحافظة المنوفية، حيث يعيش مع أسرته: "بسافر كل يوم بعد آذان الفجر من منوف لورشتى فى شارع النحاسين، وبمشى منها على الساعة 4 عشان، أوصل على ميعاد الفطار بالظبط أو بعده بشوية كمان بس ربنا بيقدرنى، وبيعينى على الصيام مهو الواحد لازم يعمل لأخرته زى ما بيعمل لدنيته".

الكبابجية.. رائحة الشواء وحرارة الشويات معاناة تستمر طوال شهر الصيام
معاناتهم مزدوجة فهم لا يتعاملون فقط مع الحرارة اللافحة من الشوايات، ولكنهم يتعاملون أيضا مع رائحة الشواء الشهية لعدة ساعات قبل موعد الإفطار خلال إعدادهم لوجبات الإفطار للزبائن، لكنه يتعاملون مع هذه المشقة بسعادة، كما يقول "محمد" الكبابجى" بمنطقة المريوطية لـ "اليوم السابع"، مضيفا: "بنتعب صحيح بس ربنا هو اللى بيجازى وبنساعد العمال المغتربين اللى بيشتغلوا فى المنطقة، ونقدم لهم وجبات مخفضة عشان ربنا يساعدنا".

يقول الداعية الإسلامى محمد مصلحى لـ "اليوم السابع" إن الفرد إن كان عمله الشاق يعرضه للهلاك إذا صام، وجب عليه الإفطار، حتى لا يعرض نفسه للهلاك، ما دام مضطرا للعمل لإعالة نفسه أو أسرته، ويضيف الشيخ محمد أن "المفطر" لهذه الأسباب عليه تعويض الأيام التى فطرها فى أيام إجازته، أو يقوم بإطعام المساكين عن عدد الأيام التى صامها، حتى لا يحرم من ثواب الشهر الكريم.




















































مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة