تحالف "الجبهة المصرية" يكثف جهوده لتشكيل قائمة مدنية موحدة بعد تدشينه رسميا الأحد.. والتجمع: اختلاف الأيديولوجيات يصعب تشكيلها ومستعدون للمشاركة بها.. و"الدستور": الاتفاق على الرؤى يحدد موقفنا

الجمعة، 15 أغسطس 2014 11:56 ص
تحالف "الجبهة المصرية" يكثف جهوده لتشكيل قائمة مدنية موحدة بعد تدشينه رسميا الأحد.. والتجمع: اختلاف الأيديولوجيات يصعب تشكيلها ومستعدون للمشاركة بها.. و"الدستور": الاتفاق على الرؤى يحدد موقفنا الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلفت الأحزاب والقوى السياسية حول إمكانية تشكيل قائمة قومية موحدة تضم جميع الأحزاب المدنية، والتى دعا لها حزب المؤتمر، وأوضح البعض أن الأمر يصعب تشكيله، نظرا لاختلاف أيديولوجيات الأحزاب التى أدت إلى عدم النجاح فى توحدها من الأساس بتحالف انتخابى واحد، الأمر الذى يؤدى بدوره لصعوبة تشكيل قائمة تحمل برنامج انتخابى موحد.

وفى هذا السياق قال أكد الربان عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر أن الحزب يواصل اتصالاته مع كافة الأحزاب المدنية لعمل قائمة قومية دون استثناء إلا من أصحاب شبكات الفساد والمنتمين لجماعة الإخوان، لافتا إلى أنه يسعى لتحقيق الهدف الذى نادى به عمرو موسى الأمين، عام السابق لجامعة الدول العربية، وهو أن تصبح الأحزاب يدا واحدة حتى على مقاعد القائمة فقط.

وأشار صميدة لـ"اليوم السابع" إلى أن الحزب يعقد اجتماعات مصغرة مع تحالف الجبهة المصرية للاستعداد لتنظيم مؤتمر لتدشينه رسميا الأحد المقبل، مشيرا إلى أنه تم تكليف كل حزب بإعداد قائمة مرشحيه لتقديمها للجنة الانتخابات بالجبهة.

من جانبه قال الدكتور صلاح حسب الله، نائب رئيس الحزب، إن الحزب منشغل فى إجراءات تدشين تحالف الجبهة المصرية، لافتا إلى أنه فور إعلان تدشينه سيتم تشكيل لجنة مهمتها التواصل مع جميع الأحزاب المدنية بهدف إحداث أكبر توافق وطنى لتشكيل قائمة قومية ترفع راية مصلحة الوطن فى الانتخابات البرلمانية القادمة.

وأشار حسب الله لـ"اليوم السابع" إلى أن الحزب يستهدف من خلال ذلك تشكيل قائمة تحمل برنامج انتخابى أول أهدافه حماية الدولة الوطنية المصرية وتحقيق أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو، مشيرا إلى أن الحزب يستهدف جمع أغلب الأحزاب فيه، متمنيا عدم وجود رغبات من أحزاب الإقصاء لأحد.

واستبعد مجدى شرابية، أمين عام حزب التجمع النجاح فى تشكيل قائمة قومية تضم جميع الأحزاب المدنية دون استثناء، لافتا أن ذلك الأمر تكمن صعوبته فى وجود تحالفات انتخابية متعددة، وأن كل تحالف سيفضل عمل قائمة خاصة به.


وأضاف شرابيه، قائلا "نتمنى نجاحهم ومستعدون للمشاركة فى تشكيل تلك القائمة"، مؤكدا أن الحزب الآن يجرى مشاوراته مع أحزاب المصريين الأحرار والجبهة المصرية لحسم موقفه تجاه التحالف مع أى منهما.

وبدوره أوضح محمد موسى، مقرر المكتب السياسى لحزب الدستور، أن الحزب لم يتلق اتصالا بشأن هذا المقترح، موضحا أن هدف الحزب من التحالف قائم على وجود حد أدنى من المبادئ المشتركة واتفاق فى الرؤى والسياسات وليس فقط على من أجل الوصول لمجلس الشعب.

ولفت موسى إلى أن هذا الطرح سيجد صعوبات شديدة، قائلا "أتصور أنه لن يتحقق على أرض الواقع، نظرا لتباين الأحزاب واختلاف أيديولوجيتها، كما أنها لا تقف فى مربع سياسى واحد ولا تنظر للمستقبل والماضى بنفس الطريقة".


موضوعات متعلقة..

التيار الشعبى يسابق الزمن للانتهاء من تأسيس حزبه قبل انتخابات البرلمان.. و"الوفد" اشترط مشاركته فى التحالف بصفة حزبية.. وعضو بمجلس الأمناء: نعمل على البرنامج واللائحة الداخلية.. و"صباحى" لن يكون عضوا











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة