بعد الموافقة على دخول القطاع الخاص مجال الطاقة المتجددة..عروض من المستثمرين لإنشاء محطات شمسية ورياح بقدرة 10 آلاف ميجاوات..وزير الكهرباء:إقبال كبير على الاستثمار فى مصر بعد إطلاق محور القناة الجديدة

الجمعة، 29 أغسطس 2014 08:21 م
بعد الموافقة على دخول القطاع الخاص مجال الطاقة المتجددة..عروض من المستثمرين لإنشاء محطات شمسية ورياح بقدرة 10 آلاف ميجاوات..وزير الكهرباء:إقبال كبير على الاستثمار فى مصر بعد إطلاق محور القناة الجديدة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجدد
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فور موافقة مجلس الوزراء على دخول القطاع الخاص فى إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة، العديد من العروض من شركات عالمية ومحلية لإنشاء محطات شمسية ورياح بقدرات تصل إلى 10 آلاف ميجاوات.

وأكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجدد، أن هناك عروضًا من شركات متعددة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مؤكدا أن المستثمرين يشعرون بأن حركة الاستثمار فى مصر إيجابية خاصة بعد الإعلان عن مشروع تنمية منطقة قناة السويس، وهناك إقبال حاليًا على الاستثمار فى مصر.

وأضاف الوزير أن ائتلاف شركات سعودية وإماراتية عاملة فى مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، تقدم بمقترح لإنتاج 4000 ميجاوات من الكهرباء، باستخدام المصادر المتجددة والوقود البديل الرخيص.

وأوضح الوزير أن هذا المقترح يشمل إنتاج 500 ميجاوات من طاقة الرياح فى منطقة رأس غارب من المقترح البدء فى تنفيذها عام 2015 وتشغيلها عام 2018، كذلك 1500 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية فى منطقة أسوان يتم تنفيذها على ثلاث مراحل، بدءا من عام 2015 لتدخل الخدمة بالتوالى من عام 2017 إلى 2019، إضافة إلى 2000 ميجاوات باستخدام الفحم فى موضع مناسب على البحر المتوسط أو الأحمر يتم البدء فى تنفيذها 2015 وتشغيلها عام 2019.

وقال الوزير إنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين الخبراء من قطاع الكهرباء، وهذه الشركات لمتابعة تنفيذ هذا المقترح وتذليل كل المعوقات التى قد تواجه تنفيذه.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن موافقة مجلس الوزراء على دخول القطاع الخاص فى إنشاء محطات شمسية ورياح يوفر مليارات الجنيهات للدول، ويحل أزمة الكهرباء خلال سنتين.

وأضاف اليمانى أن الوزارة تلقت عروضا عديدة لإنشاء محطات شمسية ورياح لتوليد الكهرباء بقدرات تصل إلى 10 آلاف ميجاوات، لافتا إلى أن العروض المقدمة تشمل شركات عالمية ومصرية وعربية.

وأوضح اليمانى أن سعر الكيلو وات المقترح من قبل الوزارة لا علاقة للمواطن به ولن تحدث أى زيادة فى أسعار الكهرباء، موضحا أن المواطن سيظل يسدد قيمة الشريحة التى يستهلكها كما تم إقرارها منذ يوليو الماضى.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن مقترح وزارة الكهرباء بالنسبة لسعر الكيلو وات لطاقة الرياح تبلغ 85 قرشا، فيما تبلغ تكلفة الكيلو وات بالنسبة للطاقة الشمسية جنيها و4 قروش، مؤكدا أن هذه الأسعار تحقق هامش ربح فقط للمستثمر، وتشجعه على إنشاء مشاريع فى هذا المجال.




موضوعات متعلقة..


وزير الكهرباء يوقع مذكرة تعاون مع نظيره المالى لدعم تعاون البلدين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د/الجندى

حتى لا يتحكم مستثمر واحد أو100 في كهرباء المصريين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة