موجز الصحافة العالمية: خطة أمريكية متأخرة لمكافحة "داعش"

الخميس، 11 سبتمبر 2014 02:40 م
موجز الصحافة العالمية: خطة أمريكية متأخرة لمكافحة "داعش" باراك أوباما

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية بالخطاب الذى ألقاه الرئيس باراك أوباما، أمس الأربعاء، بشأن خطته للتعامل مع التهديد الإرهابى الذى يمثله داعش، وعلقت صحيفة "واشنطن بوست" فى افتتاحيتها على خطاب أوباما، قائلة إن إعادة صياغة السياسة الأمريكية للتكيف مع الواقع العنيد فى الشرق الأوسط، والذى تسببت فيه الحرب الأهلية فى العراق وفشل إدارة أوباما فى التعامل معه، والتى تجلت فى خطاب الرئيس للأمريكيين مساء أمس الأربعاء، جاءت متأخرة، لكن ليس تمامًا.

وأضافت: "لا يزال هناك وقت لهزيمة داعش واستعادة دولة العراق الموحدة، حتى ولو كانت فيدرالية، وإرساء استقرار السلام والحكم الإنسانى فى سوريا".

وأكد أوباما باقتناع أن أيًا من هذا لن يحدث بدون تدخل أمريكى طويل المدى ومستديم يشمل القوة العسكرية، وتركيزًا كبيرًا على العمل الدبلوماسى.

وتابعت الصحيفة: "كما قال الرئيس أيضا ولأول مرة، أن الضربات الأمريكية على داعش لا يمكن أن تقتصر على جانب واحد من الحدود السورية العراقية، فالطائرات الحربية الأمريكية والطائرات بدون طيار يجب أن تلاحق داعش أينما كان، وهذا يشمل ملاذاتها فى سوريا.

ورأت "واشنطن بوست" أيضا أن الكونجرس أمامه واجب يتمثل فى ضرورة مناقشة السياسة والتصويت على التفويض بالمهمة.

وأكدت الصحيفة على ضرورة النقاش العام وداخل الكونجرس للمساعدة فى تعزيز تلك الأجزاء فى استراتيجية أوباما، والتى لا تزال محل شكوك، فقد ذكر أوباما أن سياسته فى اليمن والصومال تعد مثالا واضحا لما ينتظر مستقبل سوريا والعراق، من خلال الاعتماد على القوة الجوية الأمريكية والقوات البرية المحلية، لكن الصحيفة تقول إن الصومال دولة فاشلة، واليمن بالكاد سليم، بل تظل كلتاهما حاضنتين للإرهاب الخطير.

من جانبها، انتقدت صحيفة "نيويورك" تايمز إعلان أوباما توسيع الحملة العسكرية لمحاربة داعش، وقالت إنه من خلال الأمر بحملة عسكرية مستمرة ضد المتطرفين الإسلاميين فى سوريا والعراق، فإن أوباما وضع بشكل فعال مسارا جديدا للفترة الباقية من رئاسته، وربما يضمن أنه سينقل لخلفه حربا مشتعلة غير مكتملة مثلما فعل معه سلفه جورج بوش.

وترى الصحيفة أن تلك الحرب ستكون من نوع مختلف تماما، ليس مثل العراق أو أفغانستان، حيث كان لا يزال هناك عشرات الآلاف من القوات الأمريكية عندما أدى أوباما القسم الرئاسى قبل 6 سنوات، ورغم أن أوباما قارنها بالهجمات صغيرة المدى والمتفرقة ضد الإرهابيين فى أماكن مثل اليمن والصومال، فإنها لن تكون مثلهم أيضا.

وتابعت "المعركة المتسعة ضد داعش ستكون الفصل القادم فى صراع جيل أبقى الولايات المتحدة فى حالة حرب بشكل أو بأخر منذ 13 عاما عندما وقعت أحداث سبتمبر عام 2001، وتلك المرحلة الجديدة التى يشنها رئيس تتوانى شعبيته العامة لن تشمل تواجدا كثيرا للقوات الأمريكية على الأرض، بل يبدو مؤكدا أنها ستتطلب مزيدا من القصف الأمريكى أكثر مما حدث فى الصومال واليمن".

وإلى أهم أخبار الصحف العالمية المنشورة على موقع "اليوم السابع":

الصحف العالمية: إستراتيجية أوباما للتعامل مع داعش "متأخرة" وتضع الولايات المتحدة على شفا الحرب.. خطة الرئيس الأمريكى تترك لخلفه "معركة مشتعلة".. وواشنطن فى صراع أجيال منذ 11 سبتمبر

واشنطن بوست: أوباما يحاول الآن تبرير حرب جديدة على داعش

واشنطن بوست: استراتيجية أوباما للتعامل مع داعش جاءت متأخرة

نيويورك تايمز: استراتيجية أوباما تجاه داعش تترك الحرب للرئيس المقبل

إسرائيل تدرس مقترحًا يجرم رفع المقيمين بها لإعلام داعش

إسرائيل تحقق مع قيادات عسكرية بتهمة تسريب وثائق سرية للغاية

رئيس كتالونيا للحكومة الإسبانية: يمكن تجنب الحطام وعقد استفتاء نوفمبر


موضوعات متعلقة:

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة