"الفكرة" تلحق بـ"الريشة" .. أحمد رجب و مصطفى حسين يرحلان فى أقل من شهر .. رائدا الصحافة الساخرة جمعهما "فلاح كفر الهنادوة" و "عبده مشتاق".. واشتركا معا فى مسلسل "ناس و ناس " فى الثمانينيات

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 10:47 ص
"الفكرة" تلحق بـ"الريشة" .. أحمد رجب و مصطفى حسين يرحلان فى أقل من شهر .. رائدا الصحافة الساخرة جمعهما "فلاح كفر الهنادوة" و "عبده مشتاق".. واشتركا معا فى مسلسل "ناس و ناس " فى الثمانينيات الكاتب أحمد رجب
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فقدت الصحافة المصرية، صباح اليوم الجمعة، الكاتب الكبير أحمد رجب عميد الكتاب الساخرين، عن عمر يناهز 86 عاما.

ولد رجب فى 20 نوفمبر 1928، و حصل على ليسانس الحقوق، و بدأت موهبة رجب الصحفية مع مجلة "أخبار الجامعة" التى أصدرها مع زملائه أثناء الدراسة، و تعرف من خلالها على مصطفى و على أمين.

وعمل "رجب" فى مكتب أخبار اليوم فى الإسكندرية، ثم انتقل إلى القاهرة، و تولى سكرتارية التحرير واكتشف على ومصطفى أمين مواهبه، ووقعت حينئذ الكثير من الخلافات بينه و بين على أمين بسبب هجومه على بعض السياسيين، وكان له مقالة ثابتة يوميا فى جريدة الأخبار بعنوان "نصف كلمة".

شارك رجب مع الفنان الراحل مصطفى حسين رسام الكاريكاتير فى رسم كاريكاتير الأخبار وأخبار اليوم يوميا من أفكاره، وألف شخصيات كاريكاتيرية، فقد امتزجت فكرة رجب بالرسومات الكاريكاتيرية لمصطفى حسين فى الصفحة الأخيرة لجريدة الأخبار، والتى شكلت شخصيات غريبة الشكل حاملة للملامح المصرية من "فلاح كفر الهنادوة" و"عبده مشتاق"، فخطفت البسمة الرقيقة من الوجوه.

وبعضها من الشخصيات البارزة المصورة بطريقة كوميدية كـ"أحمد نظيف" رئيس الوزراء الأسبق، والوزيرة السابقة "فايزة أبو النجا"، تشغف فكر القارئ لمعرفتها، واستدعاء الموقف المرتبط بالحدث، استطاعت أن تجذب قطاعا كبير امن القراء لفترة طويلة أوشكت على الانتهاء.

وتمكن "رجب" بأفكاره و"حسين" برسوماته من إخراج الضحكات من قلوب قرائهم بشخصيات ساخرة ابتكرها رجب من وحى خياله، ورسمها حسين بريشته المميزة، وأخرجا "عزيز بك الأليت، الكحيت، كمبورة ،عبده مشتاق"، وغيرها من الشخصيات، التى ابتكروها على صفحات الجريدة، بالإضافة لمسلسلهما الذى كان يذاع فى رمضان فى الثمانينات "ناس وناس".

قلم أحمد رجب لم يقدر على العيش بدون ريشة حسين التى ودعتها فى 16 أغسطس الماضى عن عمر يناهز 79 عاما، فلم يمر شهر على وداع صديق عمره مصطفى حسين إلا ولحق رجب به صباح اليوم الجمعة بعد صراع طويل مع المرض جعله لم يشارك فى وداع صديق عمره مصطفى حسين.



موضوعات متعلقة:

مثقفون ينعون أحمد رجب.. ويؤكدون: لم يظهر من يستطيع القيام بدوره.. مكرم محمد أحمد: رحيله خسارة فادحة..يوسف القعيد: رسم البسمة وسط الحال المتردى.. وإبراهيم أبو سنة: فقدت الصحافة كاتبا ذكيا


قلب أحمد رجب يتوقف بعد رحيل مصطفى حسين وانتهاء نصف كلمة


الاثنين .. عزاء الراحل أحمد رجب بـ"الحامدية الشاذلية" فى المهندسين


ننشر آخر "نص كلمة" للكاتب الراحل أحمد رجب قبل وفاته


وفاة الكاتب الكبير أحمد رجب عميد الكتاب الساخرين فى الصحافة المصرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة