بالصور.. حصاد 39 يوما من أيام حفر القناة.. مواصلة المرحلة الأولى من "التكريك" فى موقع الحفر.. والانتهاء من 34 مليون متر مكعب.. ووزير الآثار يزور موقع العمل.. وعبور 43 سفينة للقناة

الأحد، 14 سبتمبر 2014 11:09 م
بالصور.. حصاد 39 يوما من أيام حفر القناة.. مواصلة المرحلة الأولى من "التكريك" فى موقع الحفر.. والانتهاء من 34 مليون متر مكعب.. ووزير الآثار يزور موقع العمل.. وعبور 43 سفينة للقناة لودارات وسيارات تعمل فى الحفر الجاف
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء أركان حرب كامل الوزيرى، رئيس أركان الهيئة الهندسية لعمليات القوات المسلحة، أن الهيئة الهندسية بالتنسيق مع هيئة قناة السويس تواصل المرحلة الأولى من عملية التكريك فى مشروع حفر القناة بمنطقة الدفرسوار، وذلك بعد الانتهاء من تجهيز أحواض الترسيب فى الموقع، التى يتم نقل المياه المحملة بالرمال إليها من خلال مواسير شفط ويتم ترسيب الرمال وعودة المياه مرة أخرى إلى مكان الحفر.

وبدأت "الكراكة الصديق" عند الكيلو 58 ترقيم القناة العمل بمنطقة الدفرسوار، حيث تم رفع الستاير المعدنية من القناة القديمة لدخول الكراكات للقناة الجديدة، ورفع كتل شمعات رباط السفن وزن 100 طن، ورفع كتل خراسانية فى القناة استعداد لتعميق الفرع الجديد من القناة.

وأضاف اللواء الوزيرى أن العمل متواصل فى حفر القناة الجديدة على المستويين التعميق والحفر الجاف ووصل ناتج الحفر الجاف إلى 34,2 مليون متر مكعب فى اليوم التاسع والثلاثين للحفر، والمشروع به أكثر 12 ألف عامل حتى الآن وأكثر من 5 آلاف معدة و56 شركة مصرية تعمل فى الحفر.

وتواصل القوات المسلحة عملية تأمين الموقع بشكل كامل من خلال أفراد القوات المسلحة الذين ينتشرون فى جميع مواقع الحفر بداية من مدخل المشروع بمنطقة نمرة 6 وحتى نهاية المشروع فى منطقة الدفرسوار بالإضافة إلى مواصلة عمل كتيبة الألغام الموجودة بالموقع من خلال المعدات الحديثة التى تم تسليمها للموقع منذ أيام وهى تكشف جميع أنواع المواد الصلبة والمفرقعات تحت الأرض على أعماق مختلفة سطحية وعميقة.

وتابع رئيس أركان الهيئة الهندسية فى تصريحات صحفية أنه يتم إبلاغ المسئول الأمنى للموقع عند العثور على أى جسم صلب فى موقع الحفر، ويتم التعامل معه فورا بعد تأمين المنطقة المحيطة بما تم العثور عليه.

وأكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الدولة لشؤن الآثار، أن الوزارة أعدت خطة خاصة وبرنامج تنفيذى لتنمية جميع المناطق الأثرية بشرق وغرب قناة السويس، وذلك تمشيا مع المشروع القومى الكبير لتنمية محور قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أن المناطق الأثرية المحيطة بقناة السويس شرقا وغربا تضم العديد والعديد من الآثار العريقة والعظيمة وخاصة القلاع العسكرية والحصون والآثار العسكرية المصرية منذ عدة عصور وتمتد إلى عصر ما قبل التاريخ لكون هذه المنطقة بوابة مصر الشرقية التى شهدت العديد من المعارك التاريخية على مر العصور ومنذ فجر التاريخ.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة فنية متخصصة برئاسة وزير الآثار وتضم رؤساء القطاعات ومديرى المناطق المركزية للآثار الإسلامية والفرعونية ويشارك فى هذه اللجنة عدد كبير من الأثريين والخبراء المتخصصين سوف تقوم بحصر وتصنيف تلك الآثار وتوثيقها وتسجيلها استعدادا لإقامة مشروع قومى ضخم لإقامة بانوراما لتاريخ العسكرية المصرية على مر العصور ويكون مقرها الإسماعيلية والتى ستساهم إلى حد كبير فى تنشيط وتنمية السياحة المصرية داخليا وخارجيا.

جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها وزير الآثار لمحافظة الإسماعيلية على رأس وفد من قيادات الوزارة يضم كلا من الدكتور أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف، والأستاذ الدكتور مصطفى أمين أمين عام المجلس الأعلى للآثار، واللواء دكتور محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات، والدكتور محمد فوزى رئيس قطاع الآثار الإسلامية، والدكتور يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية، والدكتور محمد عبد السميع رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى وسيناء، وعدد من الأساتذة والخبراء والمتخصصين.

وكان محافظ الإسماعيلية قد استقبل بمكتبه بمقر ديوان عام المحافظة وزير الآثار وأعضاء الوفد المرافق له وخلال اللقاء استعرض محافظ الإسماعيلية مع الوزير والوفد الزائر عددا من خرائط التصوير الجوى بالقمر الصناعى للمواقع الأثرية بنطاق المحافظة وتوابعها وتم مناقشة المواقع المقترح تطويرها ورفع كفاءتها لتكون قبلة للزائرين والسياح من كل مكان.

وتوجه وزير الآثار ومحافظ الإسماعيلية ومرافقوهم من القيادات إلى زيارة متحف الإسماعيلية والقيام بجولة داخل المتحف للتعرف على الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لتطوير هذا المتحف الذى تم بناؤه فى عام 1911 ميلادية ويعد أقدم متحف إقليمى على مستوى مصر ويضم العديد والعديد من الآثار والمقتنيات المتميزة من عدة عصور مختلفة وقد وافق وزير الآثار على مطلب محافظ الإسماعيلية بتطوير ورفع كفاءة المتحف وإقامة سور خارجى متطور للمتحف بالإضافة إلى إقامة بعض التوسعات حتى يتسنى عرض الآثار والمقتنيات الموجودة بمخازن المتحف وبما يليق بالقيمة التاريخية لهذا المتحف المتميز.

كما تضمنت زيارة الوزير للإسماعيلية العبور شرقا وزيارة وتفقد ما يجرى تنفيذه من أعمال الحفر بمشروع قناة السويس الجديدة وكان فى استقبالهم اللواء أركان حرب كامل الوزيرى رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على المشروع والذى قدم عرض تفصيلى للمشروع بالكامل ومراحل التنفيذ وقد أشاد وزير الآثار بمجهودات رجال القوات المسلحة وأبناء مصر المخلصين الذين يعملون فى هذا المشروع القومى الكبير الذى هو أمل مصر ومستقبلها.

وفى سياق متصل قام وزير الآثار ومحافظ الإسماعيلية ومرافقوهم بزيارة منطقة آثار تل الحبوة بالقنطرة شرق والتى تضم عددا كبيرا من الأسوار والحصون والقلاع العسكرية القديمة لعدة عصور مختلفة كما تضمنت الجولة زيارة المركز العلمى لآثار سيناء والالتقاء بالعاملين بالمركز وعدد من الدراسين من طلاب الآثار والأساتذة والمتخصصين .

وقد أكد وزير الآثار أن الإسماعيلية سوف يكون لها تواجد كبير على خريطة السياحة العالمية وسياحة الآثار خلال الفترة القادمة مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم ربط هذه الأعمال تمشيا مع المشروع القومى الكبير لتنمية محور قناة السويس بمحافظاته الثلاث وما ينتظر هذه المنطقة من مستقبل واعد ومشرق سوف يحقق طفرة ونقلة كبيرة لمصر والمصريين جميعا بالاضافة إلى خلق المزيد من فرص العمل الجديدة لأبناء الإقليم.

كما عبرت قناة السويس اليوم الأحد 43 سفينة بحمولة قدرها 2مليون و 434,2 الف طن سفن بضائع صب من الاتجاهين.

وقال طارق حسنين، المتحدث الإعلامى للهيئة، إن قافلة الشمال شهدت عبور18 سفينة بحمولة قدرها مليون و 107,5 الف طن وإن أكبر حمولة كانت من نصيب سفينة البضائع الصينية OOCL BERLINبحمولة قدرها 148,1 ألف طن قادمة من مصر ومتجهة إلى السعودية.

وعبرت 25 سفينة من اتجاه الجنوب بحمولة قدرها مليون و326,7 الف طن وان اكبر حمولة كانت من نصيب سفينة البضائع الفرنسية CMA CGM AMERIGO VESPUCCI بحمولة قدرها 163,5 الف طن قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى ماركو.



لودارات وسيارات تعمل فى الحفر الجاف


كراكات القناة تعمل فى التوسيع والتعميق


اللواء كامل الوزيرى


وزير الآثار ومحافظ الإسماعيلية أثناء الزيارة


يتفقدون موقع قناة السويس الجديدة



موضوعات متعلقة..

الهيئة الهندسية: رفع 34 مليون متر رمال من قناة السويس حتى الآن














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة