محافظ القاهرة لـ"أحمد موسى": 1300 فاترينة بالترجمان للباعة الجائلين مجانا.. ومليون جنيه للطلبة غير القادرين.. جلال السعيد: لدينا 250 ألف مواطن يعيشون فى المقابر.. وافتتاح جراج التحرير بعد أسبوعين

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 01:02 ص
محافظ القاهرة لـ"أحمد موسى": 1300 فاترينة بالترجمان للباعة الجائلين مجانا.. ومليون جنيه للطلبة غير القادرين.. جلال السعيد: لدينا 250 ألف مواطن يعيشون فى المقابر.. وافتتاح جراج التحرير بعد أسبوعين الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، إن جراج الترجمان موقع مناسب لعمل الباعة الجائلين.

وأشار إلى أن الموقع قيمته السوقية عالية جداً، كما أن المحافظة تجهز المكان بالكهرباء، وتم إعداد 1300 فاترينة عرض للباعة الجائلين مجانا لخدمة أنشطتهم، مضيفاً أن غضب الباعة الجائلين من نقلهم، ليس مبرراً للفوضى بوسط القاهرة.

وكشف "السعيد" فى حواره مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، عن تعاقد المحافظة على شراء 15 دورة مياه متنقلة لخدمة الباعة الجائلين فى الترجمان، لافتاً إلى أن تجربة سوق العبور خير شاهد على نجاح الفكرة فى تخفيف الضغط على شوارع البلد، مطالباً بضرورة قيام الباعة الجائلين بالترويج للترجمان ليشعروا بالنجاح، موضحا أن المحافظة تدفع 4 آلاف يوميا لأصحاب السيرفيس، التى تعمل فى منطقة الترجمان لنقل الركاب.

وأضاف المحافظ، أن ميدان رمسيس معقد جدا لأن الحركة فيه مرتبطة بحركة القطارات ويوجد بها 1500 بائع متجول، لافتاً إلى أن المناطق المجاورة للمطرية بديل مناسب للباعة الجائلين فى رمسيس، ونسعى لتحويل منطقة وسط البلد لمنطقة حضارية، بجانب منطقة العتبة، التى يصل سعر الفاترينة فىها لنصف مليون جنيه.

ولفت المحافظ، إلى أنه سيتم إعادة ترميم المبانى التاريخية للاستفادة من شكلها المعمارى، مشدداً على ضرورة تجميل وسط البلد وعدوتها إلى شكلها المعمارى، مضيفاً "وسط البلد له من يحميه"، وذلك ردا على احتمالية رجوع الباعة الجائلين مرة أخرى، مؤكداً أنه لا عودة للباعة الجائلين فى منطقة وسط البلد.

وقال محافظ القاهرة، إنه سيتم تخفيف حدة الزحام فى منطقة الزمالك من خلال نقل المدارس الموجودة بها وفتح مقرات جديدة للمدارس فى أرض مطار إمبابة لمنع التكدس والضغط على الأهالى ومنع إزعاج المواطنين فى منطقة الزمالك.

وأضاف "السعيد" أن هناك استعدادات كبيرة لاستقبال 2 مليون طالب فى 4 آلاف مدرسة بمحافظة القاهرة، مؤكداً أن المحافظة تهدف لصيانة 200 مدرسة ومشاركة منظمات المجتمع المدنى لتحديث المدارس وتقديم مساعدات بمليون جنيه للطلبة غير القادرين على شراء ملابس المدرسة.

وأكد الدكتور جلال السعيد، أنه بعد أسبوعين ستكون منطقة وسط القاهرة خالية من سيارات الصف الأول والثانى، لافتاً إلى أن وسط المدينة مكان راقٍ جدا لابد من الحفاظ عليه، مشدداً على أن المحافظة ستعاقب المخالفين بتطبيق القانون من خلال الإجراءات الحازمة والصارمة، مضيفاً "دفعت مخالفة بـ50 دولارا من 40 سنة فى نيوريوك بسبب وقوفى دقيقتين لصرف أموال من ماكينة الصرف".

ولفت "السعيد"، إلى أن المحافظة تكافح العشوائيات بمجهودات كبيرة ولدينا 112 منطقة عشوائية 280 ألف مواطن يقيم فى مساكن غير آمنة، و250 ألف مواطن يعيشون فى مقابر و900 ألف مواطن يعيشون فى مناطق غير مخططة، موضحاً أنه تم نقل المواطنين المتضررين إلى أماكن بديلة لهم وهناك مساع لتطوير العشوئيات مثل الإباجية من خلال رصف الطرق وتوصيل المياه وتصليح الصرف الصحى.

وأوضح "السعيد" أن زيادة العشوائيات على مستوى القاهرة أدى إلى عدم الاهتمام بسكان المقابر، لافتاً إلى أنهم يعيشون فى أماكن تهدد حياتهم وهناك مساع لنقلهم لأماكن بديلة، وتم حصرهم لنقلهم مباشرة إلى مساكن جديدة، وتم رصد 320 مليون جنيه لتطوير العشوائيات فى مناطق القاهرة المختلفة.

كما أشار "السعيد"، إلى أن المحافظة استطاعت استرجاع 200 شقة محتلة من قبل البلطجية وتم إزالة 75 عمارة مخالفة بجوار المحكمة الدستورية، بجانب إزالة عمارات فى الشارع وعلى الأسفلت بحدائق القبة، لافتاً إلى أنه تعرض للتهديد من قبل البلطجية بعد تصديه لمافيا العقارات المخالفة، مؤكداً أن القانون سيتم تطبيقه على الجميع ولن يفلت أى مخالف من العقوبات والجميع سواء أمام العدالة.

وذكر المحافظ، أنه تم إدخال 200 أتوبيس مرسيدس بينهم 10 أتوبيسات مجهزة للمعاقين لخدمة النقل فى القاهرة، وسيدخل الخدمة 40 أتوبيس تباعا كل عشرة أيام.

وأعلن "السعيد" أنه قبل نهاية الربع الأول من العام القادم "نهاية إبريل المقبل" سيتم إدخال 1350 أتوبيسا للخدمة فى هيئة النقل العام وهذا يعادل حجم الأسطول الذى تجمع فى الخمسة عشرة سنة الماضية، مؤكداً أنه سيتم إحلال وتجديد سيارات النقل العام لخدمة الركاب، بجانب تقديم خطوط مينى باص مكيفة تمتلك خدمات الواى فاى والتتبع كنوع من التغذية لخدمة النقل، وحديث 1000 مينى باص عمرها يتجاوز 30 سنة وذلك بالاتفاق مع وزارة البيئة، قائلاً "لدينا ثورة فى أسطول النقل".

وأوضح المحافظ، أن جراج التحرير يتم العمل فيه منذ 16 سنة سيتم افتتاحه بعد 14 يوما ليستوعب 2300 سيارة، وسيتم منع الوقوف فى المناطق المجاورة لجراج التحرير لمنع التكدس فى وسط البلد، لافتاً إلى أنه ستتم الاستعانة بأتوبيسات نقل عام فى منطقة التحرير لتسهيل حركة مرور السيارات لتقديم صورة حضارية راقية لمنطقة وسط البلد وواجهات منطقة التحرير للارتقاء بالمنشآت التاريخية.



أخبار متعلقة


محافظ القاهرة: لدينا 250 ألف مواطن يعيشون فى المقابر












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة