تعثر مفاوضات اندماج "الوفد المصرى" و"المدنى الديمقراطى".. "الوفد" يرفض انضمام "الدستور" و"التيار الشعبى" خوفا من تراجع شعبيته بالانتخابات.. و"التيار المدنى": متمسكون بتكتلنا ولن نقبل بالتفكيك

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 04:03 م
تعثر مفاوضات اندماج "الوفد المصرى" و"المدنى الديمقراطى".. "الوفد" يرفض انضمام "الدستور" و"التيار الشعبى" خوفا من تراجع شعبيته بالانتخابات.. و"التيار المدنى": متمسكون بتكتلنا ولن نقبل بالتفكيك المهندس حسام الخولى رئيس لجنة الانتخابات بتحالف الوفد المصرى
كتبت إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر لـ"اليوم السابع"، إن المؤشرات تتجه إلى فشل الاندماج بين أحزاب التيار المدنى الديمقراطى وتحالف "الوفد المصرى"، مشيرة إلى أن تحالف الوفد أعلن رفضه انضمام التيار الشعبى ومؤسسه حمدين صباحى وحزب الدستور الذى تقوده الدكتورة هالة شكر الله، والذى أسسه الدكتور محمد البرادعى، وذلك تجنبا لشبهة وجود أحزاب معارضة بالتحالف قد تضر بشعبيته خلال انتخابات مجلس النواب.
وأضافت المصادر، أنه تم إبلاغ التيار المدنى الديمقراطى بذلك رسميا وستتم مناقشة الموقف منه فى اجتماع التيار اليوم الثلاثاء.

وحول هذا قال المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة، إن قيادات التيار المدنى الديمقراطى تبحث مع قيادات تحالف "الوفد المصرى" عن صيغة للاندماج تضم التيار الشعبى، دون اشتراط صفته الحزبية، مشيرا إلى أنه لا يتوقع أن يمثل التيار الشعبى أزمة لدى تحالف الوفد خاصة أن مؤسس التيار حمدين صباحى أعلن عن عدم خوضه الانتخابات البرلمانية.

وأضاف "سامى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، قائلا "حمدين صباحى قيادة وطنية محترمة لها دورها الذى عبرت عنه بشكل واضح عندما رفضت الانسحاب من الانتخابات الرئاسية دعما للديمقراطية، وحرصا على مكانة المنافس وحتى لا يتهم أنه فاز من خلال استفتاء وليس انتخابات ديمقراطية حرة".

وأكد سامى رفضه تمرير مرشحى التيار الشعبى من خلال حزب الكرامة، قائلا "لا يصح أن نمارس تلوينا من أجل تمرير مرشحين التيار الشعبى من خلال حزب الكرامة"، لافتا إلى حق المواطنين فى الاختيار الحر بين المرشحين دون وصاية من أحد.
وشدد رئيس حزب الكرامة، على أن أحزاب التيار المدنى الديمقراطى لن تتخلى عن التيار الشعبى لإتمام التحالف مع الوفد المصرى، مؤكدا أن الموافقة على التحالف تعنى قبول التيار بكامله دون إقصاء أحد ورفض التحالف تعنى رفضه بكامله.

فيما قال عبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، إن التحالفات الانتخابية لا تتم إلا بالتوافق بين جميع الأطراف، مشيرا إلى أن الدكتور السيد البدوى لديه تحفظات على انضمام التيار الشعبى للتحالف لوجود شبهة أن هذا التحالف سيكون معارضا لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى.

وأكد شكر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم مناقشة هذا الموضوع فى اجتماع التيار المدنى الديمقراطى اليوم الثلاثاء، مؤكدا أن التيار المدنى الديمقراطى تحالف متماسك لن يتخلى عن أحزاب أو كيانات للانضمام إلى أى تحالف آخر.

ومن جانبه قال المهندس حمدى سطوحى رئيس حزب العدل، إن التيار الديمقراطى تحالف سياسى يسعى أن يكون تحالفا انتخابيا واسعا من خلال الانضمام مع أحزاب أخرى، لافتا أن الحديث عن استبعاد التيار الشعبى وحزب الدستور من التحالف لم يناقش ويعد أمرا شبه مرفوض من الأساس .

ولفت لـ"اليوم السابع" أنه بالفعل كان هناك بعض التحفظات على التيار الشعبى، ولكن تم مناقشتها، كاشفا أنه كان هناك تحفظ على وجود حمدين صباحى فى القائمة ليس لشخصه ولكن لاستغلالها سلبيا فى الحملات الانتخابية وربطها بنتيجة الانتخابات الرئاسية ومن الأساس "صباحى" لا يفكر فى خوض الانتخابات على القائمة، وفى المقابل كان هناك تحفظ من قبل التيار الديمقراطى على شخصيات بعينها داخل التحالف ورفض وجودها بالقائمة الانتخابية .

وأوضح أنه أيضا كان هناك تخوف من شباب التيار الشعبى وشباب الدستور ليشن حملة قوية على رموز موجودة فى تحالف الوفد، وتم مناقشة ذلك بأنه يجب على تحالف الوفد تفهم هذا الأمر وألا يدفع بالقائمة بشخصيات عليها جدل كبير حتى يكون هناك إلزام على جميع الأحزاب بألا يكون هناك تشويه، كما أنه سيكون هناك ميثاق شرف داخل التحالف الانتخابى حال الاتفاق عليه بأن يكون كل حزب مسئول عن أعضائه .
وأكد سطوحى أن السعى لتشكيل تحالف انتخابى موسع يتطلب أن يقدم كل كيان تخوفاته ليتم وضع حلول لمعالجتها ذلك لوجود خطر أكبر وهو عدم خسارة التيار المدنى حال نزوله فى قوائم ضد بعضها.

وشدد سطوحى أنه كان هناك اتفاق فى حال النجاح على تشكيل تحالف موسع بأن أى شخص عليه تحفظات من أحد الأطراف فليخض الانتخابات بشكل فردى وليس على قائمة التحالف .

وعلى الجانب الآخر، قال المهندس حسام الخولى رئيس لجنة الانتخابات بتحالف الوفد المصرى، إن المحادثات التى جرت خلال الفترة الماضية كانت بين عدد من أعضاء المجلس الرئاسى بالتحالف مع الدكتور أحمد البرعى وجورج اسحاق وحزب الكرامة والدكتورة هالة شكرالله بشخصها وليس حزب الدستور.

وأضاف الخولى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن حمدين صباحى لم يكن جزءا من هذه المحادثات، مؤكدا وجود عدد من الاختلافات التى يصعب التقريب فيها، لافتا إلى أن موضوع الاندماج مع آخرين لم يعرض حتى الآن على المجلس الرئاسى لمناقشته.




أخبار متعلقة:

بدء اجتماع المكتب التنفيذى لحزب الوفد بحضور السيد البدوى


"العدل": استبعاد "التيار الشعبى" و"الدستور" من تحالف موسع شبه مرفوض










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة