الديلى تليجراف: تساؤلات متزايدة بشأن علاقة أردوغان بتنظيم داعش

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 01:29 م
الديلى تليجراف: تساؤلات متزايدة بشأن علاقة أردوغان بتنظيم داعش الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بإجراء مفاوضات دبلوماسية وسياسية مع تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وبلاد الشام، المعروف بـ "داعش"، مؤكدًا أن أنقرة لم تدفع فدية عن الرهائن الأتراك الذين تم إطلاق سراحهم.

وتقول صحيفة الديلى تليجراف، الاثنين، إن الرئيس الإسلامى، الذى تم انتخابه الشهر الماضى، رفض تهدئة القلق المتزايد بشأن كيفية إطلاق سراح 49 رهينة تركى خطفهم جهاديو داعش فى العراق، مما أثار التساؤلات بشأن عقد صفقة بين الطرفين.

وأكد أردوغان، رئيس الوزراء السابق، أن الإفراج عن الرهائن تم عن طريق التفاوض فقط، واصفا الأمر بأنه "انتصار دبلوماسى"، وتشير الصحيفة إلى أن هذه المفاضوات أحيطت بالكثير من التكهنات والشكوك.

وتوقع زعماء المعارضة التركية، قبلا، أن أردوغان عقد صفقة مع داعش لإطلاق سراح الرهان قبل الانتخابات، لتعزيز موقفه بين الناخبين بالمقارنة مع المرشحين غير الإسلاميين، ورغم أن هذا لم يحدث، لكن الشكوك بقت بعد الإفراج عن الرهائن دون إطلاق رصاصة واحدة.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن أردوغان عقد صفقة مع تنظيم الدولة الإسلامية بإطلاق سراح الرهائن مقابل تقديم ضمانات بعدم مشاركة تركيا فى الضربات الجوية الدولية، أو أى عمل عسكرى، ضد التنظيم فى العراق أو سوريا.

فيما أشار تقرير آخر إلى أن الصفقة تتضمن تبادل ثلاثة سجناء من قيادات التنظيم الإرهابى، وهو ربما الاحتمال الأقرب بالنظر إلى عدم نفى أردوغان. إذ قال الرئيس التركى: "سواء كانت هناك مبادلة أم لا، فالأهم هو عودة 49 رهينة تركى".











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة