مبيعات شهادات قناة السويس تفوق التوقعات..14.5 مليار جنيه حصيلة بيع يومين.. ورئيس البنك الأهلى: اتفاقية مع 9 بنوك لبيع الشهادات لعملائها.. وبنك مصر: آلية جديدة لتمكين المصريين فى الخارج شراء الشهادات

الأحد، 07 سبتمبر 2014 08:07 م
مبيعات شهادات قناة السويس تفوق التوقعات..14.5 مليار جنيه حصيلة بيع يومين.. ورئيس البنك الأهلى: اتفاقية مع 9 بنوك لبيع الشهادات لعملائها.. وبنك مصر: آلية جديدة لتمكين المصريين فى الخارج شراء الشهادات هشام رامز محافظ البنك المركزى
كتب أحمد يعقوب ومحسن البديوى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال هشام رامز، محافظ البنك المركزى، إن حصيلة اليوم الثانى من عائدات بيع شهادات الاستثمار لقناة السويس الجديدة بلغت 8 مليارات ونصف المليار جنيه، ليصبح إجمالى اليوم الأول والثانى 14.5 مليار جنيه.

وأضاف "رامز"، أن اليوم شهد إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء شهادات الاستثمار، وقال: "توقعنا إقبالا وطنيا ولكن ليس بهذا الشكل والروح"، مشيداً بالمشاركة الإيجابية للمصريين رغم الظروف المواتية، موضحا أن عملية إصدار الشهادات أكدت قوة الجهاز المصرفى المصرى.

كان هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، قد صرح لـ"اليوم السابع"، الخميس، إن حصيلة اليوم الأول لبيع شهادات استثمار قناة السويس عن طريق 4 بنوك هى "الأهلى" و"مصر" و"القاهرة" و"قناة السويس" وصلت إلى 6 مليارات جنيه مع انتهاء العمل فى السادسة مساء.

وأضاف، "رامز"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شبكة الفروع التابعة للبنوك الـ4 والبالغ عددها نحو 1000 فرع، طرحت الشهادات للجمهور، وسط إقبال كبير من المواطنين لشراء الشهادات فى اليوم الأول والثانى، نظرًا للحس الوطنى للمصريين ومشاركتهم فى مشروع قومى كبير، وارتفاع العائد على تلك الشهادات الذى يصل إلى 12%، لافتًا إلى أن 60 مليار جنيه مستهدفة من الشهادات التى تطرحها البنوك.

من جانبه أكد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، اليوم الأحد، أن اليوم الثانى لطرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة، عن طريق شبكة فروع البنك الأهلى المصرى، شهد إقبالًا كثيفًا من العملاء لشراء الشهادات، التى يعد سعر الفائدة عليها الأكبر فى السوق المصرية بـ12%.

وأضاف "عكاشة"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البنك الأهلى المصرى يطرح شهادات استثمار قناة السويس عن طريق 303 فروع، وأن البنك عمل على توفير كافة وسائل الراحة لعملاء البنك، للمشاركة فى شراء الشهادات التى سوف تمول حفر أهم مشروع قومى لمصر حاليًا.

وكشف رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، عن توقيع مصر اتفاقية مع 9 بنوك لطرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة لعملاء تلك البنوك، وهى بنك فيصل الإسلامى المصرى وإتش إس بى سى – مصر، وبنك المؤسسة العربية المصرفية، وبنك قطر الوطنى الأهلى وبنك باركليز وأبوظبى الإسلامى – مصر، والبنك الأهلى اليونانى وبنك البركة وبنك الاتحاد الوطنى. وبدأت البنوك الـ4 المشاركة فى إصدار شهادات استثمار قناة السويس، وهى البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، فى تمام الساعة الـ8:30 صباح اليوم، الأحد، فى طرح الشهادات للجمهور، فى ثانى أيام طرح الشهادات.

وكان "اليوم السابع" انفرد، الخميس الماضى، بتصريحات خاصة من هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، قال فيها: "إن حصيلة اليوم الأول لبيع شهادات استثمار قناة السويس عن طريق 4 بنوك هى "الأهلى" و"مصر" و"القاهرة" و"قناة السويس"، وصلت إلى 6 مليارات جنيه مع انتهاء العمل فى السادسة مساء يوم الخميس الماضى".


من جانبه قال محمد بركات رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أنه يتم الآن بحث آلية تمكن المصريين فى الخارج من شراء شهادات استثمار قناة السويس خاصة وأنها تصدر بالجنيه المصرى ومن الصعب طرحها فى الخارج بعملة أخرى علاوة على أن هناك إجراءات طويلة لابد من اتباعها مع البنوك المركزية فى الدول الأخرى إذا ما تم التفكير فى طرحها.

وأضاف بركات فى تصريح، أن تم الاتفاق بين المسئولين فى بنك مصر والأهلى التى لهما فروع فى الخارج أن يقوم المصرى الذى يريد شراء هذه الشهادة بملء طلب خاص بذلك فى فرع البنك الموجود فى مدينته ويسدد ثمن الشهادة ما قيمتها بالدولار ويوقع على طلب الشراء ثم يقوم فرع البنك بإرسالها إلى القاهرة ويتم إصدارها فى مصر وإعادتها لصاحبها مرة أخرى أو يمكن استلامها فى مصر عن طريق توكيل خاص لأحد الأفراد.

وقال بركات إن لبنك مصر والأهلى افرع فى كل من دولة الإمارات وباريس ولبنان والسودان فى حين يوجد لهما مراسلين آخرين فى معظم الدول الأخرى.

ومن ناحية أخرى أوضح بركات أنه نظرا للازدحام والإقبال الشديد من جانب المواطنين لشراء شهادات استثمار قناة السويس اليوم فقد تم التنبيه على موظفى البنك بالاستمرار فى العمل حتى خروج آخر عميل، مشيرا إلى أن أحد أفرع بنك مصر فى منطقة شبرا تم إغلاقه يوم الخميس الساعة الواحدة والربع صباحا بعد تلبيه طلبات آخر عميل فى هذا الفرع. وأضاف أنه يتم أيضا توجيه المواطنين المتواجدين فى الفروع التى بها إقبالا كبيرا للتوجه إلى فروع أخرى تكون أقل ازدحاما مشيرا إلى أن هذا الإقبال غير مسبوق فى تاريخ بنك مصر وجميع البنوك التى تصدر هذه الشهادة. وأعرب بركات عن توقعه أن يتم تغطية مبلغ الستين مليار جنيه فى مدة زمنية بسيطة وربما تكون فى الأيام القليله المقبلة.





أخبار متعلقة ..


فى ثانى أيام طرح شهادات استثمار قناة السويس بالإسكندرية.. صاحب شركة يشترى شهادات بـ700 ألف جنيه.. ومدير بنك مصر: الإقبال كان كثيفًا من المواطنين.. ويؤكد: 90% من العملاء لديهم وعى بالاستثمار فى القناة

الشراقوة يقبلون على شراء شهادات قناة السويس الجديدة..أحد الأهالى:"اشتريت بتحويشة عمرى وفضلت الشهادات عن الأرض الزراعية"..ومدير أحد البنوك:نوزع المياه الغازية والحلوى لأننا نعتبر ما يحدث عرسًا مصريًا


بالفيديو.. هشام رامز:8.5مليار جنيه حصيلة شراء شهادات قناة السويس باليوم الثانى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة