موجز الصحافة العالمية: دعوة عالمية لتقنين الحشيش

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 03:09 م
موجز الصحافة العالمية: دعوة عالمية لتقنين الحشيش حشيش – أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع "دايلى بيست" الأمريكى، إن تقريرا جديدا من جانب قيادات عالمية أوصى بضرورة تقنين بعض أنواع المخدرات كالحشيش والمنشطات وغيرها. وأشار الموقع إلى أن التقرير الذى أزيح الستار عنه مساء أمس الاثنين، اقترح قادة العالم فى اللجنة العالمية لسياسة المخدرات حلا جذريا للحرب على المخدرات، وهو شرعنتها، ليس فقط الحشيش، بل والمنشطات ومواد أخرى أيضا.

وذكر الموقع أن هذا الاقتراح هو واحد من عدة توصيات جاءت فى تقرير مكون من 25 صفحة، يهدف إلى إعادة تعريف كيف يرى العالم المخدرات، ويتكون أعضاء اللجنة التى وضعت التقرير من الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفى عنان، والرئيس البرازيلى السابق فيرناندو هيرنيريك كاردوسو، ورجل الأعمال ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة فيرجن، ولا تعد استنتاجات التقرير استسلاما للحرب على المخدرات، بل صرخة من أجل حرب جديدة، وقال عنان، إنه حان الوقت لتغيير نهج الحرب على المخدرات، وأن الحقائق تتحدث عن نفسها.

ويقول دايلى بيست، إن هناك عدة طرق اقترحتها تلك القيادات العالمية لتحقيق ذلك، الأولى أن الكثير من مستخدمى المخدرات يمكن أن يتم مساعداتهم لو أعطيت لهم الأدوات التى يحتاجونها، للتغلب على القضايا التى دفعتهم إلى المخدرات فى المقام الأول، كما أن هؤلاء الذين يعانون من الإدمان فى الشوارع يخاطرون بالأمراض والجرعات الزائدة والموت.

من جهة آخر قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن قيمة "فيس بوك" تخطت مائتى مليار دولار لأول مرة أمس الاثنين، حيث أغلقت أسهم الشركة على سعر 77.6 دولار للسهم، وهو ارتفاع جديد غير مسبوق، يمنح رأس مال فى السوق يقدر بـ200.26 مليار دولار، وفقا لجوجل فينانس.

وكان موقع التواصل الاجتماعى قد فاجأ بشكل مستمر محللى وول ستريت فى أمريكا فى تقارير أرباحها الفصلية على مدار العام الماضى بفضل النمو القوى فى استخدام الموبايل وعائدات الإعلانات.

من ناحية أخرى تتوقع صحيفة التايمز نشوب "صراع محتمل" فى إيران بشأن من سيخلف المرشد الأعلى الإيرانى "آية الله على خامنئى" الذى خضع لجراحة فى البروستاتا، أمس الاثنين. وتوضح الصحيفة فى تقرير، أعده هيو توملينسون، الثلاثاء، أن وفاة خامنئى أو غيابه عن مهامه لفترة طويلة قد يشعل صراعا على السلطة داخل أروقة الحكم فى إيران، ذلك بحسب مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن التقرير.

ولفت توملينسون إلى أنه على الرغم من أن السرية دائما ما كانت تحيط بالحالة الصحية للمرشد الإيرانى، فقد سمح للمصورين هذه المرة بالتقاط صور لخامنئى على فراش المرض. وبحسب التقرير، فإن خامنئى حرص على عدم تزكية أحد لخلافته خشية أن يتحول الاهتمام إلى الرجل المقبل، لكن هذه الاستراتيجية قد تخلق فراغا فى السلطة داخل إيران، ومن ثم قد يحدث صراع مرير بين رجال الدين البارزين. وأشار إلى أن المتشددين تحدوهم رغبة فى منع الرئيس السابق على أكبر رفسنجانى من الوصول إلى هذا المنصب، حيث ينتقد المحافظون علاقته بالإصلاحيين. لكن رجل الدين البارز أحمد خاتمى ربما يكون الخيار المفضل للكثير من المتشددين.

وإلى أهم أخبار الصحف العالمية المنشورة على موقع اليوم السابع :

تقرير عالمى وشخصيات دولية يدعون لتقنين الحشيش والمنشطات


تايم: قيمة أسهم "فيس بوك" تتجاوز 200 مليار دولار


روسيا تسجل إطلاق صاروخ باليستى من البحر المتوسط يستهدف إسرائيل


صحيفة إسبانية: قضايا الشذوذ تزايدت فى مصر بسبب المفهوم الخاطئ للحرية


الإندبندنت:بوكوحرام تقترب من حلم الخلافة الأفريقية بمباركة داعش


استطلاع لواشنطن بوست: الأمريكيون يؤيدون بشكل ساحق ضرب داعش


ذى تايمز: بريطانيا تنضم للضربات الجوية على داعش فى العراق خلال أسابيع


التايمز: صراع محتمل فى إيران حول خليفة المرشد الأعلى


وكالة روسية: بوتين يقيل رئيس إقليم بريانسك بسبب فقدان الثقة فيه


موقع إسبانى: معرض بن لادن بالذكرى الـ13 لهجمات سبتمبر يمثل أهم اللحظات فى تاريخ أمريكا


إندبندنت: حمل كيت مدلتون يثير آمالا برفض استقلال اسكتلندا عن بريطانيا


وورلد تريبيون:أوباما يخطط لفرض حظر جوى فوق سوريا بناء على اقتراح تركيا


تشيلى تعتزم إصدار قوانين صارمة بشأن مكافحة الإرهاب بعد انفجار قطارات مترو سانتياجو


نيويورك تايمز: واشنطن تطلب مساعدة تركيا فى قتال داعش


الأسوشيتدبرس: أوباما يوسع مهمة مكافحة الإرهاب فى المنطقة



موضوعات متعلقة:

موجز أنباء " اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرًا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود فرغل

مساء الفل.....

فوق..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة