النواب يرحبون بزيادة اللجان النوعية فى المجلس.. عماد جاد: يجب زيادتها لـ30 لجنة.. ومصطفى الجندى: أنافس على رئاسة "العلاقات والشئون الإفريقية".. ومطالب بلجنة للمرأة.. وأخرى لذوى الاحتياجات

الأحد، 13 ديسمبر 2015 12:00 م
النواب يرحبون بزيادة اللجان النوعية فى المجلس.. عماد جاد: يجب زيادتها لـ30 لجنة.. ومصطفى الجندى: أنافس على رئاسة "العلاقات والشئون الإفريقية".. ومطالب بلجنة للمرأة.. وأخرى لذوى الاحتياجات نواب المجلس
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهى عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، إجراءات تسجيل العضوية واستخراج الكارنيهات، وتسجيل رغبات الانضمام للجان النوعية فى المجلس ضمن الـ19 لجنة، فى الوقت الذى يطالب فيه عدد كبير من الأعضاء بزيادة عدد اللجان النوعية ترتقى بدور النائب وتساير المرحلة الجديدة التى تمر بها مصر بعد إنجاز الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق، مؤكدين ضرورة مناقشة زياة عدد اللجان وإقراره فى اللائحة الداخلية للمجلس المقرر تعديلها مع بداية انعقاد المجلس.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب، أنه ستكون هناك منافسة شديدة بين لجان البرلمان، متوقعا أن يصل عدد اللجان إلى 30، مؤكدا أنه لديه إلحاح وآخرين، لاستحداث لجنة للعلاقات والشئون الإفريقية مؤكّدًا أن الكثيرين سيوافقون عليها.
فى البداية رحب مصطفى الجندى النائب البرلمانى عن قائمة "فى حب مصر" بالدقهلية، باقتراح العجاتى، مؤكدًا أن لجنة العلاقات والشئون الإفريقية ستكون أبلغ رد على الصهيانة وكارهى مصر الذين يتهمون مصر بأنها دولة عربية فقط وليست دولة إفريقية.

وأكد الجندى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه أول من نادى بعمل لجنة للعلاقات والشئون الإفريقية، منذ أكثر من 10 سنوات، ولم يستجب له الحزب الوطنى المنحل ولا برلمان الإخوان، وأنه آن الأوان لعمل هذه اللجنة التى سيكون لها دور محورى فى البرلمان المقبل.

وأوضح الجندى، أنه تقدم للانضمام للجنة العلاقات الخارجية، تمهيدا لعرض اقتراحه بعمل لجنة العلاقات والشئون الإفريقية، والانتقال لها، مؤكدا أنه سينافس على رئاستها، كما أنه سيترشح لرئاسة برلمان عموم إفريقيا، خاصة وأنه كان نائب رئيس البرلمان سابقا، مؤكدا أنه يجرى اتصالات مع عدد من الدول الإفريقية مثل الكونغو وأوغندا لدعمه لرئاسة برلمان عموم إفريقيا.

وحول أهمية ودور لجنة العلاقات والشئون الإفريقية، أكد الجندى، أن اللجنة ستعمل بعد ساعة من حلف اليمين، فى ظل الأحداث الجارية والمشاورات بشأن سد النهضة، كما أن اللجنة سيكون من دورها تعزيز سبل التعاون مع دول إفريقيا.

وأكد عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، أنه سيسعى من خلال اللجنة إلى أخذ موافقة الحكومة على إنشاء معرض لمنتجات دول حوض النيل فى مصر، والذى سيساهم فى زيادة الإقبال على مصر ودفع عجلة الاقتصاد.

زيادة اللجان لـ 30


فيما قال الدكتور عماد جاد، عضو مجلس النواب، بقائمة فى حب مصر، إنه يؤيد اقتراح المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب، لرفع عدد اللجان داخل المجلس إلى 30، واستحداث لجنة للعلاقات والشئون الإفريقية.

وأكد جاد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك تفاهما داخل القطاعات الرئيسية بقائمة فى حب مصر ولدى عدد من الأعضاء بضرورة زيادة عدد اللجان داخل مجلس النواب لتكون 28 أو 30 لجنة.

وأوضح عضو مجلس النواب بقائمة فى حب مصر، أنه يتوقع إقبال عدد من النواب المهتمين بالشأن الإفريقى على الانضمام للجنة العلاقات والشئون الإفريقية، إذا أقرها الأعضاء، مؤكدا أن اللجنة ستكون لها دور هام فى توطيد العلاقات المصرية الإفريقية والتعاون مع البرلمانات الإفريقية.

كان المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب، أكد يتوقع أن يصل عدد اللجان إلى 30، وأن لديه إلحاحا وآخرين، لاستحداث لجنة للعلاقات والشئون الإفريقية، مؤكّدًا أن الكثيرين سيوافقون عليها، لافتا إلى أنه سيجهّز كل القوانين لعرضها على رئيس البرلمان الجديد وهو صاحب القرار فيها.

استحداث لجان جديدة


فيما قال الدكتور أيمن أبو العلا النائب عن حزب المصريين الأحرار، إنه من الضرورى استحداث لجان نوعية جديدة وفصل اللجان المدمجة فى لجنة واحدة مثل لجنة الإعلام والثقافة والسياحة، كما يجب فصل لجنة الصناعة والطاقة، ولجنة الشئون الصحية والبيئة، لتكون لجنتين، وفصل لجنة الاقتراحات والشكاوى، لتكون لجنة الاقتراحات خاصة بتلقى مقترحات بقوانين ومقترحات الخبراء من الخارج، ولجنة الشكاوى تكون التواصل المجتمعى لتتواصل مع الجماهير.

وأضاف أبو العلا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن من اللجان التى يجب فصلها لجنة الشئون الدينية والاجتماعية والأوقاف، لتكون الشئون الاجتماعية لجنة منفصلة، مؤكدا فى الوقت نفسه ضرورة استحداث لجان جديدة، مثل لجنة العاملين بالخارج، خاصة مع وجود نواب منهم داخل المجلس، ولجنة المرأة التى تهتم بشئون وقضايا المرأة.

لجنة المرأة


وافقته الرأى الدكتورة ميرفت موسى حنا بخيت، عضو مجلس النواب فى قائمة فى حب مصر بمحافظة المنيا، والتى أؤكدت أن لجنة المرأة ستكون فرصة عظيمة للمرأة المصرية للدفاع عن حقوقها، ومناقشة قضايا العنف ضد المرأة ونظر واقتراح القوانين الخاصة بالمرأة وقانون الزواج والزواج من الأجنبى، لحماية حقوقها.

وأكدت ميرفت موسى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يجب ألا يقتصر الانضمام للجنة المرأة على المرأة فقط، ولكن سيفتح المجال لأعضاء مجلس النواب المهتمين بقضايا المرأة، ما يعد إضافة وتعاونا جيدا بين الرجل والمرأة فى الدفاع عن القضايا التى تهم نصف المجتمع.

لجنة ذوى الاحتياجات الخاصة


ومن ناحيتها، قالت النائبة نشوى هاشم، ممثلة ذوى الاحتياجات الخاصة بقائمة فى حب مصر، إنه حال استحداث لجنة خاصة لذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين داخل مجلس النواب، سيكون أمرا جيدا وبشرة خير للمعاقين فى مصر، لأن اللجنة ستكون مهتمة أكثر بمناقشة أمور وقضايا ذوى الاحتياجات الخاصة فى الصحة والتعليم والطرق وغيرها.

وأوضحت نشوى هاشم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ذوى الاحتياجات الخاصة مثلهم مثل أى شخص فى مصر، وكل اللجان داخل المجلس يجب أن تدافع عن حقوقهم كمصريين، غير أن عمل لجنة تختص بشئونهم سيجعل من اللجنة صوتا أعلى داخل المجلس ينادى بحقوقهم.


موضوعات متعلقة..


- "مستقبل وطن": الاتفاق على اختيار "سيف اليزل" زعيماً للأغلبية بالبرلمان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

بحبحوها شوية عايزين لجنة لكل نائب علشان يبطلوا خناقات طالما كلهم بيجبوا مصر !!!

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

جودة أقتراحات اللجان ونوعيتها وتنوعها يساهم في نهضة مصر مثل برلمانات أوربا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة