الكهرباء : واجهنا تحديات نقص إنتاج الطاقة وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 03:15 م
الكهرباء : واجهنا تحديات نقص إنتاج الطاقة وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت  المهندسة صباح مشالى  ،  وكيل أول وزارة الكهرباء ، أن  الوزارة واجهة العديد من التحديات  فى نقص إنتاج الطاقة لتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب  .

وقالت مشالى ، فى الكلمة التى القتها نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ،   فى افتتاح مؤتمر " مستقبل الشراكة فى مصر " والذى تنظمه الغرفة التجارية الأمريكية ، بحضور وزير البترول وبعض ممثلى الطاقة فى مصر والشركات الأمريكية العاملة فى مجال الطاقة .

وأوضح  بيان صادر عن وزارة الكهرباء ،  أن المهندسة صباح مشالى ، أكدت فى كلمتها أن قطاع الطاقة فى مصر قد واجه العديد من التحديات منها نقص الوقود، وانخفاض إتاحة محطات توليد الكهرباء، وارتفاع الدعم المقدم للطاقة، وضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثما ،ر وعدم توافر الآليات المالية المناسبة بالإضافة إلى زيادة النمو فى استهلاك الطاقة ،  بما يفوق معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ومعدل زيادة السكان الذى يزيد من أتساع الفجوة بين الإنتاج والطلب علي الطاقة والنقص فى إمدادها.

وأكدت مشالى ،  على  نجاح قطاع الكهرباء والطاقة خلال عام 2015 فى تغطية الفجوة بين الانتاج والطلب على الكهرباء من خلال القيام بالعديد من الإجراءات حيث أنه علي المدي القصير تم إضافة حوالى 6882 ميجاوات بنهاية عام 2015 منها حوالى 3632 ميجاوات كخطة عاجلة تم إضافتها خلال 8 أشهر، وأن  هناك حوالي 21952 ميجاوات قيد التنفيذ ستضاف إلى الشبكة القومية بحلول عام 2018، ومعظم هذه المشاريع تمت وتتم بالتعاون مع القطاع الخاص.

كما تم إصدار تعريفة التغذية للطاقات المتجددة والتى تتيح للقطاع الخاص الاستثمار في مجال إنشاء وتملك وتشغيل محطات إنتاج وبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وذلك لمشروعات تزيد قدراتها عن 50 ميجاوات ، ومن المتوقع ات تصل اجالى القدرات من تلك المشروعات إلى حوالى 4300 ميجاوات ( 2300 ميجاوات شمسى ، و2000 ميجاوات رياح ).

وقد تم إصدار قانون الكهرباء  الجديد فى يوليو 2015 ، والذى من المنتظر أن يحرر سوق الطاقة مع الأخذ فى الاعتبار الظروف الاجتماعية.

وأكدت  وكيل وزارة الكهرباء ، أنه تم إعداد إستراتيجية قطاع الطاقة حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى، وتهدف الإستراتيجية إلى توفير الكهرباء اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الإلتزام بمعايير التشغيل الاقتصادية فيما يخص الإمداد بالكهرباء، تنويع مزيج الطاقة من كل المصادر (رياح – شمسي – فحم – نووي – غاز – بترول)، تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الإنتاج والتوزيع، تطوير الشبكة القومية لتلائم القدرات المولدة من المصادر المختلفة.

وأكدت المهندسة صباح  مشالى ،  فى نهاية كلمتها على أن قطاع الكهرباء والطاقة المصرى يبذل قصارى جهوده لتأمين التغذية الكهربائية لكافة القطاعات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمشتركين والمستثمرين والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة