متحدث "البترول": مستعدون لمواجهة عدم توريد "أرامكو" ومصر عمرها ما هتتحوج

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 08:58 م
متحدث "البترول": مستعدون لمواجهة عدم توريد "أرامكو" ومصر عمرها ما هتتحوج طارق الملا وزير البترول
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أن مصر مستعدة لمواجهة أزمة عدم توريد شركة أرامكو السعودية لشحنة البترول للشهر الثانى على التوالى، موضحا أن الأمر أمن قومى وطنى، والمنتجات البترولية خط أحمر وهناك تنسيق كامل بين وزارة البترول والبنك المركزي ووزارة المالية، كما أن هيئة البترول محترفة وتعمل منذ 1976، ويمكنها مواجهة الأزمة.

وأوضح متحدث الوزارة ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد صلاح، ببرنامجه على هوى مصر، المذاع على فضائية النهار One، أن الكميات التى تستوردها مصر من أرامكو 700 ألف طن شهريا تمثل  35% من حجم الاستيراد، والباقى عن طريق المناقصات لاستكمال الكميات.

وأشار إلى أن "أرامكو" لم تقم بجديد فى عدم توريد الشحنات، حيث أبلغت نهاية شهر سبتمبر وبداية شهر أكتوبر أنهم غير قادرين على توريد الشحنات، ولم يحددوا وقتا لعودتها، ولم يذكروا أسباب، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت فى التحرك على الفور.

وتابع:"هناك اتفاق تجاري بين ثلاثة أطراف ( شركة أرامكو والصندوق السعودي للتنمية ومصر)، تقوم أرامكو بموجبه بتوريد الكميات، ويدفع لها الصندوق السعودى، ونسدد نحن على فترات".

وعن آخر تطورات حقل زهر للغاز، قال المتحدث باسم وزارة البترول: "عمرنا ما هنتحوج.. لحد الآن مصر محفوظة، وبالأمس المهندس طارق الملا قبل أن يتوجه لأبو ظبى، رأس اللجنة العليا لتنمية حقل الزهر، ومحطوط له برنامج زمنى، والعمل يسير وفق البرنامج الزمنى، هينتج المرحلة الأولى نهاية عام 2017، وهذه المشروعات متوسط التنمية فيها 8 و9 سنين، ونحن سرنا على رقم قياسى".

وأشار إلى أنه فى المرحلة الاولى وفقا للبرنامج الزمنى المضغوط سيتم انتاج مليار قدم مكعب في اليوم، والمرحلة الثانية 2.7 مليار قدم مكعب في اليوم، وهذه الكميات تعوض التناقص الطبيعى فى الحقول، وتقلل الفجوة، كاشفا أنه مع نهاية 2021 يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وعن شائعة وكالة رويترز بتوجه وزير البترول المصري إلى إيران، قال إنها شائعة ظريفة، مضيفا "فوجئنا بوكالة رويترز، ناشرة أن الوزير متوجه لأبوظبى ومنها إلى الدوحة، وبمجرد ما تواصلوا معانا أكدنا أن الوزير فى أبو ظبي، والوزير له جلستين غدا، مؤكدا أن توجه الوزير إلى طهران شائعة "جملة وتفصيلا".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

بكره تندم ياجميل

مصر عمر ما احد قدر عليها ابدا بس المشكلة ان ماحدش بيقرأ التاريخ

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت سعيد

وفين السفه فى مصروفات قطاع البترول المصري

ياريت تلموا ايدبكم شوية فى المصروفات ف شركات قطاع البترول كفايه اسراف وسفه الشعب مش لاقي ياكل وانتم عيشين عيشه سبع نجوم حراااااااام كفاية الاكل ف الميت حرااااااام

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

الاخ مدحت سعيد

علي فكره حضرتك انا بشتغل في شركه بترول منذ 10 سنوات و اكثر. و اللي حضرتك بتتكلم عليه ده انتهي من زمان و رواتبنا الان ربنا عليم بنكمل الشهر بفضل الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت سعيد

لسه فى اسراف

الاخ سعيد لسه الاسراف موجود ... جيران لنا ليست لهم اى مؤهلات علمية يعملون بشركة انبي يركبون السيارات الفارهة والشقق فى احسن اماكن بالقاهرة وعمارات ووووووووووو واعرف غيره كتيير ....... ماهذا السفه حرااااااام ارحمونا شوية احنا برضه بشر

عدد الردود 0

بواسطة:

عايزين تعويض

عايزين تعويض

عايزين تعويض >>>المفروض وزاره البترول تقاضي ارامكو بعدم الالتزام ببنود الاتفاقيه و تروح محاكم دوليه و تطالب بتعويض بسبب الاضرار بالاقتصاد المصري

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة