100 شخصية إسرائيلية عامة تطالب بوقف الاستيطان

السبت، 31 ديسمبر 2016 03:19 م
100 شخصية إسرائيلية عامة تطالب بوقف الاستيطان حى سلوان بالقدش الشرقية المحتلة
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم السبت، أن أكثر من 100 شخصية عامة إسرائيلية، من سياسيين وعسكريين سابقين ورجال الفكر والأدب والفن، وقعوا على عريضة ضد قانون "تنظيم المستوطنات" الذى تسعى حكومة بنيامين نتانياهو لسنّه فى الكنيست، بهدف تشريع سرقة الأراضى الفلسطينية لصالح المستوطنات.

وجاء فى العريضة التى نشرتها كلا من صحيفة "هاآرتس" و"يديعوت أحرونوت" تحت عنوان "قانون التنظيم.. يأتى لتشريع السرقة ودفع ضم المستوطنات"، إن هذا القانون يتعارض مع العدالة الطبيعية ومع القانون الدولى والأخلاق، مشيرة إلى أن النائب المتشدد بينى بيجين، من حزب "الليكود" الحاكم، هو نفسه الذى وصف هذا القانون بأنه "قانون السرقة".

وقالت الشخصيات العامة الإسرائيلية فى عريضتها التى نشرت بالصحف العبرية كإعلان مدفوع الأجر: "إن القيادة القومية المتطرفة والمضطربة التى يشارك فيها المتزمتون المتدينون والمتزمتين القوميين ستفرض علينا قريبا الاختيار بين العيش تحت سلطة الغالبية العربية التى تتشكل بين البحر ونهر الأردن، وبين نظام يشبه الأبرتهايد فى اعتماده على كراهية الأجانب وقمع الخصوم".

وأضافت العريضة: "اليمين المتزمت، والمتطرفين المعادين للصهيونية من اليسار المتطرف تحالفوا معا لإقناعنا بأن الاحتلال غير قابل للتحول.. هؤلاء وهؤلاء يطمحون الى جعلنا نيأس من رؤية إسرائيل الديموقراطية، لكنه يمكن تغيير الاحتلال، ونحن سنناضل بلا هوادة من اجل انهائه باتفاقيات سلام".

واء فى العريضة أيضا: "نحن، الموقعون أدناه، نحذر من قانون التنظيم ومن كل خطوة هدفها الضم وتهديد الفرصة القائمة بحل يقوم على دولتين، والذى نعتبره الفرصة الوحيدة للسلام، والفرصة الوحيدة لمستقبل إسرائيل الديموقراطية والمستنيرة".

وحمل البيان تواقيع اكثر من شخصية، ابرزهم أعضاء الكنيست سابقا النائب ابشالوم ابو فيلان، والنائب اورى افنيري، والنائب الشيخ زيدان عطشة والذى شغل ايضا منصب قنصل اسرائيل سابقا فى نيويورك، والنائب ياعيل ديان، والبروفيسور نعمى حزان، والدكتور عنات مؤور.

ومن بين الأدباء ورجال الفكر والفن الذين وقعوا على العريضة، الاديب ايلى عمير، والأديب دافيد جروسمان، والأديب عاموس عوز، والأديب والباحث فى ادب الاطفال يهودا اطلس، والكاتب والمخرج المسرحى يهوشواع سوبول، والاديبة والكاتبة المسرحية سبيون ليبريخت، والكاتب فواز حسين والمؤرخ تيدى كاتس.

كما ضمت القائمة العديد من الشخصيات الحائزة على جائزة إسرائيل، مثل، الياهو كاتس الحائز على جائزة إسرائيل فى الاعلام، ودافيد هرئيل، الحائز على جائزة إسرائيل فى علوم الحاسب الىلى، والنحات دانى كرفان، الحائز على جائزة إسرائيل فى الفن، والبروفيسور يهوشواع كولوداني، الحائز على جائزة إسرائيل فى علوم الكون، والنحات ميخا اولمان، الحائز على جائزة إسرائيل فى فن التحت، وروت ديان الحائزة على جائزة يجئال الون ووسام رئيس الدولة.

 ومن بين الضباط الكبار فى الجيش الإسرائيلى، كلا من العميد احتياط دان هدانى، والعميد احتياط زئيف بلوخ، والعميد احتياط يونتان شمشوني، والعميد احتياط الطيار يورام اجمون، والعميد احتياط الطيار يفتاح سباكتور، والعقيد احتياط البروفيسور رافى فلدان، والعقيد احتياط شاؤول جبعولو، والجنرال احتياط شلومو جزيت.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة