"الصحة": إنشاء مصنع لإنتاج مشتقات الدم على مرحلتين بـ2 مليار جنيه.. و"فاكسيرا": "بناء 10مراكز ثابتة ومتحركة لتصنيع البلازما بـ25 مليون دولار.. 300 صنف لعلاج الأورام فى السوق.. وننتج 5% منها محليًا"

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 02:00 ص
"الصحة": إنشاء مصنع لإنتاج مشتقات الدم على مرحلتين بـ2 مليار جنيه.. و"فاكسيرا": "بناء 10مراكز ثابتة ومتحركة لتصنيع البلازما بـ25 مليون دولار.. 300 صنف لعلاج الأورام فى السوق.. وننتج 5% منها محليًا" الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا" التابعة لوزارة الصحة، أن مجلس الوزراء وافق مبدئياً على إنشاء مصنع لإنتاج مشتقات الدم بتكلفة 2 مليار جنيه، مشيرة إلى أن فاكسيرا تلقت 3 عروض من شركات عالمية للبدء فى إنشاء 10 مراكز ثابتة ومتحركة لتجميع البلازما بتكلفة 25 مليون دولار.

 

وقالت الدكتورة ألفت غراب رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المشروع سيتم على مرحلتين الأولى إنشاء مراكز لجمع البلازما والمرحلة الثانية إنشاء مصنع لتصنيع البلازما بتكلفة 100 مليون دولار مشيرة إلى أن تشغيل المصنع يتطلب جمع 15 طن بلازما فى العام.

 

وأشارت الدكتورة ألفت غراب رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أن مصنع مشتقات الدم أمن قومى ولن تدخل فيه شركات أجنبية، لافتةً إلى أن المشروع يوفر الاحتياجات المحلية لمشتقات الدم.

 

وفى ذات السياق أوضحت الدكتورة ألفت غراب رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أن مصنع الأورام الجديد تم وضع خارطة الطريق الخاصة ببدء تنفيذ المشروع من حيث تجهيز ملفات تسجيل الأدوية التى يتم تصنيعها والتعاون مع الشركات العالمية لنقل تكنولوجيا التصنيع إلى مصر، بالإضافة إلى إعداد دراسة جدوى المالية الخاصة بالمشروع، وكشفت رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أن إنتاج مصر محلياً من أدوية الأورام لا يكفى مشيرة إلى أن حجم أدوية الأورام التى يتم تداولها فى السوق وتخص الأورام 300 صنف لافتة إلى أن الإنتاج المحلى منها لا يتعدى5%.

 

وتابعت الدكتورة ألفت غراب رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أن مصنع الأورام الجديد الذى سيتم بالتعاون مع الإنتاج الحربى سيوفر 100 صنف دوائى يتعلقون بعلاج الأورام منهم 64 صنف أمبولات و39 أقراص وكبسول وتتراوح أسعارهم من 20 إلى 1000 جنيه.

 

ويشار إلى أن السوق العالمية للدواء تتجه للاستثمار فى 3 مجالات، هى أدوية الأورام بما يعادل 100 بليون دولار، وأدوية الفيروس الكبدى سى بما يعادل 100 بليون دولار، ومجال أدوية مرض السكر بما يعادل 78 بليون دولار، لذا فإن الأدوية المضادة للأورام تحتل المرتبة الأولى فى ترتيب الأدوية عالمياً.

 

وكان وزير الصحة أعلن إنشاء مصنع لإنتاج أدوية الأورام بمجمع فاكسيرا الصناعى بمدينة 6 أكتوبر، على مساحة 61 ألف متر، برأس مال المصنع يبلغ 400 مليون جنيه، ويغطى 95% من احتياجات السوق المحلية، وأضاف وزير الصحة، أنه من المتوقع إنتاج المصنع حوالى 103 أصناف من الأشكال الدوائية المختلفة "أقراص، كبسول، فيال، أمبول"، وتم اختيار هذه الأصناف بالتنسيق مع اللجنة العليا للأورام، لتغطية العجز فى أدوية الأورام وتوفيرها للمواطن المصرى بأسعار مناسبة وتوفير العملة الصعبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة