هل تستجيب تركيا وإيران لمطالب الجامعة العربية بوقف تدخلاتهم؟.. العرابى: أنقرة تحارب بالوكالة ولن تنفذ المطالب.. الشئون العربية تطالب باجتماع لرؤساء العرب لتنفيذ التوصيات.. ودعم مصر: على الجميع التعاون

السبت، 10 سبتمبر 2016 08:00 ص
هل تستجيب تركيا وإيران لمطالب الجامعة العربية بوقف تدخلاتهم؟.. العرابى: أنقرة تحارب بالوكالة ولن تنفذ المطالب.. الشئون العربية تطالب باجتماع لرؤساء العرب لتنفيذ التوصيات.. ودعم مصر: على الجميع التعاون جامعة الدول العربية + النائب محمد العرابى + البرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتائج اجتماعات وزراء خارجية العرب فى جامعة الدول العربية، خرجت لتجد حلا للتدخلات التركية الإيرانية فى المنطقة، بعدما طالبت الجامعة أنقرة بسحب قواتها من العراق، كما أكدت تورط إيران فى الطائفية الذهبية بالمنطقة، ولكن يبقى السؤال هل تستجيب تركيا وإيران لهذه المطالب؟، وكيف يمكن تفعيلها على أرض الواقع.

 

من جانبه قال النائب محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن كل من تركيا وإيران لن يلتزما بالتوصيات والبيان الختامى الذى خرج عن اجتماع وزراء خارجية العرب والذى ندد بالتدخلات الإيرانية فى المنطقة، وطالب أنقرة بسحب قواتها من العراق وسوريا.

 

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن البيان الختامى لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية هو إثبات مواقف من الدول العربية، ولكن تركيا وتدخلها فى سوريا بالتحديد جاء تنفيذا لاستراتيجية خاصة بها وحرب الوكالة لصالح دول خارجية وبالتالى فإنها لن تلتزم بهذا البيان.

 

وأشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى أن التدخل التركى فى سوريا جاء تحت غطاء محاربة الإرهاب والقضاء على الأكراد، ولكن تركيا بهذا التدخل تسعى لخدمة مصالح أمريكا فى المنطقة.

 

وفى ذات السياق أكد النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن القرارات التى اتخذها الاجتماع الختامى لوزراء الخارجية العرب الذى ندد بالتدخلات الإيرانية فى المنطقة، وطالب أنقرة بسحب قواتها من العراق وسوريا، تتطلب إجراءات عاجلة لتطبيقها على وجه السرعة، لما تمثله من أهمية فى وقف التدخلات التركية والإيرانية.

 

وقال وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع":"اؤيد كافة القرارات التى اتخذها وزراء الخارجية العرب، ويجب ضرورة تفعيلها حتى يكون للدول العربية كلمة فى العالم".

 

وأشار وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إلى ضرورة أن يكون هناك اجتماع بين رؤساء الدول العربية الكبرى، لوضع حد للتدخلات التركية فى سوريا والعراق، واتخاذ موقف موحد إزاء التدخل التركى بقوات فى سوريا.

 

من جانبه قال النائب محمود الصعيدى، القيادى بائتلاف دعم مصر، أن توصيات جامعة الدول العربية، بسبح تركيا قواتها من العراق تمثل خطوة مهمة نحو استعادة القرار العربى، ورفض أى تدخل فى الشأن الداخلى للدول العربية، خاصة أن هناك دول تستهدف من خلال هذا التدخل خدمة مصالح دول غربية.

 

وأضاف القيادى بائتلاف دعم مصر، أن تنفيذ هذه التوصيات أصبح أمر مهما لوقف التمدد التركى فى الشرق الأوسط، موضحا أن على الجميع التعاون مع جامعة الدول العربية لتنفيذ هذه التوصيات.

 

وكانت جامعة الدول العربية جددت تنديدها بتدخل إيران فى شؤون داخلية عربية، ففى ختام أعمال الدورة الـ146 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى مساء اليوم الخميس، برئاسة تونس بشأن (التدخلات الإيرانية فى الشؤون الداخلية للدول العربية)، حمل الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، طهران مسؤولية تفجر عنف طائفى فى المنطقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة