خارج الحدود.. الجيش الفرنسى يحرر هولنديا احتجزه تنظيم "القاعدة الإرهابى"

الثلاثاء، 21 مارس 2023 06:00 ص
خارج الحدود.. الجيش الفرنسى يحرر هولنديا احتجزه تنظيم "القاعدة الإرهابى" جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في جولة إخبارية جديدة من خارج الحدود، انتقلت الزميلة هناء أبو العز، بين أخبار تصدرت وسائل الإعلام الدولية، بدأتها  بتغريدة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بالإفراج أخيرًا عن الصحافي الفرنسي أوليفييه دوبوا، والذي كان محتجزا في مالي منذ 8 أبريل 2021، بعد اختطافه من قبل "جماعة نصرة الإسلام الإرهابية"، وهى فرع لتنظيم القاعدة.

وكان دوبوا، الصحافي المستقل الذي يعيش ويعمل في مالي منذ  2015، أعلن بنفسه في مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي في 5 مايو 2021 أنه اختطف في 8 أبريل في غاو في شمال مالي على يد  التحالف الارهابى  الأبرز في الساحل والمرتبط بتنظيم القاعدة، وهو الرهينة الفرنسي الوحيد في العالم.

وفي  أغسطس 2022، وبمناسبة مع مرور نحو 500 يوم على اختطافه، أطلقت عائلة أوليفييه دوبوا حملة لطلب دعم الرأي العام الفرنسي وحث السلطات على مساعدته، عشية عيد ميلاده الـ48.

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أكدت في 10 ديسمبر  الماضي خلال زيارة لأبيدجان أن فرنسا "تقوم بكل ما لديها من إمكانات لأجل تحرير" الصحافي.

 

 كما نقلت خبر  وزارة الدفاع الفرنسية  والتي  أعلنت اليوم في بيان لها ، أن جنودا في القوات الخاصة الفرنسية حرروا هولنديا كان محتجزا لدى تنظيم القاعدة   منذ 2011 في عملية أقصى شمال مالي.

الوزارة في بيانها أكدت إن "الرهينة الهولندي اسمه  سياك ريكه   خطف في مدينة  تمبكتو  25 نوفمبر 2011   ، حين اقتحم مسلحون فندقا في   المدينة التاريخية في شمال مالي، وهددوا أجانب موجودين في الداخل ثم اقتادوهم، وكان بينهم ألماني حاول المقاومة فقتل على الفور، وآخر يعتقد أنه ألماني أيضًا نجح في الاختباء.

وفي نوفمبر 2014، نشر تنظيم القاعدة شريط فيديو على شبكة الإنترنت يظهر ريكه متحدثا لمناسبة مرور ألف يوم على احتجازه،  وقد رافقه في هذا الفيديو سيرج لازاري الرهينة الفرنسي الذي يحتجزه التنظيم أيضا، وسيتم تحريره قريبا في صفقة لإطلاق سراح أربعة من الجهاديين المسجونين في مالي.

 

 ونقلت الزميلة هناء أبو العز  حالة  الانقسام التي تشهدها النخبة الفرنسية بسبب قانون اصلاح نظام التقاعد في البلاد،  وقدمت المعارضة مذكرتين  لسحب الثقة احتجاجًا على استخدام الحكومة لسلطات تنفيذية لرفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا

بعد أن قررت الحكومة الاحتكام للمادة 49.3 من الدستور لتجاوز البرلمان، لأنه يخشى ألا يتمكن من الحصول على أصوات كافية لتغييرات المعاشات التقاعدية.

 وبعد شهرين من الاحتجاجات ضد تغييرات المعاشات والإضرابات المتواصلة بقيادة جبهة موحدة لجميع النقابات العمالية ، استمر الغضب في التصاعد خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع مظاهرات في العديد من البلدات، كما تم التخطيط لمزيد من الإضرابات بالسكك الحديدية والجوية والمدارس خلال الأسبوع المقبل.

  يذكر ان سحب الثقة من الحكومة  الفرنسية يتطلب تصويت نواب اليمين التقليدي ممثلاً بحزب الجمهوريون الذي يحتل 61 مقعداً بالبرلمان، حيث لا تتمتع  الحكومة بالأكثرية المطلقة.

  كمان الشرطة الفرنسية  ألقت القبض على أكثر من 160 شخصًا في جميع أنحاء فرنسا بسبب احتجاجات  الشوارع اللى حصل فيها اشتباكات مع الشرطة واللى بدورها استخدمت  الغاز المسيل للدموع  لتفريق المتظاهرين .

  وانتقلت الزميلة هناء أبو العز في جولتها الإخبارية إلى الكرملين الذى أصدر أوامره للمسؤولين عن الاستعدادات للانتخابات الرئاسية الروسية المقررة العام المقبل بالكف عن استخدام هواتف الآيفون في ضوء مخاوف بأن وكالات المخابرات الغربية يمكنها اختراق هذه الأجهزة.

 وأشارت صحيفة كومرسانت الروسية إلى أن سيرجي كيرينكو النائب الأول لرئيس الإدارة الرئاسية أمر المسؤولين بتغيير هواتفهم بحلول أول أبريل،   وذكرت كومرسانت أن الكرملين قد يوفر أجهزة بأنظمة تشغيل مختلفة لتحل محل هواتف الآيفون، مضيفة أن أوامر الكف عن استخدام الآيفون موجهة لمن يعملون في السياسة الخارجية تحت إمرة كيرينكو.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين كثيرا إنه لا يستخدم الهواتف الذكية، لكن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قال إن بوتين يستخدم الإنترنت بالفعل من حين لآخر.

 وانتهت الجولة الإخبارية من خارج الحدود  بخبر مثير للجدل ، نقلته  صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قالت فيه إن روبرت مردوخ، قطب الإعلام الأمريكي، ورئيس شركة "نيوز كورب"، أعلن خطبته على صديقته آن ليزلي سميث، بعد سبعة أشهر فقط من التوصل إلى تسوية طلاق مع زوجته السابقة جيري هول.

 الخبر مثير للجدل، لأن الزواج سيكون  الزواج الخامس للملياردير البالغ من العمر 92 عامًا.

وأوضحت الصحيفة أن مردوخ عرض على سميث خاتمًا مميزا من ألماس السوليتير في يوم القديس باتريك ( في مدينة نيويورك، وقال في تصريحاته انه كان  متوتراً للغاية، وانه كان خايف يقع في الحب وقال إنه متأكد أنه سيكون الزواج الأخير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة